وقاطع الأتراك المقاهي والمطاعم نهاية الأسبوع الماضي احتجاجا على الأسعار

وقاطع الأتراك المقاهي والمطاعم نهاية الأسبوع الماضي احتجاجا على الأسعار

البوكس نيوز – رياضة – نتحدث اليوم حول وقاطع الأتراك المقاهي والمطاعم نهاية الأسبوع الماضي احتجاجا على الأسعار والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول وقاطع الأتراك المقاهي والمطاعم نهاية الأسبوع الماضي احتجاجا على الأسعار، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

استجاب العديد من الأتراك نهاية الأسبوع الماضي لدعوة لمقاطعة المقاهي والمطاعم للتنديد بـ”الأسعار الباهظة”، وهي سابقة في تركيا التي تشهد تضخما متزايدا منذ سنوات.
وأطلقت الخبيرة المالية إيريس سيبري الدعوة للمقاطعة، مقتصرة على نهاية هذا الأسبوع، وبثتها على شبكات التواصل الاجتماعي. “إنها حركة شعبية. قال سيبري: “لقد سئم الناس وأظهروا رد فعلهم”.

وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس أن المقاهي والمطاعم في بعض مناطق إسطنبول وأنقرة شهدت انخفاضا في عدد الزبائن يومي السبت والأحد، في حين امتلأت مقاهي ومطاعم أخرى في الغالب بالسياح.

وقالت سيرين، وهي طالبة من أنقرة تؤيد المقاطعة: “قررت أنا وأصدقائي أن نلتقي في حديقة وليس في مقهى كالعادة”.

ابتسمت وهي تقول: «كل ما نخرج (على المقاهي) نرجع مفلسين. وهذا سوف يفيدنا. »

وقررت إيريس سيبري الدعوة إلى المقاطعة بعد أن دفعت 880 ليرة تركية (25 يورو) في منتصف أبريل/نيسان مقابل وجبة وقهوة في حانة صغيرة كثيرا ما تتردد عليها في أحد أحياء إسطنبول.

وقالت: «منذ عشرة أشهر دفعت 345 ليرة (حوالي 10 يورو) مقابل نفس الطبق ونفس القهوة. وهذا يعني ارتفاعاً بنسبة 155 بالمئة في الليرة التركية و80 بالمئة في الدولار، على اعتبار أننا لم نشهد مثل هذا التضخم. ”

ولهذا قررت إطلاق دعوة على منصة “X” لمقاطعة المقاهي والمطاعم في تركيا يومي 20 و21 نيسان/أبريل احتجاجاً على “الأسعار الباهظة”.

وقد رد مئات الآلاف من مستخدمي الإنترنت على مكالمته، واشتكوا من دفع “200 ليرة مقابل الحساء” (حوالي ستة يورو) أو “300 ليرة مقابل شطيرة كباب” (8.6 يورو) للتجار “الانتهازيين” الذين “يسرقون” المستهلكين. .

وتتجاوز الزيادات في الأسعار التي نددت بها سيبيريا أرقام التضخم الرسمية المرتفعة بالفعل، حيث وصلت إلى 68.5 بالمئة في مارس/آذار خلال عام واحد. ويتجاوز هذا الرقم أيضًا عدد الاقتصاديين المستقلين الذين قدروا معدل التضخم في مارس بـ 124.6 بالمئة في تركيا.

الحد الأدنى للأجور في تركيا هو 17 ألف ليرة تركية (489 يورو).

وعلى الرغم من أن الأجور أقل بكثير مما هي عليه في معظم الدول الأوروبية، إلا أن أسعار العديد من المنتجات والخدمات في تركيا اقتربت مؤخرًا من الأسعار الأوروبية وتجاوزتها أحيانًا.

واحتج سيبري قائلاً: “أدرك أن التكاليف المرتفعة والسياسات الحكومية السيئة هي المسؤولة عن هذا الوضع”. “لكن لا يوجد سبب يجعل هذه الأسعار تتجاوز التضخم”.

وقد اجتذبت دعوته الفردية للمقاطعة، والتي لا تحظى بدعم أي حزب سياسي أو منظمة غير حكومية، مؤيدين من خارج دائرة معارضي السلطات التركية، وحتى الصحفيين الموالين للحكومة، الذين يترددون عمومًا في الاعتراف بالثمن. انضم إليها الارتفاع. لكنها أثارت انتقادات أيضًا.

وقال ثابت جول، وهو موظف في شركة أدوية في أنقرة: “لا أعتقد أن هذا النوع من المبادرات سيغير الأمور، وأنا أتفهم التجار الذين يتعين عليهم التعامل مع ارتفاع الإيجارات”.

وقال عمر كوران، وهو متقاعد من أنقرة رفض المقاطعة، إن “هذه المقاطعة تؤدي في النهاية إلى تبرئة الحكومة وجعل التجار كبش فداء”.

وفي مواجهة الانتقادات، أشارت سيبري إلى أنها نددت علناً بالسياسة النقدية السابقة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وخلافا للنظريات الاقتصادية الكلاسيكية، دعا الرئيس التركي منذ فترة طويلة إلى خفض أسعار الفائدة حتى في أوقات التضخم المرتفع، والذي يقول الخبراء إنه تسبب في ارتفاع الأسعار وانخفاض قيمة الليرة التركية.

وبعد إعادة انتخابه في مايو 2023، أذن أردوغان للبنك المركزي برفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 50% في مارس.

وقال سيبري: “لقد مهدت سياسات الحكومة السيئة الطريق للانتهازية من قبل التجار، الذين يستغلون الخلل في تصور الأسعار”.

وأضافت: “بالطبع لا نريدهم أن يفلسوا، نريد فقط أسعارًا معقولة وأخلاقية، تتماشى مع التضخم”.

© 2024 وكالة فرانس برس

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة