الفن – ألحان الموسيقار كمال الطويل على مسرح الجمهورية اليوم – البوكس نيوز

الفن – ألحان الموسيقار كمال الطويل على مسرح الجمهورية اليوم – البوكس نيوز

البوكس نيوز – الفن – نتحدث اليوم حول ألحان الموسيقار كمال الطويل على مسرح الجمهورية اليوم والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول ألحان الموسيقار كمال الطويل على مسرح الجمهورية اليوم، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

تواصل وزارة الثقافة تنفيذ خطوات نشر أعمال التراث الموسيقى والغنائى حيث تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلاً لأعمال الموسيقار كمال الطويل بقيادة المايسترو فاروق البابلي وذلك فى الثامنة مساء اليوم  الخميس  الموافق 29 فبراير على مسرح الجمهورية.


ويتضمن البرنامج مختارات من أشهر أعمال كمال الطويل التي تعاون خلالها مع كبار المطربين يؤديها رضوى سعيد ، محمد شوقي، نهى حافظ، أحمد صبري وعازف التشيللو إيهاب سمير.


 

428628942_342033388827964_1229720420654180832_n
حفلات الاوبرا


 


يذكر أن الموسيقار كمال الطويل ولد عام 1922، درس بمعهد الموسيقى العربية وعمل مفتشا للموسيقى بوزارة المعارف ثم مديرا لإدارة الموسيقى والغناء بالإذاعة ، احترف التلحين عام 1952 ولحن نشيد “والله زمان يا سلاحى” الذى ظل السلام الجمهوري المصري من عام  1958حتى 1977 ،شكل ثنائي فنى ناجح مع عبد الحليم حافظ و تعاون مع كبار المطربين منهم أم كلثوم، ليلى مراد ، فايزة أحمد ، وردة ، محمد قنديل، محمد عبد المطلب وماجدة الرومي ومن الشعراء طاهر ابو فاشا، مأمون الشناوي وصلاح جاهين.


 


كما لحن الموسيقى التصويرية لفيلم “عودة الابن الضال” مع المخرج الراحل “يوسف شاهين” قبل أن يعتزل التلحين ثم يعود ليضع الموسيقى التصويرية لفيلم “المصير”، لقب بفارس المجددين – ملحن الثورة وأسطورة النغم ، حصل على العديد من الجوائز والأوسمة منها جائزة الدولة التقديرية 2003، وسام الجمهورية للآداب والفنون من الدرجة الأولى من الرئيس جمال عبد الناصر، شهادة تقدير من دولة الكويت سنه 1962 ووسام من دولة موريتانيا سنه 1966، توفى في يوليو 2003 تاركًا اعمالا خالدة أثرت الساحة الفنية فى مصر والوطن العربي.


 

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة