أبرزها “السح الدح إمبو”.. حكاية أغانى مصرية مرتبطة بالأدب القبطى (إنفوجراف) – البوكس نيوز

أبرزها “السح الدح إمبو”.. حكاية أغانى مصرية مرتبطة بالأدب القبطى (إنفوجراف) – البوكس نيوز

البوكس نيوز – الفن – نتحدث اليوم حول أبرزها “السح الدح إمبو”.. حكاية أغانى مصرية مرتبطة بالأدب القبطى (إنفوجراف) والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول أبرزها “السح الدح إمبو”.. حكاية أغانى مصرية مرتبطة بالأدب القبطى (إنفوجراف)، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

تعتبر الأغانى المصرية فى الأدب القبطى موروثا ثقافيا كبيرا مأخوذا من الدولة المصرية القديمة، حيث صارت فى وجدان الشعب المصرى طوال العصور حتى الآن.


 


وخلال الإنفوجراف التالى نرصد أبرز الأغانى المصرية الحالية المأخوذة من اللغة القبطية ومعانيها.


 

السح الدح إمبو


 


تعتبر اللغة  القبطية ليست كنسية فقط بل لا تزال ألفاظها الحية تعيش في وجدان الأمة المصرية فالأغنية الشعبية الدارجة لأحمد عدوية “السح الدح إمبو” بمعنى خذوا الماء للطفل العطشان.


 

حلقاتك برجالاتك


 


وفى سبوع الطفل نغنى حلقاتك برجالات وكلمة حلق القبطية تعنى حلق أو دبلة أما برجالاتك فتعنى يوسع فى رجليك وتمشى بسرعة فيكون هنا المعنى واضح”برجالاته حلق دهب في ودانته”.


 

يا مطرة رخى رخى


 


 


كلمة رخى في اللغة القبطية تعنى يغسل أو ينظف حسب النطق القبطى البحرى أما في النطق الصعيدى أو الجنوبى روغى وتستخدم أيضا “يرغى الصابون” أي يغسل أو ينظف بالصابون.


 

أغانى مصرية مرتبطة بالأدب القبطى ( إنفوجراف )
أغانى مصرية مرتبطة بالأدب القبطى ( إنفوجراف )


 

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة