ما الفواكه والخضراوات التي لا ينبغي تخزينها معا لضمان بقائها طازجة؟ | أسلوب حياة – البوكس نيوز

ما الفواكه والخضراوات التي لا ينبغي تخزينها معا لضمان بقائها طازجة؟ | أسلوب حياة – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول ما الفواكه والخضراوات التي لا ينبغي تخزينها معا لضمان بقائها طازجة؟ | أسلوب حياة والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول ما الفواكه والخضراوات التي لا ينبغي تخزينها معا لضمان بقائها طازجة؟ | أسلوب حياة، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

من العادات الشائعة لدى معظم ربات البيوت تخزين البصل والبطاطس في سلة واحدة، لا سيما مع تشابه ظروف تخزينهما، ومن الشائع كذلك حفظ المشتريات من الفواكه والخضراوات في الثلاجة على رف واحد أو في درج مشترك، غير أن هذه الممارسات قد تسبب المزيد من هدر الطعام، إذ إن هناك أنواعا من الأطعمة لا ينبغي حفظها مع بعضها البعض، لتجنب التلف السريع والذبول والتعفن.

ولكن، كيف تميّزين الفواكه والخضراوات التي لا يجب عليكِ تخزينها معا لضمان بقائها طازجة لأطول فترة ممكنة؟

خضروات وفواكه لا يجب عليكِ حفظها سويا
هناك فواكه وخضراوات ينبعث منها غاز الإيثيلين وأخرى حساسة تجاه هذا الغاز الذي يتسبب في فسادها (شترستوك)

أطعمة منتجة للإيثيلين.. وأخرى حساسة تجاهه

يقول خبير الطهي جون أدلر، لموقع “مارثا ستيوارت”، إن هناك العديد من الفواكه والخضراوات التي ينبعث منها غاز الإيثيلين مثل الأفوكادو والتفاح والموز والعنب والخوخ والفلفل والطماطم، وهو هرمون نباتي يحفز نضج الثمار، وهناك أيضا منتجات حساسة تجاه هذا الغاز، ويتسبب في فسادها مثل الجزر والخيار والخضراوات الورقية والقرنبيط والليمون.

وينبه أدلر إلى أهمية فهم هذين النوعين من الأطعمة ومراعاة عدم الجمع بينهما أثناء التخزين، لتقليل التلف وهدر الطعام، ويوضح أنه خلافا للاعتقاد السائد، فإن تخزين البصل والبطاطس معا يعد من أكثر الأخطاء شيوعا، إذ ينتج البصل كمية من الإيثيلين، مما يتسبب في تعفن البطاطس القريبة منه وفسادها قبل الأوان، كما أن محتوى الرطوبة العالي في البطاطس يؤثر على البصل ويعزز تبرعمه، ولهذا ينبغي تخزينهما منفصلين في مكان مظلم وجيد التهوية.

ويضيف خبير الطهي أن التفاح كذلك ينبعث منه الكثير من غاز الإيثيلين، وكثيرا ما يُوصى بحفظه بعيدا عن الفواكه والخضراوات الحساسة لهذا الغاز، سواء بحفظه في وعاء على طاولة المطبخ، أو وضعه في الثلاجة على بعد 15 إلى 20 سنتيمترا على الأقل من الأطعمة الأخرى.

خضروات وفواكه لا يجب عليكِ حفظها سويا
تخزين البصل والبطاطس معا من أكثر الأخطاء شيوعا فالبصل ينتج الإيثيلين مما يتسبب في تعفن البطاطس (شترستوك)

ما أهمية فصل الفواكه والخضراوات؟

من جانبه، ينقل موقع “بيتر هومز آند جاردنز” عن خبيرة الطهي ميغان هيل أن غاز الإيثيلين الذي ينبعث من بعض الفواكه والخضراوات هو هرمون نباتي طبيعي تماما ومفيد لاكتمال عملية النضج، وبدون الإيثيلين فإن الأفوكادو سيظل صلبا كالصخر بدلا من أن يتحول إلى قوامه الزبدي اللذيذ القابل للهرس.

لكن في المقابل، تحذر هيل من حفظ الفواكه والخضراوات التي تنتج الإيثيلين بجوار المنتجات الحساسة له، إذ يؤثر على نضج الأطعمة الأخرى من حوله بوتيرة أسرع أو قبل أوانها، ولهذا ليس غريبا أن يتلف الليمون إذا تم حفظه مع الفلفل مثلا، أو أن يتلف الخيار إذا كان قريبا من الطماطم.

خضروات وفواكه لا يجب عليكِ حفظها سويا
التفاح ينتج كميات كبيرة من غاز الإيثيلين مما يعزز اكتساب الجزر طعما مرا ويفسده بشكل أسرع (شترستوك)

لا تخزن أنواع الطعام هذه معا

وفق موقع “برايت سايت”، لا ينبغي حفظ هذه الأزواج من الأطعمة متجاورة في الثلاجة ومنها:

  • التفاح والجزر: ينتج التفاح كميات كبيرة من غاز الإيثيلين، مما يعزز اكتساب الجزر طعما مرا، ويفسده بشكل أسرع.
  • الخيار والطماطم: يعد الخيار شديد الحساسية للإيثيلين الذي تنتجه ثمار الطماطم، ويبدأ في الاصفرار في وقت أبكر مما ينبغي.
  • الخوخ والموز: ينبغي تخزين الخوخ الناضج بعيدا عن الموز، لأن غاز الإيثيلين المنبعث من الموز يمكن أن يؤدي إلى تلف الخوخ ونضجه أسرع من المعتاد (كلما نضج الموز كلما أطلق نسبة أكبر من الإيثيلين).
  • الباذنجان والبطيخ: يُنصح بحفظ البطيخ بعد تقطيعه في وعاء محكم الغلق حتى لا يؤثر الإيثيلين المنبعث منه على باقي الأطعمة مثل الباذنجان، وبشكل عام، يُفضل حفظ الباذنجان بعيدا عن أي فاكهة.
  • العنب والمانجو: العنب من الثمار الحساسة تجاه الإيثيلين ولا يتحمل أي فواكه وخضراوات قريبة منه، أما المانجو فتنتج الكثير من الإيثيلين الذي يؤدي إلى تعفن العنب بشكل أسرع، وكذلك فإن العنب يمتص الروائح بسهولة من الخضراوات بجانبه.

    لا يفضل حفظ الخضراوات الورقية في درج الفاكهه كونها حساسة تجاه الإيثيلين (بيكسابي)

نصائح لحفظ الخضراوات والفواكه

  • إذا كانت المساحة المتاحة لحفظ الفواكه والخضراوات داخل الثلاجة محدودة، فإن أهم نصيحة لكِ هي فصل الأطعمة المنتجة للإيثيلين عن غيرها الحساسة له (15 إلى 20 سنتيمترا على الأقل).
  • يمكنك الاعتماد على بعض المنتجات وعبوات التخزين المخصصة لامتصاص غاز الإيثيلين للحفاظ على الفواكه والخضراوات الطازجة لأطول فترة ممكنة.
  • تجنبي تخزين الخضراوات في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق، ويمكنك الاحتفاظ بها في أكياس شبكية قابلة للاستخدام المتكرر، أو أكياس بلاستيكية مزودة بثقوب تسمح بدوران الهواء والحفاظ على انتعاشها.
فوائد لا تتوقعها عند تناول واحدة من ثمر الأفوكادو كل يوم
يمكن الاستفادة من خاصية إنتاج الإيثيلين في تسريع نضج الأفوكادو بوضعه مع التفاح ليوم أو يومين (شترستوك)
  • يمكنك الاستفادة من خاصية إنتاج الإيثيلين لصالحك، فمثلا إذا كنت ترغبين في تسريع نضج ثمرة الأفوكادو الصلبة، ما عليك سوى وضعها مع التفاح أو أي ثمار أخرى منتجة للإيثيلين في كيس ورقي لمدة يوم أو يومين.
  • عليك حفظ البطاطس في الخزانة داخل كيس ورقي، ولكن بعيدا عن البصل أو الفواكه مثل التفاح الذي ينبعث منه غاز الإيثيلين، ويجعل البطاطس تبدأ في التبرعم.
  • لا تغسلي الفواكه والخضراوات قبل حفظها في الثلاجة، لأن ذلك يعرضها للتلف ونمو البكتيريا، كما تقول عالمة أبحاث الغذاء أماندا ديرينغ، من جامعة بيردو.
  • الكرنب والقرنبيط والبروكلي والخضراوات الورقية يمكن أن تدوم لفترة أطول في الثلاجة، غير أنها حساسة للإيثيلين، لذا لا يفضل حفظها في الدرج واحد مع الشمام والكيوي والتفاح، حتى لا تتحول إلى اللون الأصفر والتعفن السريع.
خضروات وفواكه لا يجب عليكِ حفظها سويا
حفظ العناصر كثيرة الاستخدام في مقدمة الثلاجة والعناصر التي يتطلب تخزينها درجات حرارة أقل في الخلف (شترستوك)

ما أهمية تنظيم ثلاجتك؟

قومي بتنظيم ثلاجتك ومراقبة الفواكه والخضراوات بها مع مراعاة:

  • حفظ الخضراوات والفواكه ذات الرائحة القوية منفصلة عن الأطعمة التي تمتص الروائح بسهولة حفاظا على نكهات الطعام.
  • حفظ العناصر كثيرة الاستخدام في مقدمة الثلاجة، والعناصر التي يتطلب تخزينها درجات حرارة أقل في الخلف.
  • تخزين الخضراوات الورقية معا والخضراوات الجذرية معا.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة