مؤتمر دولي في بروكسل يبحث “الحرب المنسية” بالسودان | أخبار – البوكس نيوز

مؤتمر دولي في بروكسل يبحث “الحرب المنسية” بالسودان | أخبار – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول مؤتمر دولي في بروكسل يبحث “الحرب المنسية” بالسودان | أخبار والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مؤتمر دولي في بروكسل يبحث “الحرب المنسية” بالسودان | أخبار، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

|

عُقد في العاصمة البلجيكية المؤتمرُ الدولي الأول بشأن الوضع الإنساني بالسودان، تحت شعار “الحرب المنسية بالسودان وفرص السلام”.

وقد نظم المؤتمر التحالفُ الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات (عدل) بالتعاون مع التحالف الوطني السوداني للسيادة والعدالة (توّسُع)-لندن.

وبُحثت -خلال المؤتمر- التطورات في السودان منذ تفجر الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع منتصف أبريل/نيسان العام الماضي.

كما تناول المؤتمر-الذي عقد في نادي الصحافة الأوروبية في بروكسل- مستجدات الوضع الإنساني وأوضاع النازحين داخل السودان، إضافة إلى اللاجئين الذين عبروا الحدود إلى دول الجوار.

وقد عرض خلال المؤتمر فيلم تسجيلي للانتهاكات التي تم ارتكابها بواسطة قوات الدعم السريع في مختلف مراحل الحرب.

جرائم تستوجب الملاحقة

وقارنت إحدى الأوراق -التي طرحت بالمؤتمر- بين بعض الجرائم التي ارتكبها الدعم السريع، وبين ما تم اعتباره جرائم حرب تستوجب الملاحقة الدولية قياسا على المذابح والجرائم التي ارتكبت في البوسنة والهرسك، وفي رواندا.

وطالب المؤتمرون الاتحادَ الأوروبي والأممَ المتحدة بضرورة العمل على فتح جميع الطرق، وتسخير كل الوسائل لوصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين بصورة عاجلة.

وأكد المؤتمر أن السبيل الوحيد لإيقاف معاناة الشعب السوداني هو خروج قوات الدعم السريع الفوري من منازل المواطنين والمرافق المدنية والمستشفيات والمؤسسات التعليمية.

وناشد المشاركون بالمؤتمر الأممَ المتحدة والهيئات ومنظمات المجتمع الدولي بالمساهمة في إعادة إعمار السودان، وضرورة إدانة قوات الدعم السريع “المتمردة” وتصنيفها “منظمة إرهابية”.

وأفادت تقارير سابقة بمقتل أكثر من 13 ألف شخص وتهجير ونزوح أكثر من 7.7 ملايين شخص، إضافة إلى انتهاكات الدعم السريع للقانون الدولي والإنساني.

كما أشارت التقارير إلى أن السودان أصبح عام 2023 ثاني أخطر مكان للعاملين في المجال الإنساني في العالم.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة