لماذا مستوطنات غلاف غزة مهمة جدا لإسرائيل؟ | أخبار – البوكس نيوز

لماذا مستوطنات غلاف غزة مهمة جدا لإسرائيل؟ | أخبار – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول لماذا مستوطنات غلاف غزة مهمة جدا لإسرائيل؟ | أخبار والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول لماذا مستوطنات غلاف غزة مهمة جدا لإسرائيل؟ | أخبار، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أولت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة أهمية خاصة لمنطقة غلاف غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة عام 2005، وعززتها بعشرات المستوطنات، فماذا تعرف عن هذه المنطقة وعدد قاطنيها؟

يبلغ عدد مستوطنات غلاف غزة نحو 50 ألفا، وتبعد عن قطاع عزة بمسافة 40 كيلومترا، ويديرها ما تسمى بالمجالس الإقليمية التي تتبع الحكومة الإسرائيلية، وعددها ثلاثة مجالس.

ويعد مجلس أشكول أول المجالس الإقليمية لغلاف غزة، ويمتد على مساحة 380 كيلومترا مربعا، ويسكنه أكثر من 13 ألف مستوطن في 32 مستوطنة.

وبينما يمتد مجلس أشكلون على مساحة 175 كيلومترا مربعا، ويعيش فيه 17 ألف مستوطن في 4 مستوطنات، يمتد مجلس شاعر هانيغف على مساحة 180 كيلومترا مربعا ويحوي 11 مستوطنة، يقطنها أكثر من 7 آلاف مستوطن.

يذكر أن إسرائيل عززت سيطرتها على غلاف غزة لأهداف إستراتيجية بوصفه منطقة عازلة على طول الحدود البرية مع القطاع، ولكي تقطع إمكانية الاتصال الجغرافي بين قطاع غزة والضفة الغربية في محاولة منها لإجهاض أي فرصة لإقامة دولة فلسطينية.

وتستخدم إسرائيل هذا الواقع لتغيير ديمغرافي، حيث تقدم مغريات واسعة لسكان المستوطنات، وغالبيتهم من اليهود الشرقيين، بوصفهم حاجزا جغرافيا وديمغرافيا.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة