ديبي يترشح لرئاسيات تشاد والمعارضة تندد | أخبار – البوكس نيوز

ديبي يترشح لرئاسيات تشاد والمعارضة تندد | أخبار – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول ديبي يترشح لرئاسيات تشاد والمعارضة تندد | أخبار والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول ديبي يترشح لرئاسيات تشاد والمعارضة تندد | أخبار، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

|

أعلن رئيس المجلس العسكري الحاكم في تشاد الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو، ترشحه اليوم السبت للانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من مايو/أيار المقبل، بعد أيام من مقتل قريبه وأبرز منافسيه.

وفي كلمة ألقاها من مقر وزارة الخارجية، قال ديبي إنه يترشح للانتخابات الرئاسية 2024 تحت راية ائتلاف أحزاب (لتشاد موحدة) الذي طلب منه الترشح.

ووسط انتشار عسكري كثيف، أعلن ديبي أنه في العام 2021 “ضَمن الجيش استمرارية الدولة وأنقذها من الفراغ والفوضى”، بينما ارتفعت هتافات مئات من ممثلي “221 حزبا” انضووا في ائتلاف “لتشاد موحدة” الذي دعاه إلى الترشح.

وعُين ديبي في 20 أبريل/نيسان 2021 رئيسا للمرحلة الانتقالية، حين كان لا يزال في الـ37 من العمر، على رأس مجلس عسكري يضم 15 من الضباط الكبار.

وجاءت تسمية ديبي من قبل الجيش عقب مقتل والده إدريس ديبي إتنو على يد متمردين بعدما حكم تشاد لأكثر من 3 عقود. وتعهّد ديبي بإعادة السلطة إلى المدنيين من خلال تنظيم انتخابات بعد 18 شهرا، وهو استحقاق تم تأجيله لمدة عامين.

“سلالة حاكمة”

وندّدت المعارضة بما سمتها “سلالة حاكمة” من عائلة ديبي في هذه الدولة التي تصنف ثاني أقل البلدان نموا في العالم وفقا للأمم المتحدة.

وجاء إعلان ديبي ترشحه بعد 3 أيام من مقتل قريبه زعيم “الحزب الاشتراكي بلا حدود” يحيى ديلو جيرو في هجوم لقوات الجيش على مقر حزبه.

حزب ديلو اتهم الجيش بإعدام زعيمه من المسافة صفر (الفرنسية)

ووفق الحكومة، كان المعارض مطلوبا بتهمة التحريض على “محاولة اغتيال” مفترضة لرئيس المحكمة العليا قبل 10 أيام، وقاد هجوما على مقر جهاز الاستخبارات النافذ الثلاثاء.

من المسافة صفر

واتّهم حزب ديلو أبرز معارض في تشاد، الجيش “بإعدام زعيمه من المسافة صفر” لإقصائه من خوض الانتخابات الرئاسية ضد ابن عمته رئيس المجلس العسكري الحاكم حاليا.

وندّدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” مجددا السبت بالقمع العنيف الذي يمارسه المجلس العسكري ضد المعارضة. ودعت المنظمة غير الحكومية إلى إجراء “تحقيق دولي” مستقل، مدعوم بـ”مساعدة من الخارج” في مقتل يحيى ديلو جيرو.

وكان ديلو أحد أشد المعارضين الذين يخشاهم ديبي، ويعود ذلك وفق مراقبين إلى قرابته به، وكلاهما من إتنية الزغاوة التي تشكل أقلية في تشاد لكنها تحتكر أعلى المناصب في الجيش وأجهزة الدولة منذ أكثر من 33 عاما.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة