دراسة: الكواكب في عهدها الأول أقرب للتسطح من التكوّر | علوم – البوكس نيوز

دراسة: الكواكب في عهدها الأول أقرب للتسطح من التكوّر | علوم – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول دراسة: الكواكب في عهدها الأول أقرب للتسطح من التكوّر | علوم والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول دراسة: الكواكب في عهدها الأول أقرب للتسطح من التكوّر | علوم، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أجرى باحثون من جامعة سنترال لانكشاير في المملكة المتحدة عمليات محاكاة تعارض الفرضيات التقليدية بشأن شكل الكواكب حديثة الولادة خلال مراحل نشأتها المبكرة، وأظهرت النتائج -خلافا للاعتقاد السائد- بأن الكواكب تتخذ شكلا كرويا صحيحا منذ البداية، بل إنّ محاكاة ثلاثية الأبعاد كشفت أنّ الكواكب حديثة الولادة تكون مفلطحة الشكل تشبه حلوى “سمارتيز” الشهيرة.

وأعرب المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور ديميتريس ستاماتيلوس عن دهشته من نتائج البحث، وسلط الضوء على أن الفريق العلمي كان يفترض سابقا أن الكواكب تتشكل كأجرام سماوية كروية، وهو ما ينذر بتحول كبير في فهم العلماء لديناميكيات تكوّن الكواكب.

ويشير البحث إلى أنّ الكواكب في مراحل عمرها الأولى تكون مسطحة بنسبة 90% لمدة زمنية تتراوح بين 1-5 مليون سنة، قبل أن ينضج شكلها فتكون على هيئة مجسم كروي أو شبه كروي، والأمر ينطبق على جميع الكواكب “الناضجة” بما فيها الأرض.

وتتناول الدراسة التي نُشرت في “مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية” الرائدة في مجال علم الفلك في العالم تحت عنوان “البنية ثلاثية الأبعاد للكواكب الناشئة ذات الاضطراب القرصي”، نظريتين أساسيتين لتكوّن الكواكب: النظرية الأولى وهي التراكم الأساسي والتي تشير إلى تراكم الذرات والغبار الكوني حول نواة الكوكب تدريجيا، وأما الثانية فهي نظرية عدم استقرار القرص، وتشير إلى أنّ الكوكب ينشأ بفعل انهيار سريع لقرص غازي بفعل الجاذبية.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة