حميدتي في كينيا ضمن جولة في شرق أفريقيا | أخبار – البوكس نيوز

حميدتي في كينيا ضمن جولة في شرق أفريقيا | أخبار – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول حميدتي في كينيا ضمن جولة في شرق أفريقيا | أخبار والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول حميدتي في كينيا ضمن جولة في شرق أفريقيا | أخبار، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

وصل محمد حمدان دقلو (حميدتي) قائد قوات الدعم السريع التي تخوض حربا مع الجيش السوداني، الأربعاء إلى كينيا في محطة جديدة ضمن جولة في شرق أفريقيا حيث تتكثف الجهود الدبلوماسية لإجراء مفاوضات سلام بين الفرقاء السودانيين.

واستقبل الرئيس الكيني وليام روتو قائد قوات الدعم السريع، وأشاد في منشور على موقع “إكس” بـ”التزامه (…) بإنهاء النزاع في السودان عبر الحوار”، وأضاف أن “المحادثات الجارية التي تقودها الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) يجب أن تفضي إلى تسوية سياسية تتيح تحقيق السلام الدائم في البلاد”.

من جانبه قال دقلو إن المناقشات مع روتو ركزت على آخر التطورات في السودان “ودراسة الأسباب الجذرية للحرب وإيجاد حلول للتخفيف من الأزمة ومن معاناة شعبنا”. وقال على موقع “إكس”، “لقد عرضت إستراتيجيتنا لوقف الأعمال العدائية وبدء المفاوضات للتوصل إلى حل شامل”.

ومنذ أسبوع، زار حميدتي أوغندا وإثيوبيا وجيبوتي، في أولى زياراته الرسمية إلى الخارج منذ بدء الحرب في السودان في منتصف أبريل/نيسان من العام الماضي، وتأتي هذه الجولة في وقت تضاعف “إيغاد” التي تتولى جيبوتي رئاستها، جهودها لحمله وقائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، على التفاوض.

ولم يلتق حميدتي والبرهان منذ اندلاع الحرب التي أدّت إلى سقوط آلاف القتلى، كما تسببت المعارك بنزوح أكثر من 7 ملايين شخص، وفق الأمم المتحدة.

وكان من المقرر عقد اجتماع بين طرفي النزاع برعاية “إيغاد” في 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي في جيبوتي، إلا أنه “أُرجئ إلى مطلع يناير/كانون الثاني الحالي “لأسباب فنية”، ولم تفض محاولات وساطة سابقة حتى الآن سوى إلى هدنات وجيزة لم يتم احترامها.

وتوسع النزاع مؤخرا ليصل إلى ولاية البوكس نيوز التي كانت حتى ذلك الحين بمنأى منه وتحولت إلى ملجأ لنصف مليون سوداني هارب من الحرب.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة