جوجل يحتفل بذكري اكتشاف تماثيل عين غزال علي محرك البحث العالمي google

جوجل يحتفل بذكري اكتشاف تماثيل عين غزال علي محرك البحث العالمي google
جوجل يحتفل بذكري اكتشف تماثيل عين غزال علي محرك البحث العالمي google

تماثيل عين غزال هي مجموعة من التماثيل المصنوعة من الجص، وتعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث قبل الفخاري وتم اكتشافها في الأردن .

كم عدد تماثيل في الاردن

تبلغ عدد التماثيل المكتشفة خمسة عشر تمثالاً، وتم العثور عليها بين عامي 1983 و 1985 مدفونة في مخابئ تحت الأرض. يعود صنع أقدم هذه التماثيل إلى حوالي منتصف الألفية الثامنة قبل الميلاد، وتعتبر هذه التماثيل من أقدم النماذج التي صورت الشكل البشري، ولها أهمية تاريخية كبيرة. تعتبر تماثيل عين غزال الجصية أقدم تماثيل صنعها الإنسان التي تم العثور عليها حتى الآن، حيث يرجع تاريخها إلى العصر الحجري الحديث (8000 عام قبل الميلاد)، وبذلك تكتسب أهمية تاريخية كبيرة كدليل على استيطان الإنسان للمنطقة منذ عصور ما قبل التاريخ، ويرى العديد من الفنانين التشكيليين فيها بداية لظهور الفن التشكيلي المستند إلى خيال الإنسان ورؤيته الجمالية والروحية للعالم المحيط. لذلك، فإنها لها أهمية تاريخية خاصة.

كان لاكتشاف هذه التماثيل وعددها 36 تمثالًا تأثيرًا كبيرًا في إبراز اهتمام الموقع الأثري لعين غزال. تُعتبر هذه المجموعة من التماثيل ذات أهمية خاصة بسبب الأفكار والمضامين المتصلة بها، وكذلك صفاتها الشكلية وأسلوب حفظها ونحتها.

جوجل يحتفل بذكري اكتشف تماثيل عين غزال علي محرك البحث العالمي google
جوجل يحتفل بذكري اكتشف تماثيل عين غزال علي محرك البحث العالمي google

عند العثور على هذه التماثيل، كانت تأثرت بالاهتزازات والأوزان الثقيلة التي تعمل بها الموقع أثناء عملية شق الطريق، وهذا أدى إلى تحطم نواة التماثيل المكونة من سيقان نباتي الحلفا والقصب، والتي تشكل الهيكل الداخلي للتماثيل. نتيجة لذلك، تكسرت القشرة السطحية الجبسية للتماثيل بشكل كبير جدًا.

كيف تم اكتشف تماثيل عين غزال

تمت الكشف عن محتويات هذه الكتل، وتبين أنها تحتوي على عدد من التماثيل البشرية المنحوتة من الجبس بشكل كامل أو نصفي. تضررت هذه التماثيل بشكل كبير، مما أدى إلى تحطم الفراغ الداخلي الذي يتكون من المواد العضوية النباتية التي تشكل هيكلها الداخلي. امتلأت التماثيل بالطين الذي يحتوي على نسب عالية من الجبس، الذي كان يتفاعل في الأصل مع المحيط غير المتناسق للنواة العضوية النباتية. عندما انضغطت التماثيل نحو الأسفل بسبب الأحمال الثقيلة الموجودة فوقها، تناثر الجبس أو تشكل شبكات تصدع ناعمة في جسم التماثيل. تم العثور على ثلاثة أقنعة جصية في موقع عين غزال تمثل وجوهًا بشرية سابقة وتاريخها يتزامن مع تماثيل العين غزال. لحد الآن، لم يتم تحديد وظيفة هذه الأقنعة بشكل واضح، ومن المحتمل أنها تمثل صورًا لوجوه الأشخاص المتوفين. لكن لا يمكن التأكد ما إذا كانت لها علاقة بالديانة والإله التي كانت تُعبَدُ في عين غزال.

جوجل يحتفل بذكري اكتشف تماثيل عين غزال علي محرك البحث العالمي google
جوجل يحتفل بذكري اكتشف تماثيل عين غزال علي محرك البحث العالمي google

تم تجديد تماثيل عين غزال جميعها في المملكة المتحدة وعرضت في المتحف الوطني في قلعة الجبل لمدة ثلاثة عقود، وأحضر جزء منها ليتم عرضه في متحف الأردن في رأس العين في قاعة خاصة مجهزة وفقًا لأحدث المعايير العالمية للحفاظ على الآثار والحفاظ عليها من أي تلف أو تدهور. ويقدم المتحف قاعات خاصة للآثار التي تحتاج إلى رعاية استثنائية، مثل لفات البحر الميت كذلك. وبموجب الاتفاقيات الثنائية بين دائرة الآثار الأردنية ومتحف اللوفر، يتم عرض تمثالين من المجموعة حاليًا في المتحف.

إلهام فني

تأثر العديد من الفنانين والنحاتين الأردنيين بأعمالهم الفنية بتماثيل عين غزال، بما في ذلك الفنان رفيق اللحام. وفي حين أكد الفنان والنحات حازم الزعبي، صاحب العديد من النحتات المستوحاة من تماثيل عين غزال، أن هذه التماثيل لها أهمية تاريخية كبيرة، وتعكس الحياة الاجتماعية والمدنية في المنطقة الشرقية لأكثر من عشرة آلاف عام، وهي ليست فقط مرتبطة بعبادة الأوثان كما يشاع. وأضاف الزعبي أن هذه التماثيل توثق بداية استقرار الإنسان وتطور خياله في التجسيد والابتكار، وتحمل في طياتها ثنائية الذكر والأنثى، مما يدل على تقدم الفكر البشري وإدراكه لأهمية هذه الثنائية في الحياة كمصدر للخصوبة والإلهام.

طالب الزعبي بأهمية الحفاظ على هذه التماثيل وصيانتها، ولكنه اختتم بالقول إنه لا يعلم ما إذا كان جزء منها لا يزال موجودا في لندن، وإذا كان ذلك صحيحا فأتمنى أن تعود قريبا بعد ترميمها بطريقة علمية؛ فإنها جزء من تراثنا الذي نتمنى عودة جميع رموزه المهاجرة إلى الوطن.

تاريخ عين غزال يعلن بدايات استيطان البشر في الأردن.

تم اكتشاف التماثيل الأقدم في العالم في منطقة عين غزال، ولم تكن هذه هي الآثار الوحيدة الموجودة في المنطقة. فعين غزال هي موقع أثري يقع في الشمال الشرقي من عمان على الطريق الرئيسي الذي يربطها بمدينة الزرقاء. تم اكتشاف هذا الموقع في عام 1974. يعتبر هذا الموقع أحد أهم آثار العصر الحجري الحديث من حقبة ما قبل الفخارية (8500-5500 قبل الميلاد). كانت بلدة ومستوطنة زراعية ورعوية تم اكتشافها أثناء بناء الشارع العام بين الزرقاء وعمان في عام 1972.

تم اكتشاف الحفريات الرئيسية في الموقع في عام 1982. كشفت هذه الحفريات عن بقايا قرى زراعية تعود تاريخها إلى النصف الثاني من الألفية الثامنة قبل الميلاد واستمرت الحياة فيها حتى منتصف الألفية الخامسة قبل الميلاد. يقع الموقع على ارتفاع 720 متر فوق سطح البحر ويجاور نبع الماء ويقع ضمن سلسلة جبال. يغطي هذا الموقع مساحة 120 دونمًا وهو مشابه لموقع البيضا ووادي شعيب في الأردن. يعد هذا الموقع من أكبر مواقع العصر الحجري الحديث في الشرق الأدنى القديم. كانت البنية التحتية في قرية عين غزال مرتبطة بمجرى وادي الزرقاء.

في عام 1982 م ، بدأت الأبحاث والتنقيبات الإنقاذية التي قادها غاري روبنسون من مركز الأبحاث الشرقية وليوناردو ، الأثري الأمريكي من جامعة ميسوري – كولومبيا. كشفت هذه التنقيبات عن عين غزال أثرية تعود إلى العصر الحجري الحديث ، أي منتصف الألف الثامن قبل الميلاد. شاركت دائرة الآثار العامة الأردنية وجامعة اليرموك / معهد الآثار والأنثروبولوجيا في اكتشاف عين غزال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة