جميع الدول التي تحتفل في يوم المعلم 5 أكتوبر

جميع الدول التي تحتفل في يوم المعلم 5 أكتوبر
جميع الدول التي تحتفل في يوم المعلم 5 أكتوبر

يوم المعلم في دول مختلفة، يُعتبر يوم المعلم يومًا خاصًا لتكريم المعلمين. بعض هذه الدول تحدد هذا اليوم كعطلة، بينما تحتفل البعض الآخر به في أيام العمل. يحتفل باليوم العالمي للمعلمين في الخامس من أكتوبر كل عام ابتداءً من عام 1994م، ويُعتبر تكريماً لتلك المناسبة التي تعود إلى توقيع التوصية المشتركة التي صدرت عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966م والتي تتعلق بأوضاع المعلمين.

جميع الدول التي تحتفل في يوم المعلم 5 أكتوبر

يوم المعلم في باكستان

تحتفل دولة باكستان يوم المُعلم يوم 5 أكتوبر
دولة باكستان هي دولة ذات سيادة في جنوب آسيا تأسست عام 1947م عقب انفصالها عن الهند، تُعتبر باكستان خامس دولة في العالم من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 249.5 مليون نسمة، وتدرك أهمية المعلمين ويعزو التقدم إلى نوعية المعلمين في النظام التعليمي في باكستان.

يوم المعلم في الفلبين

تحتفل دولة الفلبين يوم المُعلم يوم 5 أكتوبر

بموجب الإعلان الرئاسي رقم 479[10] لتكريم أكثر من 500 ألف معلم على مستوى الجمهورية. ومع ذلك، (التاغالوغية:Araw ng mga Guro) في الفلپين (يوم المعلم) يتم الاحتفال به فعليًا في المدارس بين شهري سبتمبر وأكتوبر (المرحلتان الابتدائية والثانوية بشكل أساسي). يتم تقديم الصدار الأوركيد للمعلمين من قبل الطلاب. تقوم مجموعات من الطلاب الذين يمثلون مستويات دراسية مختلفة بأداء مسرحيات هزلية قصيرة أو أرقام غنائية ورقصات، أو قراءة الشعر لمعلميهم أمام زملائهم في المدرسة في الأنشطة على مستوى المدرسة. يتم تخطيط هذه الأنشطة من قبل الطلاب الكبار في مجلس الطلاب الذين يقومون بتنسيق الأنشطة مسبقًا. بالنسبة للمدارس الفلبينية الصينية، عادة ما يتم تنظيم برنامج من قبل الطلاب للمعلمين في 27 سبتمبر، في حين أن يوم 28 سبتمبر، الذي يعتبر يوم المعلم الفعلي، هو عطلة مدرسية حيث يُسمح لكل من المعلمين والطلاب بالراحة. وقد تم اختيار يوم 28 سبتمبر لأنه يعرف بيوم ميلاد الفيلسوف الصيني الشهير كونفوشيوس[11].
بالنسبة لبعض الجامعات في منطقة مترو مانيلا، يتم الاحتفال بيوم المعلمين الكاثوليك في الأسبوع الثاني من شهر فبراير.

يوم المُعلم في روسيا

تحتفل دولة روسيا يوم المُعلم يوم 5 أكتوبر

بين عامي 1965 و1994، الأحد الأول من شهر أكتوبر. منذ عام 1994، في 5 أكتوبر، ليتزامن مع اليوم العالمي للمُعلم (تأسست عام 1994 من قبل اليونسكو).

يوم المُعلم في أذربيجان

تحتفل دولة أذربيجان يوم المُعلم يوم 5 أكتوبر

بين العامين 1965 و1994 كان يحتفل به في الأحد الأول من أكتوبر. بعد ذلك أصبح في الخامس من أكتوبر حسب منظمة اليونسكو.

يوم المعلم في كرواتيا

تحتفل دولة كرواتيا يوم المُعلم يوم 5 أكتوبر

يوم المعلم في لتوانيا

تحتفل دولة لتوانيا يوم المُعلم يوم 5 أكتوبر

بين عامي 1965 و1994، الأحد الأول من شهر أكتوبر. منذ عام 1994، في 5 أكتوبر، ليتزامن مع اليوم العالمي للمعلم (تأسست عام 1994 من قبل اليونسكو).

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة