الان – “العدل الدولية” تنظر في اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية.. ماذا يمكن أن يحدث؟ . جريدة البوكس نيوز

الان – “العدل الدولية” تنظر في اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية.. ماذا يمكن أن يحدث؟ . جريدة البوكس نيوز
الان – “العدل الدولية” تنظر في اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية.. ماذا يمكن أن يحدث؟ . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول “العدل الدولية” تنظر في اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية.. ماذا يمكن أن يحدث؟ . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول “العدل الدولية” تنظر في اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية.. ماذا يمكن أن يحدث؟ . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

تعقد محكمة العدل الدولية اليوم وغدا، جلستين للنظر في اتهام جنوب أفريقيا لإسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية في غزة، إذ ستقدم جنوب أفريقيا اليوم حججها، وسترد إسرائيل غدا.

وفي 29 ديسمبر الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى أمام المحكمة تتهم فيها إسرائيل بأنها انتهكت “اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها” لعام 1948، التي وقعت عليها إسرائيل، بارتكابها إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة، وتقاعسها عن الحيلولة دون وقوعها، بما يشمل عدم مساءلة كبار المسؤولين الإسرائيليين وغيرهم عن تحريضهم المباشر والعلني على الإبادة الجماعية. 

اقرأ ايضا: العالم يترقب مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للمرة الأولى في تاريخها

وقد تستغرق القضية سنوات عدة للوصول إلى حكم نهائي، إلا أن جنوب أفريقيا طلبت من محكمة العدل الدولية، أن تأمر باتخاذ تدابير مؤقتة لحماية الشعب الفلسطيني في غزة من المزيد من الأذى، وضمان امتثال إسرائيل لاتفاقية الإبادة الجماعية، لذلك طلبت جنوب أفريقيا من المحكمة إصدار “تدابير مؤقتة”، ستكون موضوع نقاش جلستي الاستماع اليوم وغدا.

ومن بين التدابير المؤقتة المطلوبة من جنوب إفريقيا تعليق إسرائيل عملياتها العسكرية في غزة فورا والتقيّد بالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، واتخاذ تدابير لمنع تدمير أي أدلة تتعلق بالقضية الأساسية والحفاظ عليها، ومنح بعثات تقصي الحقائق، والهيئات ذات التفويض الدولي، وغيرها من الهيئات إمكانية الوصول إلى غزة.

كما طلبت جنوب أفريقيا من المحكمة إلزام إسرائيل بتقديم تقارير إلى المحكمة عن الخطوات المتخذة لتنفيذ أمر التدابير المؤقتة في غضون أسبوع من صدوره ثم على فترات منتظمة إلى أن تصدر المحكمة حكمها النهائي.

وبخصوص المواقف الدولية من تلك القضية، اعتبرت بريطانيا أن القضية لن تأتي بفائدة، فيما

وصفت واشنطن طلب جنوب أفريقيا بأنه “لا أساس له، ويؤدي إلى نتائج عكسية، ويفتقر تماما إلى أي أساس واقعي”.

اقرأ ايضا: انطلاق أولى جلسات محكمة العدل الدولية : النكبة الفلسطينية مستمرة

ورحبت دول عدة من الأطراف في اتفاقية الإبادة الجماعية بطلب جنوب أفريقيا، منها الأردن، وباكستان، بنغلاديش، وبوليفيا، وتركيا، وجزر المالديف، وفلسطين، وفنزويلا، وماليزيا، وناميبيا، ونيكاراغوا، وأكدت فرنسا أنها مؤيدة قوية لمحكمة العدل الدولية وستدعم قراراتها.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة