تكنولوجيا – كيف يخفض فحص السرطان بمساعدة الذكاء الاصطناعى من أعباء عمل أخصائى الأشعة؟

تكنولوجيا  – كيف يخفض فحص السرطان بمساعدة الذكاء الاصطناعى من أعباء عمل أخصائى الأشعة؟

البوكس نيوز – تكنولوجيا – نتحدث اليوم حول كيف يخفض فحص السرطان بمساعدة الذكاء الاصطناعى من أعباء عمل أخصائى الأشعة؟ والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول كيف يخفض فحص السرطان بمساعدة الذكاء الاصطناعى من أعباء عمل أخصائى الأشعة؟، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

وجدت دراسة نُشرت حديثًا في مجلة Lancet Oncology أن استخدام الذكاء الاصطناعي في فحص سرطان الثدي الشعاعي يمكن أن يقلل بأمان أعباء عمل أخصائي الأشعة إلى النصف تقريبًا دون التعرض لخطر زيادة النتائج الإيجابية الخاطئة. 


 


وجدت الدراسة أن توصيات الذكاء الاصطناعي كانت على قدم المساواة مع توصيات اختصاصي أشعة يعملان معًا، كذلك ذكرت أن “فحص التصوير الشعاعي للثدي المدعوم بالذكاء الاصطناعي أدى إلى معدل اكتشاف مشابه للسرطان مقارنة بالقراءة المزدوجة القياسية، مع عبء عمل قراءة شاشة أقل بشكل كبير، مما يشير إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي في فحص التصوير الشعاعي للثدي آمن”.


 


وتم إجراء الدراسة من قبل فريق بحثي من جامعة لوند في السويد ، وبناءً عليه ، تابعت 80.033 امرأة سويدية (متوسط ​​العمر 54) لمدة تزيد قليلاً عن عام في 2021-2022.


 


ومن بين 39996 مريضًا تم تعيينهم عشوائيًا لفحوصات سرطان الثدي المدعومة بالذكاء الاصطناعي، أعاد 28 بالمائة أو 244 اختبارًا سرطانات تم الكشف عنها بالشاشة. 


 


ومن بين 40.024 مريضًا خضعوا لفحوصات السرطان التقليدية، عاد 25% فقط أو 203 اختبارات، إلى سرطانات تم اكتشافها بواسطة الشاشات.


 


من بين 41 نوعًا من السرطانات الإضافية التي اكتشفها الذكاء الاصطناعي، تبين أن 19 نوعًا من السرطانات الغازية.


 


 وشهدت كل من الفحوصات التقليدية والمعتمدة على الذكاء الاصطناعي معدل إيجابي كاذب بنسبة 1.5 في المائة.


 


 الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أن اختصاصيي الأشعة في جانب الذكاء الاصطناعي اضطروا إلى النظر إلى 36886 قراءة شاشة أقل من نظرائهم، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 44 في المائة في عبء العمل حسبما نقلت Engadget.


 


“يجب استخدام نتائج الأمان المؤقتة الواعدة هذه لإثراء التجارب الجديدة والتقييمات القائمة على البرامج لمعالجة النقص الواضح في اختصاصي الأشعة في العديد من البلدان، ولكنها ليست كافية بمفردها لتأكيد أن الذكاء الاصطناعي جاهز للتنفيذ في فحص التصوير الشعاعي للثدي،” حذرت المؤلفة الرئيسية، الدكتورة كريستينا لانج، في بيان أصدرته قائلة: “ما زلنا بحاجة إلى فهم الآثار المترتبة على نتائج المرضى، لا سيما ما إذا كان الجمع بين خبرة أطباء الأشعة والذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في اكتشاف السرطانات الفاصلة التي غالبًا ما يفوتها الفحص التقليدي، وكذلك الفعالية من حيث التكلفة للتكنولوجيا. “


 


لطالما كان اكتشاف السرطان هدفًا طموحًا لباحثي رؤية الكمبيوتر وشركات الذكاء الاصطناعي لسنوات حتى الآن، من الذي لا يريد أن يكون الشركة لبناء النظام الثلاثي الذي يكتشف بشكل معصوم الأورام السرطانية في مراحله الأولى؟ لقد تحسنت أنظمة الرؤية الآلية المصممة لهذه الفحوصات بشكل مطرد في السنوات الأخيرة وفي حالات محددة أثبتت أنها موثوقة مثل الأطباء البشريين د، مع استثمار أمثال IBM و Google و MIT و NVIDIA في أبحاث فحص السرطان المماثلة في السنوات الأخيرة.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة