موسم اكتئاب تغير الفصول..ما تأثيره على صحتك النفسية؟ . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول موسم اكتئاب تغير الفصول..ما تأثيره على صحتك النفسية؟ . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول موسم اكتئاب تغير الفصول..ما تأثيره على صحتك النفسية؟ . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

عادة مع تغير الفصول كل عام يشعر العديد من الناس بمزاج سيء ومشاعر سلبية، وقلق، وتعب، وقلة تركيز، وفقدان الشغف،  ما يؤثر بشكل كبير على صحتهم النفسية.

ويعرف المختصون  هذه الحالة بـ”اضطراب المزاج الموسمي”، أو “الاكتئاب الموسمي”، فالشائع عادة هو اكتئاب فصلي الشتاء والخريف، ولكن هناك الاكتئاب المرتبط بدخول فصل الربيع.

اقرأ ايضا: إذا كنت ترمي قشور الحمضيات..فمن الآن ستأكلها..تعرف على فوائدها

وهذا الاضطراب يحدث نتيجة تغير هرمونات الجسم، وبسبب اختلال النظام البيولوجي ودورة النوم والظلام، أي تأثير الساعة البيولوجية، حيث ينخفض هرمون الميلاتونين الذي يفرزه الجسم الصنوبري بالمخ، والمسؤول عن تنظيم النوم، ليصاب البعض بأرق، وبالتالي يحدث اضطراب في المزاج.

فيما أن زيادة الميلاتونين تؤدي للإصابة بالاكتئاب الموسمي في فصل الشتاء، نتيجة زيادة هذا الهرمون في الجسم.

وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الموسمي، إذ يفقدن الاستمتاع بالأشياء المحيطة بهن، المصحوب بعصبية زائدة، وإفراط في الحركة، وفقدان الشهية للطعام، ومزاج مكتئب أغلب ساعات اليوم.

أعراض اكتئاب فصل الربيع

يستمر اكتئاب الشتاء في بعض الأحيان لتظهر الأعراض بشكل أكثر حدّة في فصل الربيع، ولكن يصاب بعض الأشخاص من الناحية الأخرى باكتئاب الربيع بدون أي أعراض اكتئاب مسبقة من قبل، ومن أهم أعراض اكتئاب فصل الربيع ما يلي:

1-الشعور بالاكتئاب طوال اليوم وبشكل يومي مستمر.

2-فقدان الاهتمام بالأشياء التي تمنح المتعة للإنسان مثل النشاطات المختلفة، كما يتضمن ذلك فقدان الاهتمام بالأشخاص المقربين في بعض الأحيان.

3-فقدان الطاقة للقيام بالعديد من المهام والنشاطات المختلفة.

4-الأرق ومواجهة عدّة مشكلات متعلقة بالنوم.

5-تغيير في الشهية والوزن.

6-الشعور بالتوتر والقلق.

7-صعوبة في التركيز.

8-فقدان الأمل والشعور بالذنب معظم الوقت.

9-بعض ممن يصابوا باكتئاب الربيع قد يفكروا في الانتحار.

 

 

 

 

 

 

اقرأ ايضا: بالصور.. فسيخ ورنجة وكعك العيد..طقوس بعض الناس في أول أيام العيد..تعرف على تأثيراتهم على الصحة

 

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة