مفاجأة في أكبر دولة عربية من حيث الإنفاق العسكري: مصر خارج القائمة . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول مفاجأة في أكبر دولة عربية من حيث الإنفاق العسكري: مصر خارج القائمة . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مفاجأة في أكبر دولة عربية من حيث الإنفاق العسكري: مصر خارج القائمة . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

رغم امتلاكها أكبر جيش في المنطقة العربية، خرجت مصر من قائمة الدول الأعلى إنفاقا على المجال العسكري، وحلت السعودية الأولى عربيا والخامسة عالميا في قائمة أعلى 40 دولة في حجم الإنفاق العسكري.

ووفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، بلغ إجمالي الإنفاق العسكري العالمي 2443 مليار دولار في العام 2023، بزيادة قدرها 6.8% عن عام 2022.

اقرأ ايضا: صحيفة:”حماس” تبحث عن مقر جديد لقيادتها خارج قطر

وأظهرت بيانات الإنفاق العسكري العالمي أن تلك الزيادة هي الأكبر على أساس سنوي منذ العام 2009، وبحسب البيانات، ارتفع الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط بنسبة 9.0% إلى حوالي 200 مليار دولار في عام 2023، وكانت هذه أكبر زيادة سنوية خلال الفترة ما بين 2014 و2023.

كما ارتفع الإنفاق لأكبر ثلاثة منفقين عسكريين في منطقة الشرق الأوسط، وهم: السعودية وإسرائيل وتركيا.

وجاءت السعودية في المرتبة الخامسة كأكبر منفق عسكري على مستوى العالم في عام 2023، وارتفع إنفاقها العسكري بنسبة 4.3% إلى ما يقدر بنحو 75.8 مليار دولار، أو 7.1 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وإضافة إلى السعودية، على المستوى العربي، جاءت الجزائر في المرتبة الـ19 عالميا بنسبة 0.7%، كما شملت القائمة الكويت في المرتبة الـ32 بنسبة 0.3%، وسلطنة عُمان في المرتبة الـ37 بنسبة 0.2%، من الحصة العالمية للإنفاق العسكري في عام 2023.

وبالنسبة لـ “العبء العسكري”، وهو حجم الإنفاق العسكري للدول كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، تشير التقديرات إلى ارتفاعه عالميا، من 2.2% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2022 إلى 2.3% عام 2023.

اقرأ ايضا: رويترز: دولة عربية اعترضت مسيرات إيران ضد إسرائيل وأسقطتها

وفي المتوسط، كانت دول الشرق الأوسط تعاني من العبء العسكري الأعلى في 2023، بنسبة 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي، إذ سجلت لبنان عالميا المرتبة الثانية بنسبة 8.9%، بينما جاءت الجزائر في المرتبة الثالثة بنسبة 8.2%، وفي المرتبة الرابعة جاءت السعودية بنسبة 7.1%، وحلت سلطنة عمان بالمرتبة الثامنة بنسبة 5.4%.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة