مصر: تورط مسؤولين كبار في سرقة آثار من المتحف الجديد . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول مصر: تورط مسؤولين كبار في سرقة آثار من المتحف الجديد . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مصر: تورط مسؤولين كبار في سرقة آثار من المتحف الجديد . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

كشفت صحف مصرية، عن إحالة مسؤولين في المتحف المصري الكبير إلى “محكمة الجنايات”، بتهمة سرقة تمثال الإله “أوزوريس” من مخازن المتحف وتهريبه إلى الخارج، ولكن سرعان ما حذفت تلك الصحف الخبر، ومُنع نشر أي بيانات عن مسار التحقيقات في القضية التي وصفت في الأخبار المحذوفة بأنها “أكبر قضية فساد بوزارة الآثار”.

وحسب التحقيقات، سُرق تمثال “أوزوريس” في العام 2015، من مخازن المتحف المصري الكبير، الذي لم يفتتح رسميًا حتى الآن، واكتشفت السلطات السرقة في من ديسمبر من العام 2023، وأحالت نيابة الأموال العامة ثلاثة من أصحاب الوظائف القيادية بالمتحف المصري الكبير، إلى محكمة الجنايات بتهمة سرقة تمثال الإله أوزوريس المصنوع من البرونز، من داخل أحد مخازن المتحف.

اقرأ ايضا: مصر: محكمة عسكرية تقضي بسجن مسؤول بارز 18 عاما لادانته بالفساد

وقال مصدر في إدارة الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، إن التمثال المصنوع من البرونز الخام، نُقل إلى المتحف المصري الكبير عام 2012، من المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، لينضم إلى مجموعة أخرى من القطع المشابهة لأوزوريس نُقلت من المتحف المصري القديم، وكل منها يؤرخ لحقبة مختلفة في تاريخ مصر القديمة.

ووفقًا لتحقيقات النيابة نقل تمثال أوزوريس البرونزي إلى مخزن الآثار غير العضوية رقم (91)، والذي يترأسه “المتهم الأول” في القضية، وظل التمثال في المخزن طيلة ثلاث سنوات، حتى العام 2015، حتى تعاون مدير المخزن “المتهم الأول” مع آخرين واستولوا على التمثال، وهُربوه إلى الخارج، ولم يكتشف أمرهم، بل رقي المتهم فيما بعد من مدير مخزن بقسم الترميم بالمتحف إلى منصب رئيس قسم الآثار اليوناني والروماني بالمتحف.

وحاول المتهم الأول إخفاء معالم السرقة، إذ تعاون مع “المتهم الثاني” وهو مدير إدارة المخازن الأثرية والتسجيل السابق بمركز ترميم الآثار سابقًا، ومدير إدارة اختيارات القطع الأثرية للعرض المتحفي بالمتحف حاليًا، و”المتهم الثالث” وهو مدير شئون الآثار والمعلومات ومسئول قاعدة البيانات الإلكترونية، للتلاعب في قاعدة بيانات الآثار المخزنة، إذ تم استبدل بيانات التمثال الموجودة ببيانات قطعة معدنية مقلدة.

اقرأ ايضا: السيسي: الموقف الاقتصادي في مصر ما زال صعبا

وتكتشف الواقعة في العام 2023، بعد نحو ثمان سنوات، حين بدأت إدارة المتحف في نقل التماثيل والمقتنيات من المخازن إلى صالات العرض بعد اكتمال إنشاء أكثر من 90% من المتحف الجديد.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة