لماذا لم يتخـ لص نتنياهو من السنوار رغم الفرص الخمس التي أتيحت له؟ . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول لماذا لم يتخـ لص نتنياهو من السنوار رغم الفرص الخمس التي أتيحت له؟ . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول لماذا لم يتخـ لص نتنياهو من السنوار رغم الفرص الخمس التي أتيحت له؟ . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أفاد موقع “HM-News” الإسرائيلي، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أهدر فرصًا سانحة لاغتيال زعيم حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” يحيى السنوار، 5 مرات.

وذكر الموقع الإسرائيلي، أن المسؤولية ذاتها تقع على عاتق رئيس الوزراء الأسبق نفتالي بينيت ، والذي عارض الاغتيال حين كان في منصبه بين حزيران/ يونيو 2021 إلى حزيران/ يونيو 2022.

اقرأ ايضا: صحيفة إسرائيلية تزّعم: السنوار رحل إلى سيناء عبر أحد الأنفاق

وحملّ أيضًا وزير الجيش في حينه بيني غانتس، عضو مجلس الحرب الحالي، المسؤولية، حيث رفض المخططات التي عرضها “الشاباك”.

وأضاف موقع “HM-News” الإسرائيلي، أن فرصة اغتيال زعيم حماس كانت سانحة طوال السنوات الماضية، سواء في عهد نتنياهو أو في عهد حكومة نفتالي بينيت، لافتًا إلى أن الجيش الإسرائيلي كان قد عارض بشدة هو الآخر خطة “الشاباك”، الأمر الذي أيده بيني غانتس، والذي كان وزيرا للدفاع بين آيار/ مايو 2020 حتى كانون الأول/ ديسمبر 2022، أي إبان ولاية بينت.

وأشار الموقع إلى أن زعيم حماس كان قد ألقى خطابًا حادًا في ربيع عام 2022، أعقبته عمليات نفذتها حماس ضد إسرائيليين، ما دفع “الشاباك” إلى التعجيل بوضع خطة لاغتياله، إلا أن الجيش عارضها بشكل قاطع، مدعومًا من غانتس الذي اتفق مع بينيت على إلغاء الخطة.

وتابع أن القيادة السياسية وقتها بنت على رؤية الجيش التي رجحت أن حماس تحت الردع منذ عملية “حارس الأسوار” التي نفذها الجيش الإسرائيلي في أيار/ مايو 2021، مضيفًا أن رؤية الجيش كانت خاطئة ويشوبها الغرور.

وأردف أن مقترحات اغتيال السنوار الأخرى رُفِضت من طرف رؤساء “الشاباك” أنفسهم، ومنهم رونين بار رئيس “الشاباك” الحالي، وكان يتولى رئاسة شعبة العمليات بالجهاز في عام 2011، ووقتها أعد رؤية مبكرة لاغتيال السنوار، عقب الإفراج عنه ضمن صفقة جلعاد شاليط.

في السياق.. ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن خطط اغتيال السنوار التي عُرِضت على نتنياهو خلال السنوات الماضية كانت تفصيلية وواضحة، بيد أنه رفضها في كل مرة، وقال إن نتنياهو رفض اغتيال السنوار قرابة 6 مرات.

وأضافت الصحيفة، أن خطة تصفية السنوار تم اقتراحها على نتنياهو من قبل رؤساء الشاباك الثلاثة الآخرين، كل منهم خلال فترة ولايته: يورام كوهين، ونداف أرغمان، وكذلك الرئيس الحالي رونان بار، لقد كانت مفصلة وتضمنت أيضًا تنسيقات مختلفة لكثافات مختلفة، وهي خطة كان من الممكن أن تتحول إلى تصفية كامل قمة حماس في غزة، وليس فقط السنوار.

في السياق.. قال رئيس “الشاباك” الأسبق يورام كوهين، في تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، إن الجهاز الاستخباري أوصى بتنفيذ عملية “قطع رأس” لكل قادة حماس في غزة، وذكر أنه ومن خلفوه في المنصب اقترحوا على المستوى السياسي الخطط التنفيذية، مؤكدا

أن نتنياهو هو الذي رفض مقترحات “الشاباك” في جميع الفرص التي كانت مواتية لتصفية قادة حماس.

اقرأ ايضا: رغم اتصال بايدن.. نتنياهو يصر على مخططه العـ دواني في رفح ويرفض الوصايات الدولية

جدير ذكره.. أن اتهامات قد وجهت إلى نتنياهو عقب هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي، بأنه حرص على تعزيز قوة حماس لكي يضعها في مواجهة مع السلطة الفلسطينية، بغرض إبعاد أي حديث عن دولة فلسطينية مستقبلية، ومن ثم تغاضى عن مصادر تمويلها وغير ذلك.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة