لحين إعلان وقف إطلاق النار في غزة.. تركيا تفرض قيودًا على تصدير 54 منتجًا إلى إسرائيل (تحديث) . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول لحين إعلان وقف إطلاق النار في غزة.. تركيا تفرض قيودًا على تصدير 54 منتجًا إلى إسرائيل (تحديث) . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول لحين إعلان وقف إطلاق النار في غزة.. تركيا تفرض قيودًا على تصدير 54 منتجًا إلى إسرائيل (تحديث) . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أعلنت وزارة التجارة التركية، اليوم الثلاثاء، فرض قيود على تصدير 54 منتجا إلى إسرائيل لحين إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وأوضحت الوزارة- في تغريدة على منصة “إكس”- أن التدابير ستدخل حيز التنفيذ على الفور، مشيرة إلى أن القيود ستشمل منتجات الحديد والصلب ومعدات ومنتجات البناء والآلات والرخام والسيراميك وغيرها.
وقالت إن القيود ستظل سارية حتى تعلن تل أبيب وقفا فوريا لاطلاق النار بغزة وتسمح بتدفق كاف ودون انقطاع للمساعدات الإنسانية إلى غزة.
وكانت تركيا قد أعلنت عزمها اتخاذ سلسلة تدابير جديدة ضد إسرائيل، على خلفية عرقلتها مساعي أنقرة لإيصال المساعدات الإنسانية جوا إلى قطاع غزة.
 وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، خلال مؤتمر صحفي حول الهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، وقضية المساعدات الإنسانية- إن أواخر أيام شهر رمضان المبارك جاءت و”المأساة لاتزال مستمرة في غزة منذ 6 أشهر”.
 وأشار إلى وجود قضية “إبادة جماعية” متواصلة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، وصدور قرار مؤقت بشأن هذه القضية.
 وأضاف فيدان، أنه حتى مجلس الأمن الدولي “الذي ظل صامتا حتى الآن” قضى بأنه يجب على إسرائيل إعلان وقف إطلاق النار، ورغم ذلك استمرت الهجمات الإسرائيلية طوال شهر رمضان. هذا “النهج غير الإنساني لا يزال يجرح ضمير الرأي العام العالمي برمته، وخاصة المسلمين”.
 وأكد أن تركيا “لم تقف مكتوفة الأيدي” حيال الأحداث منذ اليوم الأول، واتخذت الموقف “الأصح والأشجع” بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.
 وأوضح أنهم في تركيا وقفوا إلى جانب الفلسطينيين، وبذلوا جهودا من أجل أن يتخذ المجتمع الدولي والدول الإسلامية موقفا مشتركا ضد إسرائيل، وأحرزوا نجاحا في هذا الصدد.
 وأضاف “اليوم، يتطلع العالم أجمع إلى اليوم الذي ستُحاسب فيه السلطات الإسرائيلية أمام العدالة. لأول مرة في التاريخ، الجميع يدين إسرائيل ويشجب بشدة جرائمها. كما أننا نبذل جهودًا مكثفة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى أشقائنا في غزة”
 وأوضح فيدان، أن المساعدات التي أرسلتها تركيا بحرا وجوا لمصر لإيصالها إلى غزة تجاوزت 42 ألف طن. مشيرا إلى أن تركيا باتت إحدى أكثر دولتين إرسالا للمساعدات إلى غزة، وأن سفينة مساعدات تاسعة ستنطلق قريبا.
 ولفت إلى أن المساعدات الإنسانية أصبحت تصل إلى غزة بواسطة المظلات أيضا عبر الأردن منذ مدة.
 وقال فيدان، إن بلاده تقدمت بطلب للمشاركة في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية، من خلال طائرات شحن تابعة لسلاح الجو التركي. ولكن إسرائيل رفضت هذا الطلب.
 وأضاف: “لا يوجد أي مبرر لإسرائيل في عرقلة مبادرتنا الرامية إلى إيصال المساعدات جوا إلى سكان غزة الذي يصارعون الجوع. نظرا لذلك قررنا اتخاذ سلسلة من التدابير الجديدة ضد إسرائيل”.
 وأشار فيدان إلى أن التدابير التي وافق عليها الرئيس أردوغان سيتم تنفيذها خطوة بخطوة دون تأخير. “ستتواصل تدابيرنا حتى تعلن إسرائيل وقف إطلاق النار وتسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة بلا انقطاع”.
 ولم يتطرق فيدان إلى فحوى التدابير غير أنه أشار إلى أن المؤسسات التركية المعنية ستعلن في وقت لاحق تفاصيل هذه التدابير.

اقرأ ايضا: “وقف النار في غزة ورفض هجوم رفح” يتصدران مباحثات الرئيس السيسي وملك الأردن

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة