فضل وحكم صيام يوم عاشوراء 2023 واهم الاعمال والادعية المستحبة في هذا اليوم – البوكس نيوز

فضل وحكم صيام يوم عاشوراء 2023 واهم الاعمال والادعية المستحبة في هذا اليوم – البوكس نيوز

البوكس نيوز – الان – نتحدث اليوم حول فضل وحكم صيام يوم عاشوراء 2023 واهم الاعمال والادعية المستحبة في هذا اليوم والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول فضل وحكم صيام يوم عاشوراء 2023 واهم الاعمال والادعية المستحبة في هذا اليوم، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

يعد صيام عاشوراء من أهم المناسبات الدينية عند المسلمين، فقد يأتي صيام عاشوراء في يوم 10 محرم من كل عام هجري، بينما يأتي يوم تاسوعاء قبله وهو يوم الخميس الموافق 27 يوليو.

فضل صيام يوم عاشوراء

يأتي السبب الرئيسي في صيام يوم عاشوراء أن الله سبحانه وتعالي قد نجي سيدنا موسى عليه السلام وقومه بني إسرائيل من ظلم فرعون، كما ذكر النبي صلي الله عليه وسلم فضل صيام عاشوراء وقال انه يكفر السنة التي تسبقه، لذلك يقوم بعض المسلمين بصيام هذا اليوم اعمالا بقول الرسول صلي الله عليه وسلم.

فضل وحكم صيام يوم عاشوراء 2023 واهم الاعمال والادعية المستحبة في هذا اليوم 1
فضل صيام يوم عاشوراء

 

حكم صيام يوم عاشوراء

أعلنت دار الإفتاء أنه يستحب صيام يوم قبل عاشوراء أو بعده حتى ينال المسلم الأجر والثواب من الله تعالى، ولكن ذكر بعض العلماء مثل الإمام الشافعي وغيره أنه لا يمكن صيام يوم قبل او بعد عاشوراء وان يقتصر  الصيام على يوم عاشوراء فقط.

صيام عاشوراء
دار الافتاء توضح حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا

الأعمال والأدعية المستحبة في يوم عاشوراء

على المسلم الصائم أن يقوم بذكر الله تعالى، أيضا الصلاة في الأوقات المحددة وإخراج الصدقات والابتعاد عن البغض والكراهية والكلام السيئ، أيضا يقوم المسلم بكثرة الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن الكريم، أيضا من أفضل الادعية في يوم عاشوراء هي “اللهم اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار”

  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقي منها كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.
  • اللهم اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان.
  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ودعاء لا يسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع.
  • اللهم صلى على محمد النبى الأمى الرضى المرضى النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار، كما صليت على إبراهيم وآل ابراهيم إنك حميد مجيد.

 

 

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة