صندوق النقد الدولي يحذر: لبنان يمر بأزمة خطيرة للغاية لا نهاية لها . جريدة البوكس نيوز

صندوق النقد الدولي يحذر: لبنان يمر بأزمة خطيرة للغاية لا نهاية لها . جريدة البوكس نيوز

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من

تشهد لبنان منذ 2019 انهيارًا اقتصاديًا متصاعدًا صنف من بين الأسوأ في العالم، إذ حذّر صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس، من أن لبنان يمرّ في “لحظة خطيرة للغاية” في ظل انهيار اقتصادي متسارع، منبهًا من أن التقاعس عن تطبيق إصلاحات ملحّة من شأنه أن يدخل البلاد في “أزمة لا نهاية لها”.

وقال أرنستو راميريز ريغو، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، خلال مؤتمر صحفي في ختام زيارة إلى بيروت: “نعتقد أن لبنان في لحظة خطيرة للغاية، عند مفترق طرق”، مضيفًا أن “الستاتيكو القائم والتقاعس” عن اتخاذ إجراءات مطلوبة من شأنه أن يدخل البلاد “في أزمة لا نهاية لها”.

اقرأ ايضا: إصابة 3 جنود إسرائيليين بانفجار لغم أرضي على حدود لبنان

وأعلن صندوق النقد الدولي في أبريل 2022 توصله إلى اتفاق مبدئي مع لبنان على خطة مساعدة بقيمة 3 مليارات دولار على أربع سنوات. لكن تطبيقها مرتبط بالتزام الحكومة بتنفيذ إصلاحات مسبقة، وإقرار البرلمان لمشاريع قوانين ملحة، أبرزها قانون “كابيتال كونترول” الذي يقيّد عمليات السحب وتحويل العملات الأجنبية من المصارف، إضافة إلى إقرار تشريعات تتعلق بإعادة هيكلة القطاع المصرفي وتعديل قانون السرية المصرفية.

وفيما يتعلق بتطبيق الإصلاحات المطلوبة، أشار ريغو إلى أنّ “اللبنانيين أحرزوا تقدمًا، لكن للأسف التقدم بطيء جدًا بالنظر إلى مدى تعقيد الوضع”، لافتًا إلى أنّ “البلد في أزمة كبيرة، والمتوقع كان أكثر من ذلك بكثير لناحية تطبيق وإقرار التشريعات المرتبطة بالإصلاحات”.

اقرأ ايضا: إيران تتوعد لإسرائيل وترسل لها عبر أوروبا ملفا سريا

ويتزامن مع تلك الأزمة، أزمة سيولة حادة وقيود مصرفية مشددة، لم يعد بإمكان المودعين معها الوصول إلى مدّخراتهم العالقة.


جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى ويخلي موقعنا مسئوليته الكاملة عن محتوي الخبر صندوق النقد الدولي يحذر: لبنان يمر بأزمة خطيرة للغاية لا نهاية لها . جريدة البوكس نيوز او الصور التي يتم نقلها وانما
تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر ،تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا
وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة