جوع وحصار وإطلاق نار.. “آلة الموت” الإسرائيلية تلاحق أهل غزة من رفح إلى جباليا . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول جوع وحصار وإطلاق نار.. “آلة الموت” الإسرائيلية تلاحق أهل غزة من رفح إلى جباليا . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول جوع وحصار وإطلاق نار.. “آلة الموت” الإسرائيلية تلاحق أهل غزة من رفح إلى جباليا . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

لا يزال المعبران الرئيسيان بالقرب من المدينة رفح الواقعة بجنوب غزة مغلقين، يكافح عمال الإغاثة من أجل توزيع المواد الغذائية والإمدادات المتضائلة، على مئات الآلاف من الفلسطينيين النازحين بسبب العدوان الإسرائيلي على المدينة الحدودية.

وفي السياق، تقول وكالة اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة “أونروا” إن 360 ألف فلسطيني فروا من رفح خلال الأسبوع الماضي، من بين 1.3 مليون كانوا لجأوا إليها قبل بدء العملية، ومعظمهم فروا بالفعل من القتال في أماكن أخرى على مدار الحرب المستمرة منذ 7 أشهر على القطاع المحاصر.

اقرأ ايضا: هجوم رفح.. إدانات دولية وتحذيرات من كوارث إنسانية مدمرة

المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، عبير عطيفة، قالت في بيان اليوم الإثنين – إن 38 شاحنة طحين وصلت عبر معبر إيريز الغربي، وهو نقطة الوصول الثانية إلى شمال غزة، وكانت إسرائيل قد أعلنت عن فتح المعبر الأحد.

لكن وفقًا للمتحدث لم يدخل أي طعام إلى المعبرين الرئيسيين في جنوب غزة خلال الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك في وقت أغلق فيه معبر رفح الحدودي مع مصر منذ سيطرة القوات الإسرائيلية عليه قبل أسبوع.

وبفعل العدوان الإسرائيلي والقصف المتواصل، أصبح من المستحيل على منظمات الإغاثة الوصول إلى معبر كرم أبو سالم القريب مع إسرائيل، على الرغم من أن إسرائيل تقول إنها تسمح لشاحنات الإمدادات بالدخول من جانبها.

وخلال الأسبوع الماضي، كثف الجيش الإسرائيلي عمليات القصف والعمليات الأخرى في رفح، بينما أمر السكان بإخلاء أجزاء من المدينة.

وتصر إسرائيل على أنها عملية محدودة تركز على استئصال الأنفاق وغيرها من البنى التحتية المسلحة على طول الحدود مع مصر.

وتشن طائرات الاحتلال أيضًا قصفًا عنيفًا ومتواصلاً في الزيتون ومخيم جباليا للاجئين في شمال غزة، وهي المناطق التي شن فيها الجيش عمليات كبيرة في وقت سابق من الحرب.

وخلال البيان، أفادت عبير عطيفة بأن برنامج الأغذية العالمي يقوم بتوزيع المواد الغذائية من مخزونه المتبقي في مناطق خانيونس ودير البلح شمالًا والتي فر إليها العديد من الفارين من رفح.

وداخل رفح، لم تتمكن سوى منظمتين شريكتين مع برنامج الأغذية العالمي من توزيع المواد الغذائية، ولم تكن هناك أي مخابز تعمل في المدينة.

وأضافت: “توقفت غالبية عمليات التوزيع بسبب أوامر الإخلاء والنزوح ونفاد المواد الغذائية. الوضع أصبح غير مستدام على نحو متزايد”.

ويعتمد جميع سكان غزة تقريبًا على توزيع المواد الغذائية وغيرها من الإمدادات التي تقوم بها المنظمات الإنسانية من أجل البقاء.

ووسط القيود الإسرائيلية والعقبات التي تحول دون توزيع المساعدات بسبب العنف، يواجه حوالي 1.1 مليون فلسطيني في غزة مستويات كارثية من الجوع، على شفا المجاعة، وتحدث “مجاعة كاملة” في الشمال، وفقا للأمم المتحدة.

إذ قال صهيب الهمص مدير مستشفى الكويت، أحد آخر المراكز الطبية العاملة في رفح، إنه تم إبلاغ الطاقم الطبي والمقيمين الذين يعيشون بالقرب من المنشأة بإخلاء المستشفى، محذرًا من أن أي إخلاء للمستشفى نفسه سيكون له “عواقب كارثية”.

اقرأ ايضا: “إما هدنة أو غزو رفح”.. ماذا عن “حجر العثرة” في صفقة إسرائيل وحماس؟

الاحتلال الإسرائيلي أمر كذلك بعمليات إجلاء جديدة في شمال غزة، حتى بعد فرار مئات الآلاف من الأشخاص في الأسابيع الأولى من الحرب.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة