تعديل لقانون الجنسية في الهند يثير جدلا لاضطهاده المسلمين . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول تعديل لقانون الجنسية في الهند يثير جدلا لاضطهاده المسلمين . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول تعديل لقانون الجنسية في الهند يثير جدلا لاضطهاده المسلمين . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

بدأت الحكومة الهندية الإجراءات الرسمية لتعديل قانون الجنسية والمواطنة، الذي أثار جدلا كبيرا كونه مناهضا للمسلمين.

ويسمح التعديل لأتباع الأديان التي تمثل أقلية في دول الجوار، مثل باكستان وبنغلاديش، وأفغانستان، بالحصول على الجنسية الهندية، بحجة اضطهادهم، لكنه لا يمنح الميزة نفسها للمسلمين المضطهدين في دول أخرى، ما عزز من التوقعات بأن الهدف من التعديل تغيير التركيبة الديمغرافية في المناطق الحدودية، لمصلحة الديانات غير الإسلامية.

اقرأ ايضا: حادث سير لنجل البرهان في تركيا يتحول جدلا سياسيا في السودان

وواجه قانون الجنسية لدى تمريره في البرلمان الهندي عام 2019، احتجاجات ضخمة، وأثار مظاهرات قُتل فيها العشرات، وجرى اعتقال الكثيرين، وتم تعطيل التصديق على القانون بسبب تلك الأحداث.

وقال وزير الداخلية الهندي أميت شاه، إن رئيس الوزراء ناريندرا مودي، ملتزم بتعهداته أمام مشرعي دستورنا الهندي للأقليات الهندوسية، والسيخية، والبوذية، والجانية والبارسية والمسيحية، الذين يعيشون في تلك الدول.

ويعد تعديل قانون الجنسية واحدا من أبرز التعهدات الانتخابية لمودي، وحزب بهاراتيا جاناتا القومي الحاكم، تمهيدا للانتخابات العامة المنتظرة العام الجاري.

ويمنع القانون الحالي، الساري منذ 64 عاما حصول أي مهاجر غير شرعي على الجنسية الهندية، لكن التعديل الجديد، يسمح بهذا الأمر بشرط أن يثبت المهاجرون أنهم وصلوا الهند قادمين من باكستان أو أفغانستان أو بنغلاديش قبل نهاية عام 2014.

ويرى منتقدو التعديل أنه انتقائي، ويتخطى مبدأ العلمانية في الدستور، الذي يمنع التمييز بين الناس بسبب دينهم، إذ لا يتضمن التعديل الجديد من يشعرون بالاضطهاد الديني من المسلمين الذين يعيشون كأقليات في دول مجاورة أخرى، مثل التاميل في سريلانكا، أو اللاجئين الروهينجا.

وهناك تخوف من أن سريان التعديل الجديد بالتزامن مع قانون الإحصاء السكاني للمواطنين الجديد، يمكن أن يؤدي إلى اضطهاد أكثر من 200 مليون مسلم هندي.

ويشعر الهنود الذين يعيشون قرب الحدود مع الدول المجاورة بالقلق من تدفق اللاجئين على مناطقهم بسبب تعديل قانون الهجرة.

اقرأ ايضا: تسجيل مسرب لضباط ألمان عن الحرب في أوكرانيا يثير أزمة في أوروبا

ويتوقع إجراء الانتخابات الشهر المقبل أو الذي يليه حسب تقدير الحكومة، التي تسعى للبقاء في السلطة لولاية ثالثة.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة