السيسي وأردوغان يطالبان بوقف إطلاق النار في قطاع غزة فورا ويرفضان تهجير سكانه . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول السيسي وأردوغان يطالبان بوقف إطلاق النار في قطاع غزة فورا ويرفضان تهجير سكانه . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول السيسي وأردوغان يطالبان بوقف إطلاق النار في قطاع غزة فورا ويرفضان تهجير سكانه . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

 أكد الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والتركي رجب طيب أردوغان، ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة، وشددا على رفض تهجير سكان القطاع.

اقرأ ايضا: مصر: إجلاء 27 ألف أجنبي من قطاع غزة منذ بدء الحرب

ووصل أردوغان إلى مصر اليوم الاربعاء، وأجرى مباحثات مع السيسي في قصر الاتحادية الرئاسي في القاهرة، وقع خلالها البلدان إعلانا مشتركا لإعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا.

ورحب السيسي بنظيره التركي في أول زيارة له لمصر منذ أكثر من 10 سنوات، مشيرا إلى أن “هذه الزيارة تفتح صفحة جديدة بين البلدين”.

وأكد السيسي اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية مع تركيا وما تشهده العلاقات التجارية من نمو خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة.

 

وأنهت تلك الزيارة عقدا من القطيعة بين القاهرة وأنقرة، إذ وشهدت العلاقات المصرية التركية تجاذبات حادة ظاهرها دعم أنقرة لجماعة الإخوان المسلمين، المصنفة إرهابية في مصر، وباطنها الخلاف على ترسيم الحدود البحرية في منطقة شرق المتوسط، كونها منطقة حوض مائي ضيق تتقاطع فيه حدود عدة دول.

 

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي اعتزاز مصر وتقديرها للعلاقات التاريخية مع تركيا وبالإرث الحضاري والثقافي المشترك بين البلدين، منوها باستمرار التواصل الشعبي خلال السنوات العشر الماضية فضلا عما شهدته العلاقات التجارية والاستثمارية من نمو مطرد خلال تلك الفترة.

 

وقال السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أردوغان في قصر الاتحادية، إن مصر تعد حاليا الشريك التجاري الأول لتركيا في أفريقيا، كما أن تركيا تعد من أهم مقاصد الصادرات المصرية وقد أثبتت التجربة الجدوى الكبيرة للعمل المشترك بين قطاعات الأعمال بالبلدين.

وأضاف: “سنسعى معا لرفع التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة وتعزيز الاستثمارات المشتركة وفتح، مجالات جديدة للتعاون”، موضحا أن مصر وتركيا تواجهان العديد من التحديات المشتركة مثل خطر الإرهاب والتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يفرضها علينا الواقع المضطرب في المنطقة.

وتابع السيسي: “توافقت والرئيس أردوغان خلال المباحثات على ضرورة وقف إطلاق النار في القطاع بشكل فوري، وتحقيق التهدئة بالضفة الغربية حتى يتسنى استئناف عملية السلام في أقرب فرصة وصولا إلى إعلان الدولة الفلسطينية ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”.

 

وأعرب في هذا السياق عن اعتزازه بمستوى التعاون القائم بين مصر وتركيا من أجل النفاذ السريع لأكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في قطاع غزة أخذا في الاعتبار ما تمارسه السلطات الإسرائيلية من تضييق على دخول تلك المساعدات؛ مما يتسبب في دخول شاحنات المساعدات بوتيرة بطيئة لا تتناسب مع احتياجات سكان القطاع.

ورحب السيسي بالتهدئة الحالية في منطقة شرق المتوسط، معربا عن تطلعه للبناء عليها وصولا إلى تسوية الخلافات القائمة بين الدول المتشاطئة بالمنطقة ليتسنى للجميع التعاون لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية المتاحة.

 

وأعرب الرئيس السيسي عن تطلعه لتلبية دعوة الرئيس أردوغان لزيارة تركيا في إبريل القادم لمواصلة العمل على ترفيع علاقات البلدين في شتى المجالات بما يتناسب مع تاريخهما وارثهما الحضاري المشترك.

 

من جانبه، أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده تتقاسم مع مصر تاريخا مشتركا يزيد عن ألف عام، معربا عن أمله في الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوى لائق.

 

وقال أردوغان، إن بلاده ترى أن الإرادة موجودة لدى الجانب المصري للارتقاء بالتعاون مع تركيا، مشيرا إلى أنه تم رفع مستوى التعاون بين مصر وتركيا إلى مستوى مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى.

وأكد أردوغان أنه ينتظر زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة من أجل عقد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى والذي سيكون بمثابة مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وأعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن سعادته بتواجده في القاهرة بعد أكثر من 10 سنوات، موضحا أن محادثاته اليوم مع الرئيس السيسي تضمنت وضع هدف للوصول إلى حد التبادل التجاري ليصل إلى 15 مليار دولار في أقرب وقت، مؤكدا عزم بلاده على زيادة حجم الاستثمارات التركية في مصر بحدود 3 مليارات دولار.

وحول أزمة غزة، قال أردوغان إن ما يحدث في غزة من مأساة إنسانية تصدر جدول أعماله والسيسي اليوم؛ حيث تسببت الهجمات الإسرائيلية في استشهاد أكثر من 28 ألف فلسطيني كما أصيب ما يقرب من 70 ألف فلسطيني، وتم استهداف المساجد والكنائس والمدارس والمستشفيات ومباني تابعة للأمم المتحدة، لافتا إلى أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مستمرة في سياسة الاحتلال والقتل وارتكاب المجازر، رغم ردود الفعل العالمية.

وشدد الرئيس التركي على أن إيصال المساعدات إلى سكان غزة على رأس أولوياتهم؛ حيث أرسلت تركيا ما يزيد عن 31 ألف طن من المساعدات الإنسانية، مشيدا بالجهود المصرية المبذولة لإيصال المساعدات إلى سكان القطاع وجهود الهلال الأحمر المصري ووزارة الصحة المصرية وجميع الجهات المصرية.

وأشار أردوغان إلى أن بلاده نقلت أكثر من 700 مصاب فلسطيني مع المرافقين إلى تركيا، ويجري البحث لإنشاء مستشفى ميداني في غزة، بتعاون ودعم المصريين في القريب العاجل.

وأعرب الرئيس التركي عن رفضه لمبادرات تهجير سكان قطاع غزة، مؤكدًا أنهم لن يقبلوا أبدًا بتهجير سكان غزة، معربا عن تقديره لموقف مصر في هذا الأمر أيضًا.

 

وطالب أردوغان، رئيس الوزراء الإسرائيلي بوقف مجازره بحق سكان غزة، وألا تمتد تلك المجازر إلى مدينة رفح أيضًا، داعيًا المجتمع الدولي للتدخل وعدم السماح بهذا التصرف الجنوني.

 

كما أكد الرئيس التركي أنه من أجل وقف إراقة الدماء في غزة سيظلون على تعاون مستمر مع مصر، لافتًا إلى أن إعادة إعمار غزة يتطلب العمل المشترك ونحن جاهزون للعمل مع مصر في هذا الشأن أيضًا.

 

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة