“أبل” تثير عاصفة غضب في إسرائيل.. لأول مرة “علم فلسطين” ضمن رموز “آيفون” . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول “أبل” تثير عاصفة غضب في إسرائيل.. لأول مرة “علم فلسطين” ضمن رموز “آيفون” . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول “أبل” تثير عاصفة غضب في إسرائيل.. لأول مرة “علم فلسطين” ضمن رموز “آيفون” . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

كشفت النسخة التجريبية المتوافرة للمطورين من إصدار (iOS 9) الجديد عن إضافة شركة “أبل” لمجموعة أعلام جديدة لعدد من الدول ضمن رموز (Emoji) التعبيرية الأساسية في النظام، من بينها “علم فلسطين”.

وخلال شهر أبريل، أعلنت (Emoji)، عزمها توفير رموز 198 بلدًا إلى قائمة رموزها التعبيرية في نظام (iOS 8.3)، من بينها أعلام مجموعة كبيرة من الدول العربية ومنها فلسطين، إلا أنها لم تصل للمستخدمين عند التحديث.

اقرأ ايضا: لأول مرة.. “حقوق إنسان الأمم المتحدة” تعتبر إسرائيل “مجـ رمة حرب” وتحظر عنها مبيعات الأسلحة

تلك الخطوة ليست الأولى من “أبل” تجاه فلسطين، فعلى الرغم من محاولتها الابتعاد عن المواقف السياسية، إلا أنها قامت في 2012، وفي إطار تحديث للإصدار iOS 6، بإزالة وصف القدس كعاصمة لإسرائيل، وذلك عند عرض خدمتها للخرائط لأسماء العواصم على الدول.

وتراجعت “أبل” عن عدم ربط القدس بإسرائيل، عقب فترة قليلة من إطلاق الإصدار (iOS 6)، في خطوة بررتها الصحافة العالمية بالضغط الكبير الذي تم ممارسته على الشركة من مسؤولين إسرائيليين.

وتعد تلك هي المرة الأولى التي يظهر فيها علم فلسطين ضمن قائمة الأعلام الأساسية المتاحة في رموز (Emoji) التعبيرية لمستخدمي أجهزة “أبل” الذكية على نظام تشغيل (iOS).

في المقابل، أثار التحديث الجديد لشركة “أبل” غضب وسائل إعلام عبرية، حيث يظهر العلم الفلسطيني لدى كتابة كلمة “القدس” بالإنجليزية.

وتظهر في الغالب أعلام الدول كصورة رمزية “إيموجي” حال تدوين اسم الدولة، إلا أن التحديث الأخير الذي أثار غضب الإسرائيليين يظهر العلم الفلسطيني حين يبدأ المستخدم في تدوين اسم مدينة القدس.

وفي تعليقها، وصفت هيئة البث العبرية التحديث الجديد للشركة، والتي تعد أكبر شركات تكنولوجيا المعلومات من حيث الإيرادات، بأنه “عار عليها”.

ونقلت عن مصادر في “أبل” أن التحديث الجديد الذي يظهر العلم الفلسطيني ليس متعمدًا، وأن الشركة تعهدت بمعالجة الموضوع.

وأفادت بأن الشركة العملاقة تواجه انتقادات حادة في إسرائيل على هذه الخلفية، بعد أن لاحظ مستخدمون أنه في اللحظة التي تبدأ بكتابة كلمة القدس يظهر الرمز التعبيري لعلم فلسطين.

وتابعت: “بداية الضجة حدثت حين كتبت مذيعة بريطانية يهودية، هي راشيل رايلي، عبر حسابها على (إكس) أنها لاحظت ظهور (إيموجي) العلم الفلسطيني، حين كتبت كلمة القدس”.

وأوضحت أنه حين تكتب اسم أي مدينة أخرى لا يتكرر الأمر؛ إذ لا تظهر أعلام الدول إلا حين يُدون المستخدم حروفًا باسم دولة وليست مدينة؛ ما أثار لديها شعورًا بأن هناك معايير مزدوجة تنتهجها “أبل” ضد إسرائيل.

وذكرت القناة العبرية أيضًا، أن رايلي توجهت للشركة وطالبتها بتقديم تفسير لهذا الأمر، وأبلغتها أن هناك نوعا من معاداة السامية.

من جهتها، تساءلت صحيفة “معاريف” ما إذا كان الأمر ينم عن “معاداة للسامية” من جانب “أبل”، وقالت إن “الإيموجي” أثار عاصفة من الانتقادات بين مستخدمي هواتفها الذكية.

ولفتت إلى أن تلك لم تكن المرة الأولى التي تواجه فيها شركة تكنولوجية كبرى موقفا من هذا النوع، على صلة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأن شركة “ميتا” سبقت “أبل” إلى خطأ مماثل.

وذكرت أن “ميتا” اضطرت للاعتذار في تشرين الأول/ أكتوبر 2023 بعد أن صنفت حسابات مستخدمين على إنستغرام، بأنهم “إرهابيون”.

اقرأ ايضا: بعد مقتل عمال الإغاثة.. غضب الإمارات يعصف بمشروع “ميناء غزة”

وجاء هذا التنصيف؛ لأن الملفات الشخصية لهؤلاء المستخدمين تضمنت كلمة “فلسطيني” بالإنجليزية، أو رموزًا تعبيرية للعلم الفلسطيني.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة