صحة حديث خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة

صحة حديث خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة

البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من صحة حديث خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة ،

صحة حديث خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة، تنتشر الكثير من الاقاويل والأحاديث حول هذا الحديث وضجت به مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام القليلة الماضية وذلك بسبب اقتراب شهر رجب والذي يعد من الأشهر الحرام والتي يوصى دائما بالإكثار من اعمال الخير من صوم وصدقات خلاله لمضاعفة الحسنات في هذا الشهر، ويرغب كثير من الناس ف التعرف على صحة هذا الحديث وهذا ما سنوضحه لكم من خلال سطور هذا المقال.

صحة حديث خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة

دائما ماي تردد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الحديث هو “خمس ليال لا تردن فيهن الدعوة: اول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة وليلة الفطر وليلة النحر”.

ويعد هذا الحديث من أشهر الأحاديث التي تتردد في الآونة الأخيرة ولذلك فان الكثير من الناس يرغبون في التعرف على صحة حديث خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة.

وعند سؤال علماء دار الإفتاء في مصر فقد اجابوا بان هذا النص ليس حدثا ولم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وانما هو نص مأخوذ عن الصحابة والتابعين فلم يرد هذا الحديث في سند أي من علماء الحديث الكبار في الامة الإسلامية عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

كما ان الامام الشافعية رحمه الله كان يقول وردنا نص عن خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة وكان يقول انه يحب ما ورد في هذا النص دون ان يكون فرضا.

حديث صحة حديث خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة

هناك الكثير من العلماء والذين كانوا متخصصين في جمع الأحاديث وقد سافروا بلدانا كثيرة من اجل فقط تجميع أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ونقلها لنا.
ولعل الامام البخاري ومسلم من أشهر علماء الحديث في الامة الإسلامية وقد نقلوا لنا العديد من الأحاديث من خلال مجلداتهم والتي اصحت منتشرة بصورة كبيرة بين الناس.

وهناك العديد من الأحاديث التي يكون سندها ضعيف وتنتشر وهي غير صحيحة وذلك مثل حديث صحة حديث خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة.

شاهد أيضا: حقيقة اعتزال الفنان راشد الماجد

فقد اتضح ان هذا ليس حديثا عن الرسول صلى الله عليه وسلم وانما هو نص مأخوذ من افواه الصحابة والتابعين وليس عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

فضل شهر رجب

ويعد شهر رجب من الأشهر التي يفضلها الله سبحانه وتعالى عن غيره من الشهور وذلك لكونه من أشهر الله الحرام.

وينتظره الكثير من الناس لما له من فضل كبير ومضاعفة للحسنات، ولذلك فان الكثير من الدعاة ينصحون بالإكثار من الصوم والصدقة وصلاة النوافل في هذا الشهر.

ويعد هذا الشهر من الشهور التي ينتظرها الناس ويحبونها وذلك لان قدومه يعني اقتراب شهر رمضان الكريم والذي يعد أفضل شهور السنة واكثرهم فضلا واجرا.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال وقد وضحنا لكم صحة حديث خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة، وكذلك تحدثنا عن فضل شهر رجب.

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى ويخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر،وتم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة