التبغ يقتل ​6 ملايين شخص سنويًا ويسبب 16 نوعًا من السرطان

التبغ يقتل ​6 ملايين شخص سنويًا ويسبب 16 نوعًا من السرطان

جريدة البوكس نيوز نُلخص لكم متابعينا أهم ما جاء من أحداث حول “التبغ يقتل ​6 ملايين شخص سنويًا ويسبب 16 نوعًا من السرطان” ،

تحتفل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها في كل مكان في 31 مايو من كل عام باليوم العالمي للامتناع عن التدخين.

وأشارت منظمة الصحة إلى أن وباء التبغ العالمي يودي بحياة ما يقرب من 6 ملايين شخص سنوياً، منهم أكثر من 600000 شخص من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر، وإن لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة فسيزهق هذا الوباء أرواح أكثر من 8 ملايين شخص سنوياً حتى عام 2030.

وكشفت دراسة حديثة نشرها موقع “cancercouncil”، أنه في كل مرة يأخذ فيها الإنسان نفسا من السيجارة، تدخل 7000 مادة كيميائية إلى رئتيه وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك 69 مادة مسرطنة معروفة، مما يجعل المدخن عرضة للإصابة بما يقرب من 16 نوعًا من السرطان.

أوضحت الدراسة أن حالة واحدة من كل 8 حالات للسرطان يسببها التدخين، وحالة وفاة واحدة من كل 5 وفيات للسرطان تنتج عن التدخين، مشيرة إلى أنه هناك 69 مادة كيميائية مختلفة في السيجارة معروفة بأنها تسبب السرطان.

ونصحت الدراسة الحديثة بأن الإنسان يستطيع الإقلاع عن التدخين في أي وقت ولم يفت الوقت، حيث يبدأ الجسم في إصلاح نفسه بعد 6 ساعات من آخر سيجارة، وسوف تنخفض مخاطر التدخين باستمرار بعد ذلك.

نستعرض في السطور التالية 16 نوعا من السرطان يسببها التدخين وهي:

سرطان الرئة.

سرطانات الفم والحلق والأنف والجيوب الأنفية.

سرطانات المريء.

سرطان المثانة والكلى والحالب.

سرطان البنكرياس.

سرطان المعدة.

سرطان الكبد.

سرطان عنق الرحم والمبيض.

سرطان الأمعاء “سرطان القولون والمستقيم”.

ابيضاض الدم النخاعي الحاد.


جريدى البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة