«البريكس وأفريقيا: الفرص والتحديات».. انطلاق المؤتمر السنوي لـ كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة الأحد المقبل

«البريكس وأفريقيا: الفرص والتحديات».. انطلاق المؤتمر السنوي لـ كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة الأحد المقبل

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول «البريكس وأفريقيا: الفرص والتحديات».. انطلاق المؤتمر السنوي لـ كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة الأحد المقبل والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول «البريكس وأفريقيا: الفرص والتحديات».. انطلاق المؤتمر السنوي لـ كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة الأحد المقبل، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

تنظم كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، يوم الأحد المقبل 26 مايو 2024، مؤتمر الكلية السنوي، والذي يُعقد هذا العام تحت عنوان: «البريكس وأفريقيا: الفرص والتحديات»، وتستمر فعالياته حتى يوم الإثنين 27 مايو 2024.

مؤتمر كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة

يُعقد مؤتمر كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، بقاعة المؤتمرات الكبرى بالكلية، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وإشراف الدكتور عطية الطنطاوي، عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا، والدكتوره سالي فريد، رئيس قسم السياسة والاقتصاد بالكلية، مقررًا للمؤتمر.

الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة

تكتل مجموعة البريكس والقارة الأفريقية

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز الفهم المشترك وتبادل خبرات المشاركين حول تعزيز التعاون والفرص بين تكتل مجموعة البريكس والقارة الإفريقية، وإبراز الفرص المتاحة في شتى المجالات، وكذلك تحديد التحديات التي تواجهها.

ومن جانبه قال الدكتور عطية الطنطاوي، عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا: إن المؤتمر الدولي السنوي للكلية يناقش البرامج والمشروعات والمبادرات المتعلقة، بتعزيز التعاون بين دول مجموعة البركيس والقارة الإفريقية، من أجل تحقيق التنمية المستدامة في شتي المجالات، كما يسلط الضوء على أهمية دور مصر المحوري في الانضمام للتكتل الدولي الصاعد بقوة.

وأوضح عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا، أن المؤتمر سيسلط الضوء انضمام مصر لتجمع دول بريكس بوصفه رئة جديدة للاقتصاد المصري والاقتصاديات العربية وخطوة تحقق مصالح جميع الدول الأعضاء في ظروف اقتصادية عالمية صعبة، مؤكداً أهمية الوجود المصري وسط تكتلات تحمي المصالح السياسية والاقتصادية للدولة ويضيف مزيدًا من التعاون وتبادل الخبرات.

د.عطية الطنطاوي – عميد كلية الدراسات الأفريقية

أفريقيا والتنوع الثقافي والاقتصادي

وأكدت الدكتورة سالي فريد، رئيس قسم السياسية والاقتصاد بكلية الدراسات الأفريقية العليا، مقرر المؤتمر، أن قارة إفريقيا تتميز بتنوعها الثقافي والاقتصادي، وتعتبر منطقة ذات أهمية استراتيجية عالمية نظرًا لمواردها الطبيعية الهائلة وإمكانيات تطويرها الضخمة، وفي وسط هذا السياق، يبرز تكتل البريكس كشريك استراتيجي للقارة السمراء، يحمل معه تحديات وفرصًا تؤثر بشكل كبير على مسار التنمية والازدهار في إفريقيا.

وأضافت رئيس قسم السياسية والاقتصاد بكلية الدراسات الأفريقية العليا، أن التعاون مع البريكس يمثل فرصة لدول إفريقيا للاستفادة من الاستثمارات والتجارة مع دول هذا التكتل الضخم، مما يساهم في تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز فرص العمل في القارة، ويساعد في تحقيق التوازن في العلاقات الدولية وتعزيز موقف القارة في المفاوضات الدولية.

وأشارت إلى أن المؤتمر سيناقش التحديات التي تواجه التعاون بين إفريقيا والبريكس، ومنها التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، بالإضافة إلى التحديات السياسية والتنظيمية التي قد تعيق تحقيق الأهداف المشتركة.

اقرأ أيضاًانطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بجامعة القاهرة

من جامعة القاهرة إلى التوفيقية.. تشغيل آخر 5 محطات بالخط الثالث للمترو اليوم

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة