إكسترا جيزة 99.. تسجيل صنف جديد من القطن يحقق إنتاجية وجودة فائقة

إكسترا جيزة 99.. تسجيل صنف جديد من القطن يحقق إنتاجية وجودة فائقة

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول إكسترا جيزة 99.. تسجيل صنف جديد من القطن يحقق إنتاجية وجودة فائقة والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول إكسترا جيزة 99.. تسجيل صنف جديد من القطن يحقق إنتاجية وجودة فائقة، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أوضح الدكتور مصطفي عمارة المنسق الإعلامي لمعهد بحوث القطن، أن الباحثين بالمعهد يمرون على التجارب التأكيدية المقامة بالمحافظات المختلفة، سواء الوجه القبلي أو البحري، والتي من خلالها يتم تقييم الأصناف والسلالات الجديدة، لتحديد واختيار أفضلها مقارنة بالأصناف التجارية، ولتكون أصناف بديلة، وتحل محلها كخطوة أساسية فى برامج تربية وإنتاج الأصناف الجديدة.

وأكد على أن هذه التجارب هى الركيزة الأساسية لتحديد أفضل مناطق زراعة الأصناف عند رسم الخريطة الصنفية الجديدة، وتحديد افق المناطق الملائمة لكل صنف.

وجاء كل ذلك تنفيذًا لتوجيهات علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، بمتابعة المحاصيل الاستراتيجية ومنها القطن، وحل المشكلات التى تواجه المزارعين وخاصة فى ظل الموجات الحرارية المتتالية مع تنفيذ التوصيات الفنية المناسبة للخروج بالمحاصيل من هذه الموجات أمنة دون أى تأثير على المحصول أو صفات الجودة.

المحافظات التي يغطيها الصنف إكسترا جيزة 99

وأشار «عمارة» إلى أن الصنف الجديد جيزة 98 أحدث الأصناف التجارية لمعهد بحوث القطن، والذى تم تسجيله كصنف تجاري موسم 2022، ويغطي خلال هذا الموسم محافظتي سوهاج والوادى الجديد.

وأضاف أن الصنف الجديد يعتبر باكورة الأصناف المصرية القادرة على تحمل التغيرات المناخية، وتحمل موجات الحرارة المرتفعة، وسوف يغطي فى المواسم القادمة محافظات مصر العليا بأكملها، فضلًا عن أنه ذو قدرة محصولية تصل إلى حوالي 10 قنطار للفدان.

فيما قال الدكتور وليد يحيى وكيل معهد بحوث القطن للإنتاج: إن المعهد قام بعزل هجين مبشر جديد (جيزة 93 × جيزة 71)، وهو من طبقة الأقطان فائقة الطول والنعومة وسيتم البدء فى تسجيل هذا الصنف فى موسم 2025 تجت اسم إكسترا جيزة 99 ليكون أحدث الأصناف المصرية، وهو صنف يصل متوسط محصوله من 8: 9 قنطار للفدان، يتميز بالتبكير، كما أنه يجمع بين المحصول العالى وصفات جودة التيلة الممتازة.

صنف القطن اكسترا جيزا 99

المحافظات التي يغطيها الصنف جيزة 97

كما أشار الي أنه يتواجد أيضاً الصنف جيزة 97 من طبقة الأقطان الطويلة للوجه البحري، ويغطي محافظة المنوفية والقليوبية والغربية باستثناء المحلة الكبرى بالاضافة إلى أربع مراكز بمحافظة الشرقية ومركزي شبراخيت والرحمانية بمحافظة البحيرة، وهو أعلى الأصناف إنتاجًا، كما أنه أبكرها حيث تبلغ مدة بقاء المحصول من الزراعة وحتى الحصاد من 150: 160 يومًا، ويمكن زراعته عقب المحاصيل الشتوية وموفر للمياه بنسبة 15: 20%.

وأكد الدكتور عبد الناصر رضوان، مدير معهد بحوث القطن، على أن باحثي معهد بحوث القطن يقومون بالمرور على حقول القطن فى كافة المحافظات لتقديم الدعم الفني والتوصيات الفنية لحل المشكلات التى تواجه المزارعين وعلى مدار الساعة، كما أنه يتم الاستعداد حاليًا لموسم الجني بمحافظات الوجه القبلي والإنتهاء من عمليات نقاوة النباتات الغريبة بالوجه البحري من حقول الإكثار تمهيدًا لإنتاج تقاوي منتقاه تستخدم لزراعة المساحات المستهدفة الموسم القادم.

وتابع: أنه يتواجد عدد من الهجن المبشرة فى وحدات الإنتاج الثلاث بقسم بحوث تربية القطن، وحدة إنتاج الأصناف فائقة الطول، ووحدة إنتاج الأصناف الطويلة البحري ووحدة إنتاج الأصناف الطويلة للوجه القبلي يتم تقييمها النهائي حاليًا لاتخاذ قرار بعزل هذا الهجن لتكون أصناف جديدة مبشرة فى السنوات القادمة.

اقرأ أيضاًبسبب الأسمدة.. وزير الزراعة يفاجئ الجمعيات الزراعية بالبحيرة والمنوفية

الزراعة تتابع منظومة مكافحة الآفات والرقابة على المبيدات في المحافظات

إزالة 56 حالة تعد علي أراض أملاك الدولة والزراعة بني سويف

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة