أساليب التربية الحديثة…كيف تعاقب الطفل دون اللجوء للضرب

أساليب التربية الحديثة…كيف تعاقب الطفل دون اللجوء للضرب

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول أساليب التربية الحديثة…كيف تعاقب الطفل دون اللجوء للضرب والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول أساليب التربية الحديثة…كيف تعاقب الطفل دون اللجوء للضرب، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

تقدمت أساليب التربية وقامت بمناقشة كافة القضايا المتعلقة بالطفل، ولكن مازال يلجأ بعض الآباء والأمهات إلى استخدام أساليب غير صحية تتمثل في تعنيف الطفل والعقاب البدني من أجل تقويم سلوكه وتوجيهه نحو السلوكيات الصحيحة، وقد أكد الخبراء في مجال التربية أن العقاب البدني ليس الوسيلة المناسبة؛ لأنه يسبب الكثير من الأضرار مع فوائد محتملة قد لا تتحقق، ونقدم في هذا المقال البدائل المناسبة لتقويم الطفل.

أساليب التربية الحديثة…كيف تعاقب الطفل دون اللجوء للضرب

تعليم الطفل السلوك الإيجابي

في تقرير على الموقع الأمريكي بي سايكولوجي توداي المتخصص في القضايا الاجتماعية، ذكر أن العقاب البدني لا يعتبر الطريقة الأفضل في التعامل مع الطفل وتوجد الكثير من الأساليب الصحيحة التي يمكن إتباعها في تعليم الطفل السلوك الإيجابي، وتحمل الإحباط والانزعاج دون الحاجة إلى عقاب قاسي قد يترك الكثير من الآثار السلبية.

البدائل الصحية لعقاب الطفل

بحسب الخبراء التربويين فإن أول بديل هو تعليم إشارة التوقف، والبديل الثاني هو العواقب الطبيعية والمنطقة من خلالهما يمكن تعليم الطفل بدائل السلوك الغير مرغوب فيه، أما بالنسبة للبديل الثالث فهو التحكم الذاتي، فيجب أن يتعلم الطفل التحكم في نفسه ما يعني أنه في كل مرة يتركب فيها خطأ نقول بتعليمه أن هذا السلوك غير صحيح.

والجدير بالذكر أن هذه البدائل قد لا تجعل الطفل يتعلم السلوك الصحيح بسرعة، ولكن دماغه أصبح يدرك السلوك والاستجابة الصحيحة ومع الوقت يمكنه التعامل بشكل صحيح.

d8025a90a05e5f5adf9fb488954fde87
أساليب التربية الحديثة

آثار العقاب البدني على الطفل

استخدام العقاب البدني مع الطفل لا يساعده على تعلم التنظيم الذاتي بل يعلمه العكس نحو المزيد من الصراعات والتمرد، لأن هذا النوع من العقاب يعطي استجابة تجميد تجاه السلوكيات دون حل المشكلة، وتشير التقارير أن العقاب القاسي يقلل من تعاطف الطفل ولا يساعده على اتخاذ الخيارات الإيجابية.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة