«أرامكو السعودية» تخفض سعر نفطها تزامنًا مع طرح أسهم بـ 12 مليار دولار

«أرامكو السعودية» تخفض سعر نفطها تزامنًا مع طرح أسهم بـ 12 مليار دولار

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول «أرامكو السعودية» تخفض سعر نفطها تزامنًا مع طرح أسهم بـ 12 مليار دولار والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول «أرامكو السعودية» تخفض سعر نفطها تزامنًا مع طرح أسهم بـ 12 مليار دولار، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

تزامنًا مع إتمام عرض الحكومة السعودية بيع أسهم في شركة «أرامكو» بنحو 12 مليار دولار هذا الأسبوع، خفّضت عملاق النفط السعودي أسعار جميع نفوطها المتجهة إلى آسيا الشهر المقبل، وهو أول تخفيض منذ فبراير، وسط مخاوف بشأن زخم الطلب من أكبر أسواقها.

يأتي خفض الأسعار بعد أيام من موافقة كبار المنتجين من أعضاء تحالف أوبك+، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، على التراجع التدريجي عن تخفيضاتهم الطوعية للإمدادات بدءاً من أكتوبر بنحو 2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية عام 2025، وكذلك تمديد قرار الخفض الطوعي لإنتاج النفط، الذي تشارك فيه أرامكو السعودية، مع 7 بلدان أخرى، إلى نهاية الربع الثالث من 2024.. وانخفض سعر الخام القياسي في أعقاب القرار الذي زاد من المخاوف بشأن ضعف نمو الطلب.

ستخفض أرامكو سعر خامها العربي الخفيف الرئيسي بعلاوة 2.40 دولار للبرميل فوق مستوى السعر القياسي الإقليمي منخفضًا 50 سنتا للبرميل عن سعر البيع الرسمي لشهر يونيو، استناداً لقائمة التسعير التي اطلعت عليها بلومبرج. وكان من المتوقع أن تخفض الشركة سعر البيع الرسمي بمقدار 40 سنتاً، وبلغ سعر برميل «أوبك» نحو 83.08 دولار.

وكانت المملكة قد رفعت أسعار خامها العربي 3 مرات خلال العام الجاري 2024، في توقيت شهدت فيه أسواق النفط العالمية حالة من الاستقرار بفضل الإجراءات التي يتخذها تحالف أوبك+، سواء على مستوى الاتفاقات الرسمية، أو التخفيضات الطوعية.

وروّجت شركة أرامكو لعملية الطرح المزمع تنفيذها لدى المستثمرين وتلقت طلبات شراء الأسهم بعد وقت قصير من بداية الجلسة. وتتطلع الحكومة إلى جمع الأموال لدعم برامج الإنفاق الطموحة التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد، إذ تم بيع مبيعات الأسهم بقيمة 12 مليار دولار بعد وقت قصير من فتح الصفقة.

والصفقة عرضت حوالي 1.545 مليار سهم من أسهم شركة أرامكو، أي حوالي%0.64 من الشركة، ضمن نطاق السعر من 26.70 ريال إلى 29 ريالًا. سيحاول مشترو الأسهم الاستفادة من قرب توزيعات سنوية تقدر بحوالي 124 مليار دولار قادمة، وفقًا لتقديرات بلومبرج إنتليجنس التي تشير إلى نسبة عائد توزيعات مغرية تبلغ%6.6. وتعد المملكة العربية السعودية هي أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وفي تحالف “أوبك+”.

اقرأ أيضاًالسوق السعودي يعزز الصفقات العقارية الخليجية بـ18.8 مليار دولار

«الخدمات التعليمية» يفلت من موجة هبوط قطاعات البورصة اليوم

رئيس «أرامكو» يصف التحول إلى الطاقة المتجددة في 2030 بـ «ضرب من الخيال»

«أرامكو» توزع أرباح على مساهميها بقيمة 43.12 مليار دولار خلال 2024

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة