معرض للأزياء النسائية التقليدية في العاصمة عدن

معرض للأزياء النسائية التقليدية في العاصمة عدن

البوكس نيوز – رياضة – نتحدث اليوم حول معرض للأزياء النسائية التقليدية في العاصمة عدن والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول معرض للأزياء النسائية التقليدية في العاصمة عدن، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

عدن (ال العاصفة نيوز) ميرفت الربيعي

نفذ مركز أم البنات للفنون معرضاً للأزياء التقليدية التقليدية بدعم من برنامج دروب اليمن المقدم من المجلس الثقافي البريطاني وبالشراكة مع مؤسسة حضرموت الثقافية في مدينة عدن.

وتضمن المعرض ركناً للأزياء التقليدية والأدوات النسائية التقليدية القديمة، وركناً للأكلات الشعبية، وقسماً لعرض اللهجات الشعبية، وأغاني غنائية بألوان مختلفة قدمها الفنان أيمن الجيلاني.

ويأتي هذا المعرض في إطار مشروع (المرأة من أجل الثقافة والتراث) ويهدف إلى توعية أفراد المجتمع بأهمية الحفاظ على الهوية والتراث ودور المرأة ومساهماتها في هذا الصدد.

وقالت رئيسة مركز أم البنات للفنون لتدريب المرأة وفاء علي محمد، إن إقامة المعرض كانت لها أهمية كبيرة لأنه سلط الضوء على الأزياء التراثية التقليدية لكافة المحافظات (جنوب اليمن) لتوثيقها للأجيال القادمة، لتجسيدها على أرض الواقع نتيجة دخول الأزياء الغربية، ما أدى إلى غيابها عن السوق المحلية”.

وأضافت وفاء: “اليمن يزخر بتراث ثقافي متنوع بكل أشكاله وألوانه، يشمل التنوع والاختلاف في كل منطقة، وكان للمتدربين دور بارز في صناعة هذه الأزياء وإخراجها بالشكل المطلوب بعد فترة التدريب. “

وفي السياق نفسه قالت المدربة خلود عبدالله صالح – مدربة أزياء لحج: “استهدفت هذه الدورة عشر متدربات عملن في خياطة الأزياء القديمة (العدنية، لاحجية، الشبوانية، المهرية، الضالع، اليافعية، الحضرمية، المهرية) في مناطقها مراحل مختلفة.”

وتابعت: “من أبرز أزياء لاهيجة التي تم تصنيعها هو “الدرع الحريري المطرز” وهو من الأزياء القديمة ويتكون من ستة مراحل تبدأ من الرسم على القماش والتطريز بالتول والتطريز باليد، وهو هو وضع الخرز، ووضع الترتر، ثم عمل ثقوب على الرسم، وصنع القش على شكل زهور، ويلبس مع نقبة على الرأس وقلادة.

وتم طبع كتيب يوثق الأزياء النسائية التقليدية لمحافظات جنوب اليمن ليتعرف القارئ عليها وتفاصيلها وهوية المكان الذي تنتمي إليه.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة