مخطئ من يظن أن اللعب الدفاعي هو مجرد 11 لاعب يقفون أمام المرمى

مخطئ من يظن أن اللعب الدفاعي هو مجرد 11 لاعب يقفون أمام المرمى

البوكس نيوز – رياضة – نتحدث اليوم حول مخطئ من يظن أن اللعب الدفاعي هو مجرد 11 لاعب يقفون أمام المرمى والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مخطئ من يظن أن اللعب الدفاعي هو مجرد 11 لاعب يقفون أمام المرمى، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

مخطئ من يظن أن اللعب الدفاعي هو مجرد 11 لاعب يقفون أمام المرمى ، لو كان الأمر بهذه البساطة لما انهزم فريق في التاريخ ، منظومة اللعب الدفاعي الإيطالية الخالدة والتي تعرف هناك في إيطاليا بإسم ” الكاتيناتشو ” كانت دائما أنجع حل لكل فلسفة كروية جديدة تطرأ على الساحة ، عام 94 كان برشلونة كرويف يلعب كرة شاملة مرعبة في ذلك الوقت أعجزت جميع الأندية لما وصلوا النهائي ميلان كابيلو طبق الكاتيناتشو ضدهم والنتيجة رباعية في النهائي .. 2010 برشلونة بيب أقوى منظومة لعب في التاريخ ولا نادي استطاع الوقوف معهم إلا مورينهو .. لعب بالكاتيناتشو وقتها .. وهذا بالضبط ما فعله دون كارلو أمس ضد السيتي ..

لكن لكي تفهم الكاتيناتشو عليك أن تكون منطقيا أولا ، لأنه من الغباء أن تواجه تمساح داخل الماء وعندما يلتهمك في دقيقتين تبدأ بالبكاء ، جزء من الخديعة الكروية للسيتي هي أن يجعلك تفتح اللعب أمامه فتترك له المساحات ويقضي عليك ، هذا ما يريده خصمي فلماذا أعطي خصمي ما يريد هكذا بكل سذاجة ؟ هناك فرق بين الشجاعة والغباء .

هجوميا مانشيستر سيتي أقوى بكثير، كمنظومة وكخبرة لاعبين وكأسلحة هجومية واستمرارية فريق لا يمكنك مجاراة هذا النادي الذي يلعب لاعبوه مع بعض وبنفس المدرب قرابة السبع سنين ، وليس عيبا نهائيا أن نعترف بأن مانشيستر سيتي هجوميا هو أقوى نادي في العالم بلا منازع ،

لكن الدفاع أيضا فلسفة ، وعمق تكتيكي كبير جدا وليس مجرد 11 لاعب يقفون أمام المرمى ، لقد كانت ملحمة كروية بكل المقاييس أمس ، نشيد فيها بالأداء والنسق الهجومي المرعب لمان سيتي ، دون أي اختلال ذهني أو بدني طيلة 120 دقيقة لعب ، لكن بالمقابل يا صديقي ، ريال مدريد أمس أبان على أقوى منظومة دفاعية آخر 10 سنوات على الأقل ، منذ منتخب إيطاليا 2006 وانتر ميلان 2010 لم أشاهد منظومة دفاعية محكمة كالتي شاهدتها أمس ولا حتى في كل مواسم سيميوني مع أتليتيكو مدريد ،

مرونة رهيبة في التحرك مع مهاجمي الخصم وبين الخطوط ، سيولة وبرودة في الخروج بالكرة وروح قتالية كبيرة كل هذا دون ارتكاب أي خطأ داخل منطقة الجزاء والصمود البدني في تحمل عبئ فترات اللقاء أمام خصم استحفظ بالكرة وحاول أن يفعل بها كل شيء ، صمود على الأطراف من كارفخال وكفاح كبير من ميندي , تبادل الأدوار بين ناشو وروديغار وتألق لونين والادوار الدفاعية الكبيرة من كامافينغا وكروس ورودريغو وفيني .. أكاد أجزم أن كارلو انشيلوتي بعد خسارة الموسم الماضي برباعية فهم أن الفريق الأقوى في العالم حاليا هجوميا هو السيتي ، ولكي تهزمه من غير المنطقي أن تواجهه بسلاحه ، هذا الغباء الجماهيري والسخرية من طريقة لعب الريال هي نفس ما فعله الاعلام مع مورينهو بعد وصوله لريال مدريد ، ضغطوا عليه لكي يفتح اللعب ضد برشلونة بيب وقتها والنتيجة كانت الخسارة بخماسية ،
المنطق والتنافسية في كرة القدم شيء .. وما تريده أنت شيء آخر ،

أنت تريد رؤية السيتي يفوز .. ويبهدل ريال مدريد ، ويسحقه بالستة والخمسة ، هذا خيالك وما يريد وهذا من حقك .. لكن المنطق والتنافسية في كرة القدم تقول أن لكل آفة آفة ، إذا كان سيتي قوي هجوميا فأنا سأكون قوي دفاعيا .. ومثلما الهجوم مدرسة عريقة كرويا وجابت 5 كأس عالم للبرازيل .. فإن الدفاع كذلك مدرسة كروية عريقة وجابت لإيطاليا 4 كؤوس عالم والخامسة خسروها بركلات الترجيح ..

الدفاع مدرسة وليس مجرد وقوف وركن الباص في الخلف ، الدفاع مدرسة كروية عريقة تستند للمنطقية والواقعية في اللعب وفي إيطاليا يقولون ” الهجوم يجلب لك الأهداف لكن الدفاع يجلب لك البطولات ”

كل ما كان ينقص ريال مدريد أمس هو مهاجم قناص سريع في الانطلاقات الهجومية في العمق وتعرفون جيدا من أقصد .. ساعتها .. ما كانت هذه المبارة لتتجاوز التسعين دقيقة ..

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة