ما هي متلازمة الأكل الليلي؟.. الأعراض والعلاج

ما هي متلازمة الأكل الليلي؟.. الأعراض والعلاج

البوكس نيوز – رياضة – نتحدث اليوم حول ما هي متلازمة الأكل الليلي؟.. الأعراض والعلاج والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول ما هي متلازمة الأكل الليلي؟.. الأعراض والعلاج، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

إذا كنت تعاني من متلازمة الأكل الليلي، فقد تشعر بأنك لن تتمكن من النوم إذا لم تأكل، وقد تشعر وكأنك لا تملك السيطرة على رغبتك في تناول الطعام في منتصف الليل.

متلازمة الأكل الليلي (NES) هي اضطراب في الأكل يحدث مع النوم المتقطع “الأرق”، وتتسبب في استيقاظ الأشخاص أثناء الليل لتناول الطعام، وعادةً عدة مرات طوال الليل.

إذا لم يتم علاجها، فإن متلازمة الأكل الليلي تجعل من الصعب الحفاظ على وزن صحي. كما أنها تزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بـ NES أيضًا من الاكتئاب أو القلق الذي غالبًا ما يكون أسوأ في الليل.

الأعراض

تختلف متلازمة الأكل الليلي عن اضطراب الشراهة في تناول الطعام، فمع اضطراب الشراهة في تناول الطعام، من المرجح أن تأكل كثيرًا في جلسة واحدة.

وإذا كنت تعاني من اضطراب الشراهة في تناول الطعام، فمن المرجح أن تأكل كميات أقل طوال الليل.

أيضا إذا كنت كذلك، وتستيقظ لتناول الطعام مرتين على الأقل في الأسبوع، فقد تكون مصابًا بمتلازمة عدم انتظام دقات القلب غير النمطية (NES) وإذا كان لديك أيضًا ثلاثة على الأقل من الأعراض التالية:

  • قلة الشهية في الصباح
  • رغبة قوية في تناول الطعام بين العشاء والنوم
  • الأرق أربع أو خمس ليالٍ في الأسبوع
  • الاعتقاد بأن تناول الطعام ضروري للنوم أو العودة إلى النوم
  • مزاج مكتئب يزداد سوءًا خلال ساعات المساء

ما هي أسباب ذلك؟

لا يوجد سبب واضح، لكن يعتقد الأطباء أن الأمر قد يكون مرتبطًا بمشاكل في دورة النوم والاستيقاظ وبعض الهرمونات.

من المرجح أن تصاب بمتلازمة الأكل الليلي إذا كنت تعاني من السمنة أو اضطراب آخر في الأكل. كما أن تاريخ الإصابة بالاكتئاب والقلق وتعاطي المخدرات أكثر شيوعًا بين الأشخاص المصابين بمتلازمة الأكل الليلي.

بحسب العلماء، يؤثر NES على أكثر من 1 من كل 100 شخص. وإذا كنت تعاني من السمنة، فهناك احتمالية بنسبة 1 من كل 10 أن تكون مصابًا به.

التأثيرات الصحية

يرتبط NES بالسمنة، ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت السمنة هي السبب أو النتيجة لـ NES، لكن هناك شيء واحد معروف: هذا الاضطراب يجعل من الصعب فقدان الوزن.

ومع ذلك، لم تظهر جميع الدراسات أنك تأكل أكثر إذا كنت تعاني من NES، وليس كل من يعاني من متلازمة الأكل الليلي مصابًا بالسمنة.

العلاج

بحسب webmd يبدو أن مضادات الاكتئاب والعلاج السلوكي المعرفي يساعدان، على الرغم من قلة الدراسات التي أجريت على NES.

أما وفقا لـ “كليفلاند كلينيك” لعلاج NES، قد يوصي طبيبك بعلاج واحد أو مجموعة من العلاجات. تشمل العلاجات ما يلي:

  • العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، وهو نوع من العلاج بالكلام يمكن أن يساعدك على تغيير السلوكيات المزعجة وتبني عادات أكثر صحة.

قد يساعدك العلاج السلوكي المعرفي على تناول المزيد من الطعام خلال النهار والتحكم في الجوع في الليل.

  • الأدوية المضادة للاكتئاب، مثل مثبطات السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، لتعزيز حالتك المزاجية وتنظيم عواطفك.
  • تمارين العقل والجسد ، مثل استرخاء العضلات التدريجي، لمساعدتك على الهدوء والعودة إلى النوم.
  • العلاج بالضوء (العلاج الضوئي) ، باستخدام ضوء خاص لمدة 15 إلى 30 دقيقة كل يوم. يساعد هذا المصباح على تغيير إيقاعك اليومي، لذا ستشعر بالنعاس في الليل.
  • الميلاتونين، وهو هرمون ينظم دورة النوم والاستيقاظ ويتحكم فيها، حيث قد يوصيك طبيبك بتناول مكملات الميلاتونين لمساعدتك على النوم والبقاء نائمًا في الليل.
  • برنامج إدارة الوزن، حتى تتمكن من الحفاظ على وزن صحي واختيار الأطعمة المغذية والشعور بالتحسن.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة