لعملاء البنوك.. لا تتهاونوا مع الحسابات الراكدة

لعملاء البنوك.. لا تتهاونوا مع الحسابات الراكدة

البوكس نيوز – الاخيرة – نتحدث اليوم حول لعملاء البنوك.. لا تتهاونوا مع الحسابات الراكدة والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول لعملاء البنوك.. لا تتهاونوا مع الحسابات الراكدة، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

إذا كنت من عملاء البنوك الذين لديهم حسابات راكدة.. ولا يعطي اهتمام لهذا الأمر فسوف تتعرض لمشكلة كبيرة كما أنا تعرضت.
أرسل أحد البنوك، رسالة في بداية يناير 2023 تؤكد بأن حسابي الذي فتحته في عام 2021 تم تحويله إلى حساب راكد لعدم استخدامه.. ووصول رصيده إلى صفر.
والحساب الراكد حسب تعريف البنك المركزي،  هو الحساب الذي لم يتم إجراء اي معاملات مالية علية سواء سحب، أو ايداع، أو تحويل أموال، أو الاستعلام عنها لمدة عام للحسابات الجارية وحسابات الهاتف المحمول، وعامان لحسابات التوفير.

لم أهتم بالرسالة كثيرا خاصة وانني تحولت إلى استخدام حساب مصرفي آخر، وأقوم بإجراء التعاملات المالية عليه، كما يتطلب إغلاق الحساب الذهاب إلى فرع البنك وضياع يوم كامل.
واعتقدت بحسن نيه، أنه بمجرد إرسال تلك الرسالة فأن البنك ينبنهي أنه بصدد إغلاق هذا الحساب فإذا كنت مهتما به فأفعله، وإذا لم أكن  اتجاهل الرسالة وسوف يغلقه من تلقائي نفسه.

 حسن نيه بقي!

ولكنني في بداية الشهر الجاري،  تجديد البنك إرسال تلك الرساله بطريق مزعجة ما استدعاني إلى الاتصال بخدمة العملاء لطلب التوقف عن إرسالها.

وكانت المفاجئة حينما ابلغني ممثل خدمة العملاء بالأتي:
“أن الحساب لم يغلق، وأن طوال الفترة الماضية على الرغم من أن الحساب وصل رصيده إلى صفر، ولم يجر عليه أي تعاملات، إلا أن البنك كان يحصل رسومًا ربع سنوية بقيمة 90 جنيهًا منذ اليوم الأولى من تاريخ فتح الحساب وحتي الآن”.
وتابع، “أنني مطالب بأمرين أما إغلاق الحساب نهائيا، أوإعادة تنشيطه، وفي كليهما سأكون مضطرا لدفع مبالغ تقدر قيمتها تقريبا 800 جنيه وهي قيمة الرسوم الربع السنوية التى تفرض على الحساب ولم اسددها نظرا لأن رصيده صفر.
تعجبتك وعادة لسؤاله مرة اخري..” ولكن الرسوم يجب ان تحصل على شئ مفعلا والبنك معترف انني لم أستخدم هذا الحساب لماذا إذا تحاسبني على شئ لم أستخدمه؟..كما أن البنك المركزي اعطي تعليمات في 4 اغسطس 2021، أنه لا يوجد أي رسوم تفرض على الحسابات الراكدة حال انخفاض رصيد العميل إلى صفر.
سكت قليلا وكأنه يقول ما باليد حيله..”إنها تعليمات البنك يا فندم”.
ثم عدت وسألته ثانيا.. هل سيكون عليا اي مخالفات إذا لم اسدد تلك الرسوم وتجاهلت تنشيط أو أغلاق الحساب؟
فرد قائلا “البنك سيضعك على قائمة ال” اي سكور “، ووقتها لن تستطيع الاستفادة من أي خدمات مالية كالحصول على قرض أو تقسيط سلع ومشتريات..لانك تعتبر أمام البنك متعثر عن السداد.
سألته مره أخيرة.. هل متاح لي اغلاق هذا الحساب فورا لإيقاف مسلسل تحصيل الرسوم بغير وجه حق على أن استكمل باقي إجراءات الاغلاق في البنك؟
قال:” غير متاح يافندم لازم تشرفنا في الفرع “… وأنت زعلان لي ماهو الثلاثه شهور بـ90 جنيه والحسابه بتحسب.

اغلقت الهاتف مع خدمة العملاء… وأنا في صدمة حقيقة لأننا نحن في عصر أطلق عليه البنك المركزي المصري عصر الشمول المالي ومن المفترض أن تسهل البنوك من طريق تعامل الأفراد معها خاصة في أولي العمليات وابسطها فتح وغلق الحسابات لا تعقدها ولا اضطر إلى الذهاب للفرع، واضغط على الموظفي،ن وازاحم  المواطنين، من أجل أن اغلق حساب رصيده صفر. هل هذا يعقل؟

كما أنها من المفترض أن تكون أي رسوم تحصلها البنوك مقابل خدمة تقدمه فعلا، لا تحصل رسوم من لا شئ حتي لا يعزف الناس عن استخدامها.
وانزعجت  من الاستسهال في ضع اسمي على قائمة ال” اي سكور “… رغم انني لم احصل على اي أموال من البنك وتعثرت عن سدادها..فهل من السهل ذلك إضافة أسماء العملاء على تلك القائمة اللعينة دون وجه حق ودون سابق انذار لهم؟ 

وأدركت حينها لماذا كثير من المواطنون البسطاء ونحن في عام 2023، لا يفضلون التعامل مع البنوك… والافضل لهم التعامل بالكاش، ولماذا نحن لا نزال بعاد عن تحقيق الشمول المال


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة