بعد ما أثيرعن عمرة البدل من أمير منير.. الأزهر للفتوى يعلق

بعد ما أثيرعن عمرة البدل من أمير منير.. الأزهر للفتوى يعلق
بعد ما أثيرعن عمرة البدل من أمير منير.. الأزهر للفتوى يعلق

البوكس نيوز – الاخيرة – نتحدث اليوم حول بعد ما أثيرعن عمرة البدل من أمير منير.. الأزهر للفتوى يعلق والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول بعد ما أثيرعن عمرة البدل من أمير منير.. الأزهر للفتوى يعلق، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

أثار الداعية أمير منير، الجدل على منصات التواصل الاجتماعي بسبب نشره مقطع فيديو عبر صفحتة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” فيديو يروج فيه لإبلكيشن يحمل اسم “عمرة البدل” تستطيع من خلاله أن تطلب بعمل عمرة لك، أو عمرة لشخص متوفي، أو مريض، أوطاعن بالسن ولا تستطيع الذهاب بنفسك، كل هذا في حدود مبلغ 4000 جنيه أو أزيد أو أقل قليلا حسب كلامه بالإضافة لوجود عدة اختيارات للعمرة تختار منها ما يناسبك فتنقسم إلى 1/ عمرة رمضان 2/ عمرة باقي الأيام 3/ عمرة مستعجلة تقوم بختيارما يناسبك وترسل الأموال عن طريق الأبلكيشن وسيتم إرسال فيديو لك ممن يقوم بالعمره نيابة عنك أونيابة عن الشخص الذي تريد عمل عمرة له سواء كان مريض أو فارق الحياة هذا بالإضافة إلى البرمو كود الذي يحمل اسم “AM 35 ” إذا كتبتة ستحصل على خصم 35% لأول 500 شخص يقوموا بطلب حجز عمرة. ومنذ نشرأمير لهذا الفيديو وأثيرت حالة جدل كبيرة بين مؤيد ومعارض له علي مواقع التواصل الاجتماعي وأنقسموا أيضا إلي ثلاث فئات.

 1/ ترى بجواز أن توكل أحد عنك للقيام بالعمرة حتى ولو لم تكن تعرفه كما ثبت عن النبي ﷺ.

2/ ترى أن هذا استغالال وتلاعب بمشاعر الناس من أجل تحقيق مكاسب مادية ودنيوية.

 3/ أما الفئة الأخيرة فهي مقمسة إلي قسمين قيم  يرى أن فكرة تكليف شخص ما بأن يقوم بعمل عمرة نيابة عني أو عن شخص مريض،أو متوفي فهي تجوز كما قال النبي ﷺ  وفئة أخره تري أنها تجوز ولكن يروا باحتمالية وجود شبهه بسبب الترويج للإبلكيشن وقد يكون الداعية  قد حصل على أجر وإذا  كان قد حصل ذلك فيجب عليهم تجنب الشبهات ورفضه. وهو الأمر الذي نفاه الداعية أمير أن يكون حصل على أموال لكن في فيديو نشرة لاحقا أنه أن كان قد حصل فما الذي يضر.

 بين هذا وذاك ومعرفة إذا كانت تجوز شرعا فكيف تتحقق  أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية ما شروط الإنابة في العمرة؟.. الأزهر للفتوى يوضح قائلا:- أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عن شروط الإنابة في العمرة، وهي:-

▪️ تعظِّيم شعائر الله واجبٌ على كلِّ مسلم، ويتعيّن أن يؤديها بنفسه، متى كان قادرًا على أداء مناسكها، لما يحققه قصد بيت الله الحرام وزيارة سيدنا رسول الله ﷺ من تعزيز التواصل الرّوحي، والإيمان بالله، والتعلق به سبحانه.

▪️تهوين الشعائر الدينية في نفوس الناس يتنافى ومقاصدها؛ لقوله سبحانه: {ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}. [الحج: 32]

▪️يدور حكم العمرة بين السّنة والواجب، والرَّاجح أنها سنة مؤكدة في العُمر مرة واحدة، بشرط الاستطاعة في جهتيها البدنية والماديّة؛ فعلى المسلم أن يبادر إلى أدائها حال استطاعته بدنيًّا وماديًّا.

▪️عدم توافر شرط الاستطاعة المادية والبدنية يرفع الحرج عن الإنسان في الأداء بنفسه أو إنابة غيره؛ لقوله تعالى: {مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [آل عمران:97]

▪️الأصل في العمرة أنها عبادة بدنية لا تجوز الإنابة فيها إلَّا عن كبير السن وأصحاب الأمراض المزمنة التي تعجزهم عن الأداء بأنفسهم.

▪️من استطاع العمرة وتوفي قبل أن يؤديها، فالأولى أن تؤدى عنه من تركته خروجًا من خلاف من أوجب العمرة على المستطيع كالحج.

▪️لا مانع شرعًا أن يُعطَى المعتمِر عن غيره من أصحاب الأعذار نفقات سفره وإقامته في الأراضي المقدسة، على ألا تكون مهنة بغرض التربح؛ يترتب عليها تهوين الشعيرة في نفوس الناس، وتنافي المقصود منها.

▪️يشترط فيمن يقوم بالعُمرة عن غيره أن يكون قد اعتمر عن نفسه.

▪️ الأعذار المبيحة للإنابة يقدرها أهل الاختصاص بقدرها المشروط في الشريعة الإسلامية، وتكون الفتوى بإجازة الوكالة فردية، وليست حكمًا عامًّا لجميع الناس، فضلًا عن امتهان الوكالة فيها، فإنه خروج على الأصل الذي ذكرنا، ومناقض لمقاصد الشريعة الإسلامية، وذريعة للتهوين من الشعائر ومحاولة طمسها، وباب للممارسات غير المشروعة.

 

 

 

 

 

 

 


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة