الذكرى (100) المئوية لتأسيس نادي وحدة عدن .. الحلقة ( 18 )

الذكرى (100) المئوية لتأسيس نادي وحدة عدن .. الحلقة ( 18 )

البوكس نيوز – رياضة – نتحدث اليوم حول الذكرى (100) المئوية لتأسيس نادي وحدة عدن .. الحلقة ( 18 ) والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول الذكرى (100) المئوية لتأسيس نادي وحدة عدن .. الحلقة ( 18 )، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

نادي وحدة عدن الرياضي هذا تاريخ التأسيس وهو امتداد لنادي (الكتبة) ونادي (الشيخ عثمان) الرياضي .. الذي تأسس عام 1924م ..

-في 7 فبراير 1968م صدر البيان من إتحاد كرة القدم المؤقت ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية وحدد بمشاركة جميع الأندية الـ (12) في اول بطولة للدوري بطريقة الذهاب فقط ..

-في مارس 1968م شكل اتحاد كرة القدم لجنة خاصة لبطولة الدوري :
برئاسة الامين العام السيد (محمد عبده علي)
والاعضاء السادة (1-مأمون صبري 2-محمد عبدالله فارع 3-سعيد عبدالرحمن)

-وشكل اتحاد الكرة لجنة للمسابقات برئاسة الامين العام السيد (محمد عبده علي)
والاعضاء السادة (1-عبدالجبار عوض 2-محمد البيحي 3-ممثل للحكام) ..

-في 29 مارس 1968م بعد الاستقلال بدأ اول دوري في كرة القدم بمشاركة (12) نادي حسب قرار تقليص ودمج الاندية في عدن وهم :
1-نادي الحسيني 2-نادي الشباب الرياضي 3-نادي الأحرار 4-نادي التضامن ..
5-نادي الشبيبة المتحدة (الواي) 6-نادي الهلال 7-نادي الفيحاء ..
8-نادي شباب التواهي 9-نادي الشعب .. 10-شباب الجزيرة 11-نادي الانتصار لشباب الروضة 12-نادي شباب البريقة ..

-لم يشارك نادي الاتحاد المحمدي الذي تأسس عام 1905م باول دوري لانه لم يوافق على دمج النادي , ويطالب إلغاء قرار اتحاد الكرة ووزارة العمل والشئون الاجتماعية بشأن دمج النادي مع نادي التضامن .. وان يكون للنادي كيان باسمه زي الاندية الاخرى في عدن , على اعتبار انه أقدم نادي في اليمن ..

-وبدأ اول دوري بالرغم ان المهمة صعبة بالنسبة لاتحاد كرة القدم لإعادة تنشيط دوري كرة القدم نتيجة لتوقف النشاط الرياضي بفعل الكفاح المسلح في عدن , والحرب الاهلية .. وتأثير عملية التقليص والدمج القسري للأندية من غير موافقتها , الا ان اتحاد كرة القدم اصر على إقامة أول دوري لكرة القدم في عدن بعد التقليص والدمج القسري مباشرة.

-في بداية الدوري حقق نادي (شباب التواهي) صدارة الدوري ب (9) نقاط ، فاز في (4) مباريات وتعادل بمباراة واحدة ، فاز على الشباب الرياضي والشعب والفيحاء والحسيني ، وتعادل مع الأحرار ..

-وحقق نادي (الحسيني) (8) نقاط , فاز في (4) مباريات وخسر بمباراة واحدة ، فاز على الجزيرة والانتصار لشباب الروضة والفيحاء والتضامن وخسر من شباب التواهي ..

-في 15 ابريل 1968م حسب قرار الاستاذ عبدالملك اسماعيل وزير العمل والشئون الاجتماعية بتعيين اتحاد كرة القدم المؤقت , وبعد انتهاء الفترة المحددة (ثلاثة اشهر) قدم الاستاذ احمد قعطبي رئيس اتحاد كرة القدم استقالته ومعه بقية اعضاء الاتحاد المؤقت بعد انتهاء فترة عملهم , وانجاز الاعمال المحددة لهم في قرار التعيين ..

-في 15 إبريل 1968م اجتمعت اندية عدن وتم اختيار ثاني اتحاد لكرة القدم كما يلي :
1-نصر عبدالرحمن شاذلي – رئيس اتحاد كرة القدم ..
2-محمد عبده علي – الامين العام ..
3-محمد محمود البيحي – مساعد الامين العام ..
4-محي الدين احمد سعيد – المسئول المالي ..
5-عثمان الخضر ممثل اندية الشيخ عثمان ..
6-حسين الصافي ممثل اندية كريتر ..
7-عبدالجبار عوض ممثل اندية المعلا والتواهي ..

-بعد اختيار الاتحاد الجديد استمر الدوري في عدن , ثم توقف الدوري بسبب كثير من المشاكل بعد (80 يوم) اي (شهرين وعشرين يوم) ..

-في 17 يونيو 1968م قرر اتحاد كرة القدم الجديد والوزارة وقف الدوري تحت مبرر :

-ان الأندية تفتقر إلى المدربين المؤهلين .. ويجب تأهيل مدربي الأندية في الداخل والخارج ..
-وان هناك تأثيرات نفسية بسبب الحرب الأهلية أثرت على مستوى أداء بعض اللاعبين ..
-ضعف مستوى حكام كرة القدم ، ويتطلب تأهيل الحكام في الداخل والخارج ..
-كل هذه المبررات كانت بسبب القرار السياسي بتقليص الأندية ودمجها بدون دراسة ..

-ولم يتم اخد موافقة ادارات الاندية والجمعيات العمومية في الاندية حول التقليص والدمج ..

-وفي اسرع وقت ومباشرة بعد الاستقلال تم فرض التقليص والدمج القسري للاندية ..

-القرار كان ارتجالي وسياسي , بتقليص الأندية بصورة قسرية دون دراسة علمية مسبقة ..

-الحقيقة في تلك الفترة لا يمكن توقيف القرار السياسي للدمج القسري , حتى لو اجتمعت كل ادارات الاندية وعددها (61) نادي مع جمعياتها العمومية ..

-الدوري متوقف .. لكن المباريات الودية كانت مستمرة بين اندية عدن .. خاصة مباريات المناسبات والاعياد , والمباريات على كؤوس بعض الشركات , ومباريات توزيع ملعب الحبيشي للاندية ..

-عام 1969م شركة سجائر (ثري فايف) ثلاث خمسات نظمت مباراة وقدمت كأس (كأس ثري فايف) أي سجائر (ثلاث خمسات) وكانت المباراة بين نادي الشبيبة المتحدة (الواي) من الشيخ عثمان ضد نادي الشباب الرياضي من كريتر , وفي المباراة الاولى كان نادي الشبيبة المتحدة (الواي) متقدم 1 – 0 وقبل نهاية المباراة تمكن الشباب الرياضي من تسجيل هدف التعادل , ونتيجة المبارة الاولى التعادل 1- 1 ..
-ولعبوا المباراة الثانية (اعادة) على نفس الكأس (كأس ثري فايف) وكان نادي الشبيبة المتحدة (الواي) متقدم 2 – 1وقبل نهاية المباراة تمكن الشباب الرياضي من تسجيل التعادل , ونتيجة المبارة الثانية التعادل 2 – 2 ..

-وتقرر لعب المباراة الثالثة على (كأس ثري فايف) وكان ضيف شرف المبارآة الاستاذ محمد علي عماية وزير العمل والشئون الاجتماعية , وقبل نهاية المباراة تم احتساب ضربة جزاء مشكوك فيها لم تلعب , وحصل تدافع من الفريقين وبعض الجماهير على الكأس وتكسر الكأس بينهم .. وكانت ثلاث مباريات من اجمل المباريات ..

-في (ابريل 1969م) نادي الاتحاد المحمدي الذي بقى خارج الاندية ال (12) المحددة في عدن لمدة (سنة وثلاثة أشهر) , بعد ذلك رضخت ادارة النادي بعد الضغوط الكبيرة , وتم الدمج مع نادي التضامن وتم اضافة المحمدي , واصبح (نادي التضامن المحمدي) ..

-كأس ثورة 14 اكتوبر :

-في سبتمبر 1969م اضطر اتحاد كرة القدم الى محاولة تغطية فشل إقامة اول دوري بعد الاستقلال ، فقام بتنظيم اول بطولة كأس سموها (كأس 14 أكتوبر) بطريقة خروج المغلوب من مره واحدة , وبمشاركة جميع اندية عدن ماعدا (نادي شباب الجزيرة) الذي كان يمر بمشاكل داخلية كبيرة منعته من المشاركة في بطولة كأس 14 أكتوبر ..

-استمرت بطولة كأس 14 أكتوبر لمدة ثلاثة اشهر (من سبتمبر حتى نوفمبر 1969م)

-في نوفمبر 1969م بعد تنافس شديد بين الاندية على (كأس 14 أكتوبر) وصل للمباراة النهائية نادي الشباب الرياضي ونادي شباب البريقة ..

-كان ضيف شرف المباراة محمود محمد جعفر محافظ عدن ..

-وحكام المباراة بقيادة الحكم الدولي علي الماس ورجال الخط بدر حمود ومحمد المسرج ..

ولعبوا المباراة النهائي وفاز الشباب الرياضي 4 – صفر وكان نجم المباراة اللاعب “ابراهيم عبدالله صعيدي” سجل ثلاثة أهداف هاتريك , وسجل “نصر صياد” الهدف الرابع , واستلم الشباب الرياضي اول بطولة كأس بعد الاستقلال (كأس 14 اكتوبر) ..

-في 22 ابريل 1970م اقيمت مبارآة ودية على كأس كبير بين نادي الشبيبة المتحدة (الواي) ضد نادي الهلال وكلهم من اندية الشيخ عثمان على (كأس لينين) بمناسبة الذكرى (100) المئوية لميلاده على ملعب الشهيد الحبيشي .. بدأت المباراة وسجل هدف الشبيبة المتحدة (الواي) الاول عمر علي سعيد ، وسجل هدف التعادل للهلال محمد عمر حسن ، ثم سجل الهدف الثاني للهلال علي بن علي شمسان وكان من اجمل الاهداف من عكسية لعبها بالرأس بعد ان ارتقى لها أعلى من كل لاعبي دفاع الواي .. وقبل نهاية المبارآة احتسب الحكم الدولي محمد المقبلي ضربة جزاء لصالح (الواي) , (YCC)
وتصدى لضربة الجزاء احمد صالح قيراط ومعروف ضربات القيراط القوية لا تصد ولا ترد ,
واثناء تسديد القيراط الكرة جرى حارس الهلال احمد ناصر (لوسي) الى جانب القائم الايمن ووقف ,
وسدد القيراط ضربة الجزاء من غير ما يلتفت لحارس المرمى الذي تحرك الى القائم الايمن , وسدد القيراط الكرة فوق القائم الذي كان واقف بجانبه الحارس احمد ناصر (لوسي) وكانت قوية جدآ بحيث عادت الكرة الى قرب منتصف الملعب وضاعت ضربة الجزاء .. بعدها انهى الحكم الدولي محمد المقبلي المبارأة بفوز الهلال على الواي 2 – 1 .. واستلم كابتن نادي الهلال صالح محمد عمر (كأس لينين) ..

يتبع الحلقة (19)

كابتن محمود عبيد
مدرب ومحاضر اسيوي لمدربي كرة القدم
مستشار وزارة الشباب والرياضة

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة