أبرز نجاحات السعودية بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي الـ93

أبرز نجاحات السعودية بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي الـ93

البوكس نيوز – الاخيرة – نتحدث اليوم حول أبرز نجاحات السعودية بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي الـ93 والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول أبرز نجاحات السعودية بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي الـ93، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

 

بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ93، نستعرض لكم جميع التفاصيل حول  أبرز نجاحات السعودية بالتزامن مع اليوم السعودية.

اليوم الوطني السعودي 

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام.

في 5 شوال 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية من استعادة الرياض عاصمة أسلافه مؤسسي الدولة السعودية الثانية، والعودة بأسرته إليها.

بعد استرداد الرياض واصل الملك عبد العزيز كفاح مسلح لمدة زادت عن 30 عام من أجل توحيد مملكته، وتمكن من توحيد العديد من المناطق من أهمها: جنوب نجد وسدير والوشم سنة 1320هـ / 1902م، من ثم القصيم سنة 1322هـ/1904م، ثم الأحساء سنة 1331هـ/ 1913م، وصولًا إلى عسير سنة 1338هـ / 1919م، وحائل سنة 1340هـ/ 1921م. إلى أن تمكّن الملك المؤسس عبد العزيز من ضم منطقة الحجاز بين عامي 1343 هـ و1344 هـ الموافقة لسنة 1925م، وفي عام 1349 هـ / 1930م أكتمل توحيد منطقة جازان.

وفي السابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1351 هـ الموافق التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1932م صدر أمر ملكي للإعلان عن توحيد البلاد وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية اعتبارًا من الخميس 21 جمادى الأولى عام 1351 ه، الموافق 23 سبتمبر 1932م (الأول من الميزان).

 

أهم إنجازات المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي تسعى دائمًا من أجل تحقيق إنجازات أكثر في كافة المجالات، وفيما يلي نذكر لك أبرزها:

1- اطلاق مشروع ذا لاين (The Line)، وهي إحدى المشاريع في مدينة نيوم التي أحدثت أثرًا كبيرًا حيث تم استغلال المساحة الواسعة بها مع الحفاظ على الطبيعة دون إفسادها.

2- كما تم البدء في المشروع الخاص بمدينة الأمير محمد بن سلمان، والجديد في هذه المدينة أنها لم يتم إنشاؤها بغرض التربح كأي مشروع آخر، بل كان هدفها الوحيد إتاحة الفرصة لفئة الشباب السعوديين أصحاب المواهب من أجل مشاركتهم في التخطيط لمستقبل وطنهم.

3- كما تم إطلاق أكثر من مبادرة تختص بحماية البيئة بشكل عام من التغيرات المناخية المفاجئة، وكانت على رأس تلك المبادرات مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

4- العمل على تطوير الصناعات الوطنية في المملكة وذلك من خلال الاعتماد على الغاز والبترول بشكل اساسي في الانتاج المحلي والتي تعتبر من اهم الانجازات الوطنيه في السعودية.

5- بالإضافة إلى كل ما سبق، تم البدء في مشاريع كبيرة توجه جهودها نحو رفع رفاهية المواطنين في المملكة العربية السعودية عن طريق توفير أكثر من فرصة للعمل لمختلف الفئات العمرية، والعمل على زيادة نسبة الاستثمار الخارجي في المملكة العربية السعودية.

6- مشروع تطوير البحر الاحمر من خلال انشاء العديد من المنشئات الترفيهية وتطوير المرافق السياحية. بالاضافة إلى الاهتمام بالسياحية البيئية من خلال الاهتمام بالشعب المرجانية والكائنات البحرية.

7- تطوير العديد من المدن التي تقع على ساحل البحر الاحمر مثل أملج وينبع. بالاضافة إلى الاهتمام الكبير في مدينة جدة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع السياحية فيها فضلًا عن اقامة العديد من الفعاليات والمواسم من اشهرها موسم جدة 2022.

8- افتتاح مبادرة السعودية الخضراء وهي تطوير المساحات الخضراء في السعودية. اكتشف اجمل مناطق خضراء في السعودية.

9- افتتاح منظمة السياحة العالمية في الرياض وتأسيس هيئة الترفيه من اجل تطوير قطاع السياحة في السعودية وزيادة المرافق السياحية والترفيهية.

10- اصدار قرار باحتفال المملكة بيوم السياحة العالمي وذلك في عام 2023.

11- ادراج قرية رجال المع من افضل القرى السياحية عالميًا.

12- سجلت المملكة المرتبة الرابعة في التراث العالمي والثقافي. حيث تعتبر المملكة اكثر الدول العربية التي يوجد بها مواقع اثرية وتراثية مسجلة باليونسكو.

13- اقامة اول معرض عالمي للسياحة والسفر في السعودية لعام 2021 وذلك بعد جائحة كورونا.

9- توفير 100 فرصة عمل في قطاع السياحة لدعم الشباب السعودي. بالاضافة إلى تبني الافكار السياحية وتطبيقها على ارض الواقع وذلك لتنمية المواهب والعقول السعودية واصحاب الافكار المميزة.

10- اقامة العديد من مواسم السعودية واهمها موسم الرياض وموسم جدة.

11- اطلاق برنامج صيف السعودية في مختلف مدن المملكة تحت شعار ” صيفنا على جوك”

12- اصدار التأشيرة الالكترونية في عام 2019 والتي حققت نجاحًا عظيمًا حيث تم اصدار اكثر من 440 الف تأشيرة سياحية في منتصف عام 2022.

13- افتتاح شركة كروز السعودية في مدينة جدة لتطوير السياحة السعودية ولربط السياحة البرية مع السياحة البحرية.

14- اطلاق مشروع ذا رينج ( The Ring)

15- اطلاق التعليم السياحي الالكتروني حيث تم تدريب اكثر من 111 الف متدرب في قطاع السياحة.

16- زيادة نسبة العالمين في القطاع السياحي إلى 10% والتي تعتبر ابرز انجازات المملكة العربية السعودية من اجل تطوير قطاع السياحة.

17- ادراج المملكة في منظمة السياحة العالمية وحصولها على لقب النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي في المنظمة.

18- تأسيس المركز العالمي للاستدامة السياحية كإحدى انجازات المملكة العربية السعودية.

19- استضافة المملكة للقمة العالمية لمجلس السياحة والسفر العالمي والتي تعتر من ابرز انجازات المملكة العربية السعودية.

20- انشاء العديد من المشاريع السياحية في مختلف مدن السعودية.

إنجازات المملكة في حقوق المرأة

 

1- تمكين المرأة من القيام بأعمال جديدة لم يكن لها الحق في القيام بها قبل ذلك الوقت، منها الترشح في الانتخابات، والمشاركة بصوتها في العملية الانتخابية، كما أصبح بإمكانها القيام بالأعمال التجارية والسياسية وغيرها.

2- السماح للمرأة في السعودية بقيادة السيارة حيث لم يكن يًسمح لها بذلك وهي اهم انجازات المملكة العربية السعودية في الخاصة بالنساء.

3- تم تطوير وسائل النقل بشكل ملحوظ، حيث تم إنشاء المترو، فضلًا عن التطويرات الكبيرة في النقل الجوي أي الطيران، والبحري كذلك والتي تعتبر من انجازات المملكة العربية السعودية في مجال النقل والمواصلات.

4- وكذلك كانت هناك العديد من الإنجازات الطبية، حيث تم تدريب الأطباء السعوديين على أعلى مستوى من أجل رفع مستوى الخدمة الصحية التي يتم تقديمها للمواطنين.

5- جذب المستثمرين الأجانب بكثرة، مما ساهم في توفير العديد من فرص العمل فضلًا عن رفع مستوى الاقتصاد على المستوى المحلي والدولي.

6- والأمر الجديد الذي لم تفكر فيه دول أخرى، هو سعادة المواطنين وتوفير عنصر الترفيه في حياتهم بشكل كبير حيث قامت بتعيين مؤسسة مسئولة عن هذا، فضلًا عن إنشاء فندقًا كبيرًا على الطراز الإسلامي العتيق وعدة متاحف تضم عددًا كبيرًا من الآثار والتحف الفنية.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة