ارتفاع واردات الهند من النفط الخام 4.9 مليون برميل يوميا الربع الأول 2023 – البوكس نيوز

ارتفاع واردات الهند من النفط الخام 4.9 مليون برميل يوميا الربع الأول 2023 – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اقتصاد – نتحدث اليوم حول ارتفاع واردات الهند من النفط الخام 4.9 مليون برميل يوميا الربع الأول 2023 والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول ارتفاع واردات الهند من النفط الخام 4.9 مليون برميل يوميا الربع الأول 2023، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.


ارتفعت واردات الهند من النفط الخام خلال الربع الأول من عام 2023 بنحو 370 ألف برميل يوميا أي بنسبة 8.2% مقارنة بمستويات الربع السابق لتبلغ حوالي 4.9 مليون برميل يوميا،وهو مستوى مرتفع بنحو 348 ألف برميل يوميا مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.


ويعزى ذلك الارتفاع بشكل رئيسي إلى انتعاش نشاط مصافي التكرير بعد انتهاء عمليات الصيانة، وعادة ما ترتفع واردات الهند من النفط الخام في شهر يناير، حيث تتجنب المصافي الحكومية إجراء عمليات الإغلاق للصيانة في الربع الأول للوفاء بأهداف الإنتاج السنوية. يأتي هذا إلى جانب مواصلة المصافي في الهند السعي للاستفادة من أسعار النفط الخام الروسي المنخفضة في ظل التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في شرق أوروبا، حيث تقوم بتكريره ومن ثم تصديره كوقود إلى الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية بأسعار السوق المرتفعة.


وقد استمرت روسيا في كونها أكبر مورد للنفط إلى الهند خلال الربع الأول من عام 2023 مع ارتفاع واردات الهند من النفط الروسي إلى مستوى قياسي بلغ نحو 1.62 مليون برميل يوميا في شهر مارس 2023 بالمقارنة مع نحو 70 ألف  برميل يوميا فقط في شهر مارس ،2022، وفقاً لتقديرات وكالة الطاقة الدولية.


بينما انخفضت واردات الهند من المنتجات النفطية بحوالي 46 ألف برميل يوميا ، أي بنسبة 4.8% مقارنة بمستويات الربع السابق لتبلغ حوالي 0.9 مليون برميل يوميا منخفضة بنحو 48 ألف بي مقارنة بمستويات الربع المماثل من العام الماضي، متأثرة بتراجع الواردات من الغازولين وزيت الوقود في ظل قوة الطلب المحلي.


وفيما يتعلق بالصادرات، ارتفعت صادرات الهند من المنتجات النفطية بحوالي 203 ألف برميل يوميا،أي بنسبة 19% مقارنة بمستويات الربع السابق لتبلغ حوالي 1.3 مليون  برميل يوميا وهو مستوى منخفض بنحو 197 ألف بي على أساس سنوي، ويأتي ذلك تزامناً الزيادة الملحوظة في صادرات الهند من المنتجات النفطية إلى الاتحاد الأوروبي.


 وبذلك يرتفع صافي الواردات النفطية للهند خلال الربع الأول من عام 2023 بحوالي 122 ألف برميل يوميا، أي بنسبة 2.8% مقارنة مع الربع السابق ليصل إلى نحو 4.5 مليون برميل يوميا ، وهو مستوى مرتفع بنحو 497 ألف  برميل يوميا مقارنة بمستويات الربع المماثل من العام الماضي.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة