الفن – المخرج الإيرانى أصغر فرهادى يترأس لجنة تحكيم مهرجان Les Arcs السينمائى فى فرنسا – البوكس نيوز

الفن – المخرج الإيرانى أصغر فرهادى يترأس لجنة تحكيم مهرجان Les Arcs السينمائى فى فرنسا – البوكس نيوز

البوكس نيوز – الفن – نتحدث اليوم حول المخرج الإيرانى أصغر فرهادى يترأس لجنة تحكيم مهرجان Les Arcs السينمائى فى فرنسا والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول المخرج الإيرانى أصغر فرهادى يترأس لجنة تحكيم مهرجان Les Arcs السينمائى فى فرنسا، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.الفن – المخرج الإيرانى أصغر فرهادى يترأس لجنة تحكيم مهرجان Les Arcs السينمائى فى فرنسا – البوكس نيوز


اختار المسئولون عن مهرجان Les Arcs السينمائي الخامس عشر المقام فى فرنسا المخرج الإيراني الحائز على الأوسكار مرتين أصغر فرهادي رئيسًا للجنة تحكيم المهرجان المقرر عقده في ديسمبر المقبل في منتجع Les Arcs في قلب جبال الألب الفرنسية.


 


هذا العام، ستكون هولندا في دائرة الضوء بالأفلام والمواهب الهولندية فى المهرحان. وموضوع المهرجان هذا العام هو “السينما كعلاج: الصحة النفسية أمام الشاشة وخلفها”.


 


ومع اختيار أكثر من 100 فيلم للعرض في أقسام مختلفة، ستقام الدورة الخامسة عشرة لمهرجان Les Arcs السينمائي في الفترة من 16 إلى 23 ديسمبر.


 


أصغر فرهادى بدأ ممارسة العمل السينمائي سنة 1986 بجمعية الشباب السينمائية في اصفهان، ومن 1986 حتى 2002 قام بعمل ست أفلام قصيرة ومسلسلان للتلفيزيون الوطني الإيرانى. عمله لم يقتصر فقط على الإخراج وإنما تعمق على مستوى التأليف فأغلب أعماله التي توالت بعد ذلك كانت من تأليفه.


 


في عام 2004 فصدر له عمل يحمل اسم المدينة الجميلة ويتحدث عن شاب يصدر ضده حكم بالإعدام وهو لايزال في السادسة عشر من عمره. حصل الفيلم على العديد من الجوائز سواء من مهرجان الفجر السينمائي أو من مهرجان وارسو السينمائي الدولي.


 


عام 2009 صدر له فيلم بعنوان عن إيلى حصل الفيلم على العديد من الجوائز منها جائزة الدب الفضى لأحسن مخرج في مهرجان برلين الدولي في دورته 59، كذلك كاحسن فيلم في مهرجان تريبيكا السينمائي، أيضا مثل الفيلم السينما الإيرانية في الأوسكار داخل فئة الأفلام غير الناطقة بالأنجليزية لكنه كان مجرد ترشيح.


 


حصد فيلم «انفصال نادر وسيمين» 30 جائزة من مهرجانات متعددة منها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2012، بجانب جائزة الدب الذهبي لأحسن فيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي، ويعد أول فيلم إيرانى يحصل على الجائزتين. بالإضافة إلى جوائز الأداء التمثيلى ففي مهرجان برلين ذاته، فكان من نصيب كل من البطل والبطلة جائزة الدب الفضى. ولا يغافلنا جوائزه على صعيد المونتاج والتصوير وكذلك التأليف.


 


في فبراير 2017 فاز بثاني جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي عن فيلم “البائع”، وتغيب أصغر فرهادي عن الحفل احتجاجا على قرار دونالد ترامب بشأن الهجرة.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة