الفن – أعمال لـ طه حسين نقلت من الأدب للدراما فى الذكرى الـ 50 لرحيل عميد الأدب العربى – البوكس نيوز

الفن – أعمال لـ طه حسين نقلت من الأدب للدراما فى الذكرى الـ 50 لرحيل عميد الأدب العربى – البوكس نيوز

البوكس نيوز – الفن – نتحدث اليوم حول أعمال لـ طه حسين نقلت من الأدب للدراما فى الذكرى الـ 50 لرحيل عميد الأدب العربى والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول أعمال لـ طه حسين نقلت من الأدب للدراما فى الذكرى الـ 50 لرحيل عميد الأدب العربى، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.


تحل اليوم الذكرى الـ 50 على رحيل عميد الأدب العربي طه حسين، الذي رحل عن عالمنا يوم 28 أكتوبر عام 1973، فهو أحد أهم الكتاب والأدباء في تاريخ مصر، ولم تقتصر أعماله على الكتابات الأدبية فقط، وإنما هناك عدد من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية التي اعتمدت علي كتاباته، نستعرضها لكم في السطور التالية:


فيلم ظهور الإسلام – 1951


يتناول العمل حياة شبه الجزيرة العربية قبل أن يظهر فيها الإسلام، حيث كانت الحياة عبارة عن عبادة للأصنام، والجهل والفساد منتشر في كل الأرجاء، ثم تبدأ الرسالة المحمدية التي تدعو إلى عبادة الله وحده، لتبدأ حينها الصعاب التي تواجه الإسلام والمسلمون الأوائل، وعرض عام 1951.


وهو من بطولة كوكا، عماد حمدي، عباس فارس، سراج منير، زكي إبراهيم، أحمد مظهر، قصة وحوار طه حسين، وشارك في السيناريو إبراهيم عز الدين، وإخراج إبراهيم عز الدين.


فيلم دعاء الكروان – 1959


عرض فيلم “دعاء الكروان” عام 1959، وهو من بطولة فاتن حمامة، أحمد مظهر، زهرة العلا، أمينة رزق، عبدالعليم خطاب، ميمي شكيب، رجاء الجداوي، ناهد سمير، وغيرهم من الفنانين، والعمل تأليف طه حسين، سيناريو وحوار يوسف جوهر، إخراج هنري بركات.


وتدور الأحداث حور (هنادي) التي تعمل خادمة عند مهندس الري، وتقع في حب ذلك المهندس الأعزب، لكنه يعتدي عليها ويحطم حياتها؛ فتُقتل هنادي أمام شقيقتها (آمنة) على يد خالها لتطهير عارها، وتقرر (آمنة) الانتقام لأختها من ذلك المهندس.


كما أنتج وعرض مسرحية بنفس الاسم عام 2010، بطولة: منة بدير، أحمد سلام، هاني السيد، محمد سيد، رجوى حامد، قصة طه حسين، ﺗﺄﻟﻴﻒ: رشا عبدالمنعم، ﺇﺧﺮاﺝ: كريمة بدير.

فيلم دعاء الكروان
فيلم دعاء الكروان


مسلسل الحب الضائع – 1966


في عام 1966 عرض مسلسل “الحب الضائع”، عن رواية طه حسين والتي تحمل نفس الاسم، وشارك في بطولة المسلسل كل من: سميرة أحمد، يوسف شعبان، عماد حمدي، ناهد يسري، أسامة عباس، حمدي حافظ، وغيرهم من الفنانين، والعمل سيناريو وحوار يوسف فرنسيس، وإخراج فايز حجاب.


ودارت أحداث العمل في إطار درامي حول الصداقة التي جمعت بين(ليالي) سميرة أحمد و (منى) ناهد يسرى منذ الطفولة، وكذلك جمعهما حب (أحمد) يوسف شعبان، وتتزوج منى وتسافر إلى الخارج، وبعد عودتها بعد وفاة زوجها تعيش بالقرب من (ليالي) وزوجها (أحمد)، ويتعلق بها (أحمد)، ويضع ذلك الحب الصداقة بين (ليالي) و(منى) في طريق مسدود.


فيلم الحب الضائع – 1970


وبعد المسلسل، تم إنتاج مسلسل إذاعي وفيلم سينمائي يحمل نفس الاسم “الحب الضائع” عام 1970، من بطولة سعاد حسني، رشدي أباظة، زبيدة ثروت، علي بن عياد، محمود المليجي، حسن مصطفى، سيناريو وحوار يوسف جوهر، إخراج هنري بركات.


على هامش السيرة- 1978


كما عرض مسلسل “على هامش السيرة”، التي تناول بعض الحقائق عن الإسلام وعن حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، عام 1978، عن رواية لطه حسين، وشارك في المسلسل كل من: شكري سرحان، أحمد مظهر، زهرة العلا،  صلاح منصور، محمد الدفراوي، سناء مظهر، سيناريو وحوار أمينة الصاوي، ﺇﺧﺮاﺝ: أحمد طنطاوي.


الأيام


وفي عام 1979، تم إنتاج مسلسل الأيام، والتي تتناول أحداث قصة حياة طه حسين نفسه، منذ نشأته في الريف وفقدانه البصر، مرورًا بفترة دراسته الجامعية، وسفره إلى فرنسا، وزواجه من سوزان.


المسلسل بطولة: أحمد زكي، يحيى شاهين، أمينة رزق، حمدي غيث، محمود المليجي، محمد الدفراوي، سيناريو وحوار أمينة الصاوي، ﺇﺧﺮاﺝ: يحيى العلمي، وتم إنتاج مسرحية أخرى تحمل اسم “الأيام”، عام 2012، من بطولة وجدي راشد،  مفيد عاشور، نسرينا، خليل مرسي، أشرف طلبة، محمود عبدالغفار، وﺇﺧﺮاﺝ: صلاح الحاج.

الأيام
الأيام


مسلسل أديب – 1982


تدور الأحداث حول شاب ذكي لكنه يعاني من تشوه خلقي، مما يسبب له عقدة في حياته، وترفض إحدى قريباته الزواج منه، ثم يتزوج (حميدة)، ويجد نفسه أمام فرصة للسفر ودراسة الأدب في باريس بشرط ألا يكون متزوجًا، فيُطلق (حميدة) ويعيش بعقدة الذنب تجاهها.


المسلسل بطولة نور الشريف، نورا، عبد البديع العربي، فادية عبدالغني، دلال عبدالعزيز، صلاح السعدني، تأليف طه حسين، سيناريو وحوار محمد جلال عبد القوى، ﺇﺧﺮاﺝ: يحيى العلمي.

أديب
أديب


مسلسل الوعد الحق- 1993


وعرض مسلسل الوعد الحق عام 1993، وهو من بطولة عبدالله غيث، سهير المرشدي، حمدي غيث، أحمد مرعي، سعد أردش، جمال إسماعيل، سيناريو وحوار فاروق حلمي، ﺇﺧﺮاﺝ: وفيق وجدي.


مسلسل ما وراء النهر (1996)


أما مسلسل “ما وراء النهر” عرض عام 1996، وشارك في بطولته إبراهيم خان، يوسف شعبان، مادلين طبر، صبري عبدالمنعم، فايق عزب، رشيدة، تأليف طه حسين، ﺇﺧﺮاﺝ: فايز حجاب.


المسلسل اللبناني أدهم بيك – 2017


وآخر تلك الأعمال المسلسل اللبناني أدهم بيك، الذي اعتمد على رواية “دعاء الكروان”، وهو من بطولة يوسف الخال، كريستينا سعادة، ريتا حرب، يوسف حداد  رانيا عيسى، ميشال حوراني، إخراج زهير قنوع.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة