ملوحة الكاريبي.. تؤثر في مناخ أوروبا وأميركا الشمالية | علوم – البوكس نيوز

ملوحة الكاريبي.. تؤثر في مناخ أوروبا وأميركا الشمالية | علوم – البوكس نيوز
ملوحة الكاريبي.. تؤثر في مناخ أوروبا وأميركا الشمالية | علوم – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول ملوحة الكاريبي.. تؤثر في مناخ أوروبا وأميركا الشمالية | علوم والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول ملوحة الكاريبي.. تؤثر في مناخ أوروبا وأميركا الشمالية | علوم، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

يلعب توزيع الملح وحركته عن طريق تيارات المحيطات دورا حاسما في تنظيم المناخ العالمي. هذا ما توصل إليه فريق دولي من الباحثين بقيادة مركز جيومار هيلمهولتز لأبحاث المحيطات في كيل بألمانيا، في دراسة جديدة نشرت في دورية “ساينس أدفانسز”.

العصر الجليدي الصغير

للوصول إلى تلك النتيجة، درس الفريق شذوذات المناخ الطبيعي، بما في ذلك ما يسمى بالعصر الجليدي الصغير، وهي الفترة الباردة من القرن الـ15 وحتى منتصف القرن الـ19 التي أدت إلى ضعف إنتاج المحاصيل والمجاعة والأمراض في أوروبا. ورغم أن هذا العصر هو من أكثر الفترات التي دُرست في التاريخ الحديث، فإن الآليات المناخية الأساسية لحدوثه لا تزال مثار جدل.

تقول الدكتورة أناستاسيا جورافليفا المؤلفة الرئيسية للدراسة: “النظر في الشذوذات المناخية الطبيعية الأخيرة يساعدنا على فهم العمليات والآليات التي قد يؤدي إليها الاحتباس الحراري الذي يتسبب فيه الإنسان”.

وتضيف أنه غالبا ما يرى الباحثون أن زيادة حجم الجليد البحري وانخفاض ملوحة المياه في منطقة القطب الشمالي شمال المحيط الأطلسي كانت هي محفزات حدوث الفترات الباردة السابقة، ولكن يبدو أن العمليات في المحيط الأطلسي الاستوائي لها القدر نفسه من الأهمية”، وهو ما دعا الفريق إلى تركيز بحثهم في تلك المنطقة.

Model simulation of the surface flow speed in the Atlantic showing the Gulf Stream and the position of the investigated Caribbean sediment core. The new study reaffirms that meridional salt advection by North Atlantic currents is a crucial feedback mechanism for climate regulation. Simulation: GEOMAR
تتأثر تيارات المحيط الأطلسي التي توزع الحرارة بتغير الملوحة في الأجزاء الاستوائية وشبه الاستوائية منه (جيومار)

المحيط الأطلسي الاستوائي

إذاً، ما الذي حدث في المحيط الأطلسي الاستوائي خلال الظواهر المناخية التاريخية، وكيف يمكن للتغيرات المحتملة أن تؤثر في تيارات المحيط الأطلسي والمناخ في الشمال؟

وللإجابة على هذه الأسئلة، درس الفريق الرواسب في جنوب البحر الكاريبي وأعادوا بناء تصورهم عن ملوحة ودرجة حرارة المياه السطحية على مدى 1700 سنة مضت.

وأظهرت النتائج حدوث تبريد بنحو درجة مئوية واحدة خلال العصر الجليدي الصغير. وأدت درجات الحرارة الباردة في المحيط الاستوائي الدافئ إلى انخفاض هطول الأمطار على المستوى الإقليمي، الذي تزامن مع الجفاف الشديد في شبه جزيرة يوكاتان وتراجع ثقافة المايا الكلاسيكية.

بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن شذوذات المناخ البارد في المنطقة شبه القطبية شمال المحيط الأطلسي وأوروبا كانت مصحوبة بضعف دوران المحيطات وزيادة الملوحة في منطقة البحر الكاريبي.

حركة الملح الاستوائي

وكما يقول الباحثون في البيان الصحفي المنشور على موقع مركز جيومار فإن “التأفق، أو حركة الملح الاستوائي، إلى خطوط العرض الشمالية المرتفعة، أمر ضروري للحفاظ على كثافات سطحية عالية في شمال المحيط الأطلسي شبه القطبي، وهذا شرط أساسي للاستقرار العام لحركة المحيطات على نطاق واسع، بما في ذلك نقل تيار الخليج الدافئ.

Analyzed sediment core from the Caribbean Sea. The inset shows a foraminifera species called Globigerinoides ruber (white), which was extracted from the sediment samples and used to reconstruct past changes in tropical temperature and salinity. Photo: A. Zhuravleva and T. Boeschen, GEOMAR
لب عينة من رواسب البحر الكاريبي التي درس الفريق البحثي تغيرات الملوحة فيها (جيومار)

وتقدم الدراسة الجديدة دليلا على أن انخفاض حركة الملح إلى خطوط العرض الشمالية العليا سيؤدي إلى تضخيم هذه الأحداث المناخية وإطالة أمدها.

وعلى العكس من ذلك، فإن الحركة البطيئة لشذوذات الملوحة الإيجابية من المناطق الاستوائية ستؤدي في النهاية إلى زيادة الكثافة على سطح شمال المحيط الأطلسي شبه القطبي. وقد يؤدي هذا إلى انتقال الحرارة شمالا عن طريق تيارات المحيط، مما يؤدي إلى درجات حرارة أكثر اعتدالا فوق أوروبا وأميركا الشمالية.

وأخيرا فإن هناك من الأدلة ما يشير إلى أن تيار الخليج يضعف حاليا، وأن الاحتباس الحراري الناجم عن أنشطة بشرية هو السبب المحتمل، والأمر المؤكد هو أن عواقب هذا التغيير ستكون عالمية.

وتؤكد هذه الدراسة على مدى تفاعل آليات المناخ المختلفة وعلى أن انتقال الملح من الجنوب إلى الشمال -كأحد تلك الآليات- هو عامل رئيسي في تأثيرات تغير المناخ.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة