الان – قراءة حول هدنة غزة . جريدة البوكس نيوز

الان – قراءة حول هدنة غزة . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول قراءة حول هدنة غزة . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول قراءة حول هدنة غزة . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

في دراسة قام بها الأكاديمي والزميل في المركز العربي في واشنطن ، د عبد الوهاب القصاب، أشار إلى أن هناك معاني عميقة وأسباب دعت العدو الاسرائيلي إلى القبول بوقف إطلاق النار في غزة. 
 ولا شك أن غزة شريك في المقاومة بل يمكن أن نقول إن حماس ومع فصائل المقاومة  الأخرى هم شركاء غزة في القتال، فهي التي تحملت العبء الأكبر،  تحملت واحتضنت و ضحت  صمدت و تستحق  أن نهنئها بهذا الإنجاز، بل هي الأجدر. 
قبول إسرائيل بوقف إطلاق النار ولو بهدنة زمنية محدودة ، تعكس حقيقة المشهد وهو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “مرغ جبينه  بالتراب ” ، فانصاع  لشروط المقاومة وتوسل للرئيس الأمريكي جو بايدن ليحسن له  من هذه الشروط. 
أيضا قبول الحكومة الإسرائيلية  اليمينية المتشددة،  بهذه الهدنة دليل على أننا نستطيع أن نفعل وأن نؤذي هذا الكيان المختلق الذي هو خارج رحم الحياة والإنسانية. 
ومن هنا هناك ملاحظات يجب أخذها بعين الاعتبار وكذلك هناك دروس تستنبط من هذا المشهد الراهن . 
١.خمسة دول تتقدمها جنوبي افريقيا تقدمت للمدعي العام للمحكمة الجنائبة الدولية بطلب إحاطة عن الحالة في فلسطين. 
٢.بدأ الرأي العام العالمي يدرك ابعاد الجريمة فانقلب ٩٥٪؜ منه إلى مؤيد لفلسطين. 
٣.أطاحت بوزيرة داخلية بريطانيا العنصرية 
٤. رفعت الرؤوس فخراً.
٥. اليمن احتجزت سفينة مملوكة لإسرائيلي عند باب المندب. 
٦. عمت المظاهرات اميركا و أوروبا مطالبة بوقف المجزرة وجريمة الإبادة في غزة. 
٧. تشير الاحصاءات العالمية إلى أن نحو ٣٥٠,٠٠٠ مستوطن قد غادروا الكيان هربا من أجواء الحرب والمحاور.

اقرأ ايضا: “كارثة أخرى ومصير مجهول”.. ماذا ينتظر قطاع غزة الخميس المقبل؟

٨. و بالمعيار نفسه، لم تعد ” إسرائيل” جنة اليهود الموعودة  لهذا لايطمئنن صهاينة الكيان أن هجرة اليهود ستستمر، ومن هنا فإن مأزق الكيان الديموغرافي يتعاظم  وسيتعززأكثر وأكثر.
رغم هذه الملاحظات التي ترتبت على هذه الحرب والتي تصب لصالح القضية الفلسطينية، لكنه يجب توخي الحذرمن الإغراق بالتفاؤل.
إن هذا الجيش لم يعد قادرا على الأقل من الناحية النفسية إلى العودة  للهجمات الاجرامية المدانة على الاهداف المدنية،  من مدارس ومخابز و دور عبادة و مستشفيات كما كان الحال قبل الهدنة، لكنه سيظل قادرا على الغدر. 
أيضاً بموجب هذا الاتفاق، لابد من وجود ضمانات دولية من أجل عدم عودة العدو لإلقاء القبض على الاسرى المحررين.
ونرى أن أي مبادرة دولية بعد نهاية الحرب على غزة يجب أن تفرض على إسرائيل  إنهاء الاحتلال بالانسحاب من غزة أولا ثم من المستوطنات غير الشرعية في الضفة ومن القدس الشرقية. 
ويتوصل الباحث القصاب،  إلى استنتاج هام، وهو أن ثمة تحقيق معمق ستخضع له المؤسسة الامنية والعسكرية والسياسية وعلى رأسها رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو الذي كان المسبب الأول لهذه الخرب، هذت التحقيق ربما  سيكون أكثر عمقا من التحقيق الذي تم إجرائه عن أسباب إخفاقات ٦ تشرين الاول اكتوبر ١٩٧٣ فإخفاقات ٧ تشرين أول اكتوبر ٢٠٢٣ قد فاقت بمراحل إخفاقات ٦ اكتوبر ١٩٧٣.
علما بأن إعادة التقويم هذه سيقوم بها الأمريكيون الذين كانوا يظنون أن إسرائيل حاملة طائرات تحمي مصالحهم، وإذا بها تستنجد على لسان  نتنياهو الذي قال بدون خجل. “نحن الان بانتظار وصول الحاملات الامريكية”. 
يبدو  أن ثقة الولايات المتحدة  بكفاءة جيش الاحتلال الاسرائيلي  الذي تصرف عليه مليارات من الدولارات كل عام  قد اهتزت ، ورغم ذلك (..) تملك إسرائيل من الجرأة بالشكوى وطلب الامداد مع كل اشتباك تخوضه. 
من هنا نقول بكل ثقة ، إن ما بعد الهدنة لن يكون كما هو الحال قبلها، فمد النصر بدأ يتصاعد.

اقرأ ايضا: مشاهد من غزة في أولى أيام الهدنة: رماد ونار وجبال من الجثث المحللة في الشوارع


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة