الان – في تطور خطير.. غوتيريش يفعل “المادة 99” لأول مرة بسبب الوضع الكارثي في غزة . جريدة البوكس نيوز

الان – في تطور خطير.. غوتيريش يفعل “المادة 99” لأول مرة بسبب الوضع الكارثي في غزة . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول في تطور خطير.. غوتيريش يفعل “المادة 99” لأول مرة بسبب الوضع الكارثي في غزة . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول في تطور خطير.. غوتيريش يفعل “المادة 99” لأول مرة بسبب الوضع الكارثي في غزة . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

بعث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، خطابًا إلى مجلس الأمن الدولي، طالب فيه وللمرة الأولى، تفعيل المادة التاسعة والتسعين من ميثاق الأمم المتحدة والتي تنص على أنت للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين.

وفي خطابه لمجلس الأمن، قال الأمين العام: “إن أكثر من 8 أسابيع من الأعمال العدائية في غزة وإسرائيل أدت إلى معاناة إنسانية مروعة”.

اقرأ ايضا: وفد أمريكي في مهمة بتل أبيب لبحث الوضع ما بعد الحرب في غزة

وأضاف: “المدنيون في أنحاء غزة يواجهون خطرًا جسيمًا”، مشيرًا إلى أن “مقتل أكثر من 15 ألف شخص، وفق التقارير. ومنذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية، يمثل الأطفال أكثر من 40% منهم، إضافة إلى إصابة الآلاف بجروح”.

وتابع: “تم تدمير أكثر من نصف المنازل في غزة”، لافتًا إلى “التهجير القسري لنحو 80% من السكان البالغ عددهم 2.2 مليون شخص، إلى مناطق متقلصة المساحة”، مؤكدًا أن “لا مكان آمن في غزة ولا حماية فعالة للمدنيين”.

وأشار غوتيريش إلى انهيار نظام الرعاية الصحية وتحول المستشفيات إلى ساحات للمعارك، منوهًا بأن قرار مجلس الأمن رقم 2712 الذي يدعو إلى توسيع نطاق توصيل الإمدادات لتلبية الحاجات الإنسانية للسكان المدنيين، خصوصًا الأطفال.

وخلال تصريحات له، اليوم الأربعاء، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك: “إن الأمين العام يحث في خطابه أعضاء مجلس الأمن على الضغط لتفادي وقوع كارثة إنسانية، وناشد إعلان وقف إنساني لإطلاق النار”.

وأضاف دوجاريك: “هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها أنطونيو غوتيريش بتفعيل المادة التاسعة والتسعين من الميثاق، منذ أن أصبح أمينًا عامًا للأمم المتحدة عام 2017”.

وخلال رده على أسئلة الصحفيين عن معنى ومغزى الخطاب، قال دوجاريك: “إن الأمين العام يفعل بذلك السلطات التي يمنحها له الميثاق، فيما يمكن أن يوصف بالخطوة الدستورية الكبرى”.

وتابع: “تفعيل المادة لم يحدث منذ عقود (..) إن عددًا من الخطابات السابقة أشارت إلى التهديدات الماثلة أمام السلم والأمن الدوليين، ولكن من دون الاستناد إلى هذه المادة”.

وأكد أن الأمم المتحدة تقترب من نقطة الشلل التام لعملياتها الإنسانية في غزة في مكان استشهد فيه حوالي 16 ألف شخص، و130 من العاملين في الأمم المتحدة.

اقرأ ايضا: ماسك ردًا على دعوة حـ ماس: الوضع خطير هناك

ولفت إلى أن “الأمين العام لا يستخدم كلمة كارثة باستخفاف”، آملا في “أن يستمع مجلس الأمن إلى دعوة الأمين العام”.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة