الان – خاص: مصادر تؤكد عزم مصر استقبال لاجئين فلسطينيين من غزة لدواع إنسانية . جريدة البوكس نيوز

الان – خاص: مصادر تؤكد عزم مصر استقبال لاجئين فلسطينيين من غزة لدواع إنسانية . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول خاص: مصادر تؤكد عزم مصر استقبال لاجئين فلسطينيين من غزة لدواع إنسانية . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول خاص: مصادر تؤكد عزم مصر استقبال لاجئين فلسطينيين من غزة لدواع إنسانية . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

علمت “جريدة البوكس نيوز”، أن مصر قررت استقبال أعداد من اللاجئين الفلسطينيين من قطاع غزة، بشكل مؤقت، وأنها تُخطط لتسكينهم في مجمعات سكنية في القاهرة الكُبرى، وأنها رفضت استقبالهم في سيناء، حرصا على عدم تصفية القضية الفلسطينية، وكي لا يتحول وجودهم خارج القطاع إلى وضع دائم.
وقالت مصادر دبلوماسية عربية ل “جريدة البوكس نيوز”، إن مصر تعتزم استقبال لاجئين فلسطينيين من قطاع غزة، على أن يتم تسكينهم في مجمعات سكنية في مدينتي العبور والسادس من أكتوبر، موضحة أن مصر تنوي منحهم إقامة سنوية يتم تجديدها لحين عودتهم إلى منازلهم في القطاع التي غادروها مرغمين تحت وطأة الغارات الجوية والقصف الإسرائيلي العنيف والمستمر الذي يستهدف كافة الأحياء السكنية ومختلف مناطق القطاع، إذ لا يوجد الآن  أي ملاذ آمن في قطاع غزة، فضلا عن انعدام مقومات الحياة والخدمات الأساسية، في ظل تدمير المستشفيات  والمدارس والبنية التحتية في القطاع.
وأكدت المصادر أن مصر  أقدمت على هذه الخطوة  نظرا للوضع الإنساني والأمني الحرج في قطاع غزة، مشيرة إلى أن هناك عشرات آلاف الفلسطينيين يقيمون الآن في مخيمات بدون أي رعاية صحية أو توافر الحد الأدني للحياة الكريمة، ما يهدد حياتهم خصوصا في ظل بدء فصل الشتاء، ما يفاقم معاناة النازحين جراء موجات الطقس السيئ.
وأضافت المصادر أن  قرار القاهرة استقبال اللاجئين الفلسطينيين مرده دواع إنسانية بحتة، لافتة إلى أنه اتُخذ بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية صديقة والشركاء في المنطقة، ووفقا لاتفاق مُلزم بعودة الفلسطينيين إلى منازلهم في غزة بعد استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية وإعادة إعمار غزة، وهو الأمر الذي سيستغرق وقتا طويلا. 
وشددت المصادر على حرص مصر على رفض مخطط تهجير أهالي قطاع غزة حفاظا على  القضية الفلسطينية، وقالت: “لهذا السبب كان القرار بعدم استقبالهم في سيناء”، لافتة إلى أن مصر تستضيف ملايين اللاجئين من السودان وإثيوبيا ودول عدة.
ونفت المصادر علمها بصحة ما يتردد عن أن المملكة الأردنية الهاشمية ستستقبل أعدادا من اللاجئين الفلسطينيين.
 وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري نفى وجود عرض أمريكي إسرائيلي على القاهرة لقبول تهجير الفلسطينيين مقابل إلغاء الديون، وقال: “لايمكن تهجير الفلسطينيين خارج وطنهم”، مشددا على أن الموقف المصري والعربي يرفض تهجير الفلسطينيين.

اقرأ ايضا: إسرائيل تطلب إخلاء مستشفى الشفاء خلال ساعة وواشنطن تؤكد رفض التهجير

وتترقب مصر الحصول على حزمة استثمارات تاريخية بقيمة 10 مليارات دولار من الاتحاد الأوروبي، في وقت تحتاج فيه إلى سد فجوات تمويلية تتسع مع الوقت.
ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى تسريع جهوده الرامية إلى مساعدة مصر على معالجة التداعيات الناجمة عن الحرب على غزة.
وفي هذا الإطار، أفادت وكالة “بلومبرغ” نقلاً عن مصادر مطلعة، بأن زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إلى القاهرة قبل يومين هدفها “دعم التنمية الاقتصادية في مصر وتخفيف تأثير الأزمة المستمرة في غزة”.
وحسب “بلومبرغ”، يدرس الاتحاد الأوروبي تقديم حزمة استثمارية لمصر قد تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار، فضلا عن استكشاف الخيارات مع الدول الأوروبية لمساعدة مصر على معالجة عبء ديونها الثقيلة.

اقرأ ايضا: الاحـ تلال يواصل خرق القانون الدولي ويسقط عشرات الشـ هداء في قصف مدرسة تأوي لاجئين


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة