الان – جواز السفر السوداني.. الأغلى عالميا ! . جريدة البوكس نيوز

الان – جواز السفر السوداني.. الأغلى عالميا ! . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول جواز السفر السوداني.. الأغلى عالميا ! . جريدة البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول جواز السفر السوداني.. الأغلى عالميا ! . جريدة البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

باتت رسوم استخراج جواز السفر السوداني الأغلى على الإطلاق في العالم، بعدما أعلنت وزارة الداخلية السودانية الأسبوع الماضي استئناف عمليات استخراج الجواز السوداني، من مدينة بورتسودان (شمال شرق السودان)، برسوم جديدة بلغت 150 ألف جنيه سوداني (نحو 250 دولار)، علما بأن آلاف السودانيين الفارين من الحرب في الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، إما فقدوا جوازات سفرهم أو أنها منتهية، ما منعهم من السفر خارج السودان، بانتظار استئناف المصالح الحكومية لعملها لاستخراج جواز سفر جديد.
وفاجأت الرسوم الجديدة الشارع السوداني، إذ ارتفعت بأكثر من 500 في المئة مقارنة بما كانت عليه قبل توقف خدمة استخراج الجواز بعد اندلاع الحرب في أبريل الماضي، حيث كانت التكلفة الكلية لا تتعدى 30 ألف جنيه.
وترتفع التكلفة الجديدة بأكثر من 400 في المئة عن المتوسط العالمي لرسوم استخراج الجواز والذي يتراوح بين 15 و70 دولار في معظم بلدان العالم.
وبررت وزارة الداخلية السودانية الارتفاع الكبير في سعر استخراج الجواز بارتفاع تكلفة الورق والطباعة، لكن المواطنين عبروا عن غضبهم، واعتبروا أن التكلفة مبالغ فيها ولا تتناسب مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها السودانيون في ظل الحرب الحالية.
وقالت الكاتبة الصحفية شمائل النور، في تغريدة على صفحتها في فيسبوك: “الدولة عاجزة عن توفير الحد الأدنى لحماية وأمن مواطنها، وفوق ذلك تصعب عليه طريق الخروج بفرض رسوم فلكية على استخراج الجواز. طالما عجزت عن حماية المواطن يفترض أن تصدر الجوازات مجاناً وتفسح له الطريق للخروج”.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة