“أميكريتين”.. علاج جديد لإنقاص الوزن أكثر فعالية من أوزمبيك وويغوفي ومونجارو | صحة – البوكس نيوز

“أميكريتين”.. علاج جديد لإنقاص الوزن أكثر فعالية من أوزمبيك وويغوفي ومونجارو | صحة – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اخبار – نتحدث اليوم حول “أميكريتين”.. علاج جديد لإنقاص الوزن أكثر فعالية من أوزمبيك وويغوفي ومونجارو | صحة والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول “أميكريتين”.. علاج جديد لإنقاص الوزن أكثر فعالية من أوزمبيك وويغوفي ومونجارو | صحة، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

توصل باحثون إلى عقار يمكن تناوله عبر الفم، وأدى لفقدان في الوزن أكثر من عقار أوزمبيك Ozempic  المستخدم لعلاج السكري والذي يؤدي لفقدان الوزن، وويغوفي Wegovy، ومونجارو Mounjaro.

واسم العقار “أميكريتين” (Amycretin)، وأدى تناوله إلى فقدان الأشخاص 13% من وزن الجسم على مدار 3 أشهر، أي أكثر من ضعف ما حدث مع أوزمبيك. وطور العقار شركة نوفو نورديسك.

ويقول الباحث دانييل دراكر من جامعة تورونتو في كندا إن النتائج مأخوذة من تجربة استمرت 3 أشهر، لذلك من السابق لأوانه معرفة كيف يقارن الأميكريتين مع الأدوية الأخرى من حيث الفعالية والسلامة على المدى الطويل.

ولم يشارك دراكر في التجربة.

وعقار مرض السكري “أوزمبيك” (Ozempic) وعقار فقدان الوزن “ويغوفي” (Wegovy) هما اسمان تجاريان لمركب سيماغلوتيد semaglutide.

كيف يعمل أوزمبيك وويغوفي ؟

ينتمي أوزمبيك وويغوفي إلى فئة من الأدوية تسمى “ناهضات الببتيد-1 الشبيهة بالغلوكاغون” (glucagon-like peptide-1 “GLP-1” agonists)، والتي تعمل عن طريق الارتباط بمستقبلات “جي إل بي-1” (GLP-1) التي تحفز إفراز الإنسولين من البنكرياس عندما تحتاج إلى الإنسولين.

كما يساعد على تقليل كمية السكر التي يفرزها الكبد، ويبطئ خروج الطعام من المعدة، ويساعد الجمع بين هذه التأثيرات على خفض مستويات السكر التراكمي “إيه 1 سي” (A1C) والسكر في الدم، وقد يساعد أيضا في تقليل الشهية.

يؤدي سيماغلوتيد إلى فقدان حوالي 15% من وزن الجسم بعد تناوله لمدة عام واحد، على الرغم من أن الوزن يصل إلى مرحلة الاستقرار، ويحتاج الأشخاص إلى مواصلة الحقن على المدى الطويل، فإنه يميل إلى الارتفاع مجددا.

تم إطلاق دواء آخر لإنقاص الوزن في العام الماضي، اسمه مونجارو، والمعروفة أيضا باسم تيرزيباتيد أو زيباوند.

يؤدي عقار مونجارو إلى فقدان الأشخاص لنحو 21% من وزنهم خلال السنة الأولى و5 أشهر من الاستخدام، قبل الوصول إلى مرحلة ثبات فقدان الوزن.

انفوغراف "أوزمبيك" (Ozempic) علاج لداء السكري من النوع الثاني "ويغوفي" (Wegovy) علاج لخفض الوزن أوزمبيك ويغوفي سيماغلوتايد (semaglutide) "أوزمبيك" (Ozempic) و"ويغوفي" (Wegovy). والمادة الفعالة في عقاري أوزمبيك وويغوفي تُسمى "سيماغلوتايد" (semaglutide).

كيف يعمل مونجارو؟

يعمل “مونجارو” على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة إنتاج الإنسولين وتقليل كمية السكر التي يصنعها الكبد. كما أنه يبطئ من معدل مرور الطعام عبر جسمك، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

يحاكي “تيرزيباتيد” نوعين من الهرمونات ينتجان بشكل طبيعي في الجسم، “الببتيد 1 الشبيه بالغلوكاغون” (GLP-1)، و”الببتيد الموجه للإنسولين المعتمد على الغلوكوز” (glucose-dependent insulinotropic polypeptide).

ويعتقد الباحثون أن “تيرزيباتيد” قد يكون فعالا للغاية في خفض مستويات السكر في الدم وفقدان الوزن.

كيف يعمل الأميكريتين؟

يعمل الأميكريتين عبر محاكاة “جي إل بي -1” (GLP-1) وهرمون مختلف يسمى الأميلين، والذي يبدو أنه يجعله أكثر فعالية.

أعلنت شركة نوفو نورديسك في السابع من مارس/آذار الجاري، أن الأشخاص الذين تناولوا أميكريتين فقدوا 13% من وزنهم في هذه الفترة. أما أولئك الذين تناولوا حبوب الدواء الوهمي خسروا 1%.

وهذا أكثر من معدل فقدان الوزن لعقاري أوزمبيك وويغوفي البالغ 6%، ومونجارو البالغ 7.5%.

ومع ذلك، لا يمكننا أن نعرف على وجه اليقين مدى فعالية الأدوية على المدى الطويل إلا عند مقارنتها في ظل نفس الظروف تماما في دراسة واحدة، كما يقول دراكر.

مونجارو Mounjaro

تحذير آخر هو أن الأدوية التي تعمل عن طريق محاكاة GLP-1 قد تم استخدامها لأكثر من عقد من الزمن لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، ومن ثم فإن مدى سلامتها مفهوم جيدا، وهذا ليس هو الحال بالنسبة لمحاكاة الأميلين.

وقالت نوفو نورديسك إن الآثار الجانبية للأميكريتين كانت مماثلة لتلك الخاصة بويغوفي، والتي تميل إلى الغثيان والقيء والإسهال، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يزيدون الجرعة بسرعة كبيرة.

ويعتبر توفر الدواء في شكل أقراص بمثابة ميزة كبيرة للأشخاص الذين لا يحبون الحقن، كما يقول دانييل تشانسلور من شركة سايتلاين لتحليل الأعمال الصيدلانية العالمية.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة