مصر تصّعد ضد إثيوبيا بشأن “سد النهضة”.. والسيسي يوجه رسالة تحذير . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول مصر تصّعد ضد إثيوبيا بشأن “سد النهضة”.. والسيسي يوجه رسالة تحذير . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مصر تصّعد ضد إثيوبيا بشأن “سد النهضة”.. والسيسي يوجه رسالة تحذير . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رسالة شديدة اللهجة إلى إثيوبيا، بخصوص استمرار عملية بناء “سد النهضة” الإثيوبي، من دون التوصل إلى اتفاق مع بلاده بشأنه، قائلًا إنه لن يسمح بالعبث بأمن واستقرار بلاده وشعبه.

وخلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمنتدى (العربي – الصيني) في بكين، حذر السيسي، من عدم الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بين مصر وإثيوبيا والسودان، يؤمن لأجيال الحاضر والمستقبل في الدول الثلاث حقها في الحياة والتنمية.

اقرأ ايضا: مصر ترد على مزاعم إسرائيل بشأن وجود أنفاق على الحدود مع غزة

وطالب الرئيس المصري، بالوضع في عين الاعتبار أن بلاده لن تسمح بكل ما من شأنه العبث بأمن واستقرار شعبها.

رسالة السيسي تأتي في وقت تستعد فيه إثيوبيا لبدء الملء الخامس لخزان السد، مع فترة الفيضان المقبلة من يوليو/تموز المقبل حتى سبتمبر/أيلول من هذا العام.

وتبني إثيوبيا “سد النهضة” على الرافد الرئيسي لنهر النيل منذ عام 2011 بداعي توليد الكهرباء، لكن دولتي المصب، مصر والسودان، تخشيان من تأثر حصتيهما من مياه نهر النيل، وأبدت إثيوبيا تعنتًا في مسار المفاوضات الخاصة بالسد، وفق تصريحات المسؤولين المصريين.

وأعلنت الحكومة الإثيوبية، في أبريل (نيسان) الماضي، الانتهاء من نحو 95 في المائة من إنشاءات “سد النهضة”.

وتعكس رسالة السيسي نفاد صبر القاهرة، وفق خبراء ودبلوماسيين مصريين، كما تأتي أهميتها من طرح القضية أمام المنتدى العربي – الصيني، مما يعكس إمكانية أن تسهم الدبلوماسية الصينية في حل تلك القضية.

وتطرق السيسي، في كلمته أمام المنتدى، إلى قضية الأمن المائي العربي، مشيرًا إلى أن تلك القضية على رأس أولويات التعاون المستقبلي، في إطار المنتدى، نظراً لما تحمله من مخاطر ترقى إلى حد “التهديد الوجودي”.

وخلال مباحثات القمة مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، الأربعاء، في بكين، ناقش السيسي التعاون المصري – الصيني في القارة الأفريقية، مؤكدًا الأولوية القصوى لضمان الأمن المائي المصري.

وكانت القاهرة قد أعلنت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، فشل آخر جولة للمفاوضات بشأن السد الإثيوبي، التي استمرت نحو 4 أشهر.

اقرأ ايضا: “المأساة الإنسانية” في قطاع غزة تتصدر مباحثات بايدن والسيسي

جدير بالذكر أن مصر تعاني عجزًا مائيًا يبلغ 55 في المائة، كما أنها تتصدر قائمة الدول الأكثر جفافًا بأقل معدل لهطول الأمطار في العالم، وتعتمد على مورد مائي واحد هو نهر النيل بنسبة 98 في المائة من مواردها المائية.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة