تقرير يحذر من تطبيق SafeChat لنظام ANDROID يسرق البيانات من WHATSAPP والمزيد – البوكس نيوز

تقرير يحذر من تطبيق SafeChat لنظام ANDROID يسرق البيانات من WHATSAPP والمزيد – البوكس نيوز

البوكس نيوز – الان – نتحدث اليوم حول تقرير يحذر من تطبيق SafeChat لنظام ANDROID يسرق البيانات من WHATSAPP والمزيد والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول تقرير يحذر من تطبيق SafeChat لنظام ANDROID يسرق البيانات من WHATSAPP والمزيد، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

خلال التصفح عبرالإنترنت، تعتبر البيانات أثمن ما يملكه المستخدمون، ومع ذلك، يمكن أن يعرضنا سهو مؤقت لخطر فقدان كل شيء، في الآونة الأخيرة، واجه نظام التشغيل Android تهديدًا جديدًا لأمن البيانات، تطبيق  SafeChat ، وهو تطبيق يبدو أنه يوفر أمانًا محسّنًا للمحادثات للمستخدمين، ومع ذلك، من المثير للقلق أن فريق البحث في CYFIRMA اكتشف تطورًا خطيرًا، يمكن لهذا التطبيق إطلاق برامج ضارة على الهواتف الذكية للمستخدمين وسرقة بياناتهم خلسة، خاصة على منصات مثل WhatsApp .

احذر من SAFECHAT 

وفقًا لفريق البحث في CYFIRMA، إن برنامج Android الخبيث هذا ، الذي يتنكر في شكل “SafeChat” وهو برنامج ضار جديد يعمل بنظام ANDROID  يهدد بياناتك، قد اخترق بالفعل مستخدمي جنوب آسيا، وتتفوق قدراته على إصدارات البرامج الضارة السابقة لأنه يتطلب المزيد من أذونات المستخدم، مما يجعله خطرًا أكبر.

تقرير يحذر من تطبيق SafeChat لنظام ANDROID يسرق البيانات من WHATSAPP والمزيد
تقرير يحذر من تطبيق SafeChat لنظام ANDROID يسرق البيانات من WHATSAPP والمزيد

البرنامج الخبيث، الذي يطلق عليه اسم CoverIm ، يتسلل أولاً إلى الضحايا من خلال محادثات WhatsApp ، متظاهرًا ببراعة بأنه تطبيق “SafeChat”، وتبدو واجهته مقنعة لدرجة أن المستخدمين يسقطون بسهولة بسبب صحتها الظاهرة.

وبمجرد أن يقع المستخدمون في الفخ، يحصل التطبيق على إمكانية الوصول إلى معلوماتهم الثمينة الحساسة، وتحت ستار SafeChat ، يستخرج بمكر جميع بيانات المستخدم الضرورية، حيث عند التثبيت، يدمج التطبيق المشبوه نفسه خلسة في قائمة المستخدم.

عندما يقوم المستخدمون بتشغيل التطبيق ، فإنه يطلب بشكل خبيث إذنًا لتحسين استخدام البطارية مع طلب اتصال ثابت في الخلفية أيضًا، يمثل هذا الفعل الذي يبدو غير ضار بداية رحلة محفوفة بالمخاطر حيث يكتسب التطبيق القدرة على العمل حتى عند تصغيره أو إغلاقه.

يسجل المستخدمون غير المرتابين، فقط ليتم النقر عليهم برسالة منبثقة أخرى تسعى للحصول على أذونات إضافية للتطبيق، في حين أن مصدر هذا الهجوم يلمح إلى تورط دولة، إلا أن التفاصيل تظل بعيدة المنال.

تقرير يحذر من تطبيق SafeChat لنظام ANDROID يسرق البيانات من WHATSAPP والمزيد
تقرير يحذر من تطبيق SafeChat لنظام ANDROID يسرق البيانات من WHATSAPP والمزيد

هناك شيء واحد واضح وهو أن هذا التطبيق المخادع يسرق بيانات المستخدم مثل الرسائل النصية، وجهات الاتصال، وسجلات المكالمات من خدمات المراسلة الشائعة مثل WhatsApp و Telegram و Signal، لذلك اليقظة والحذر  ذات أهمية قصوى في مواجهة مثل هذه التهديدات.

 نصائح للحماية من البرامج الضارة لـ SAFECHAT

  • قم بتثبيت التطبيقات من مصادر موثوقة فقط، مثل متجر Google Play، ذلك أنه يحتوي متجر Google Play على عملية فحص صارمة للتطبيقات ، لذا فمن غير المرجح أن تجد برامج ضارة هناك.
  • كن حذرًا من الروابط التي تتلقاها في WhatsApp: إذا تلقيت رابطًا لأحد التطبيقات في رسالةWhatsApp ، فتأكد من التحقق من الرابط بعناية قبل النقر فوقه، إذا كان الرابط يبدو مريبًا، فلا تضغط عليه.
  • اقرأ الأذونات التي يطلبها التطبيق قبل تثبيته: يجب أن يكون أي تطبيق يطلب أذونات للوصول إلى البيانات الحساسة، مثل الرسائل النصية أو جهات الاتصال أو سجلات المكالمات، مريبًا.
  • حافظ على تحديث نظام التشغيل Android الخاص بك: غالبًا ما تتضمن تحديثات البرامج تصحيحات أمان يمكن أن تساعد في حماية هاتفك من البرامج الضارة.
  • استخدم تطبيق أمان لفحص هاتفك بحثًا عن البرامج الضارة: هناك العديد من تطبيقات الأمان المتاحة لنظام Android  والتي يمكنها فحص هاتفك بحثًا عن البرامج الضارة، يمكن أن تساعد هذه التطبيقات في اكتشاف وإزالة البرامج الضارة التي قد تكون موجودة بالفعل على هاتفك.

إذا كنت تعتقد أنك مصاب ببرنامج SAFECHAT الضار .. فيجب عليك القيام بما يلي:

  • قم بإلغاء تثبيت التطبيق: تتمثل الخطوة الأولى في إلغاء تثبيت التطبيق الذي تعتقد أنه يحتوي على البرامج الضارة.
  • قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك: بمجرد إلغاء تثبيت التطبيق، يجب عليك تغيير كلمات المرور الخاصة بك لأي حسابات استخدمتها على التطبيق، سيساعد هذا على حماية حساباتك من القرصنة.
  • افحص هاتفك بحثًا عن البرامج الضارة:استخدم تطبيق أمان لفحص هاتفك بحثًا عن البرامج الضارة، سيساعد هذا في ضمان عدم وجود البرامج الضارة في هاتفك.

فيما يلي بعض التفاصيل الإضافية حول البرامج الضارة لتطبيق SafeChat

  • تسمى البرامج الضارة
  • إنه حصان طروادة.
  • يسرق البيانات من مستخدمي
  • يمكنه سرقة الرسائل النصية وجهات الاتصال وسجلات المكالمات.
  • يمكنه أيضًا سرقة الصور ومقاطع الفيديو.
  • تنتشر البرامج الضارة عبر
  • يتنكر البرنامج الضار في صورة تطبيق SafeChat مزيف.
  • من الصعب جدًا اكتشاف البرامج الضارة.

تمثل البرامج الضارة لـ SafeChat تهديدًا خطيرًا ، ولكن يمكن منعها باتباع هذه النصائح البسيطة.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة