بايدن يعطي “الضوء الأخضر” لأوكرانيا بضرب روسيا “بذخائر أمريكية” . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول بايدن يعطي “الضوء الأخضر” لأوكرانيا بضرب روسيا “بذخائر أمريكية” . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول بايدن يعطي “الضوء الأخضر” لأوكرانيا بضرب روسيا “بذخائر أمريكية” . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

قال مسؤولان أمريكيان، اليوم الخميس، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعطى الإذن لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بذخائر أمريكية.

وأضاف المسؤولان – في تصريحات لشبكة “سي إن إن” الأمريكية – : “الرئيس بايدن وجه فريقه مؤخرًا للتأكد من أن أوكرانيا قادرة على استخدام الأسلحة المقدمة من الولايات المتحدة في خاركيف حتى تتمكن من الرد على القوات الروسية التي تضربها”.

اقرأ ايضا: إسرائيل استخدمت “أسلحة أمريكية” في مجزرة النازحين بمخيم النصيرات

وفي وقت سابق، وضع بايدن قيودًا على استخدام كييف للأسلحة الأمريكية بحيث لا تتمكن من ضرب أهداف على الحدود بالقرب من خاركيف إلا بعد أن حققت روسيا تقدمًا كبيرًا حول المدينة في الجزء الشمالي الشرقي.

ويمثل تخفيف القيود خروجًا عن السياسة القائمة منذ فترة طويلة ويأتي وسط ضغوط دولية متزايدة من حلفاء الولايات المتحدة المقربين.

لكن أحد المسؤولين أوضح أن الأمر يقتصر على المنطقة المحيطة بمدينة خاركيف، ولم تطلب أوكرانيا الإذن بعد ذلك، مضيفًا أنهم لا يتوقعون قيام الولايات المتحدة بتوسيع المنطقة المسموح بها.

وقال المسؤول الأمريكي إن كييف طلبت من واشنطن تغيير سياستها في الأسابيع القليلة الماضية فقط مع تقدم القوات الروسية.

ولفت إلى أنه يمكن الآن استهداف القوات الروسية ومستودعات الذخيرة والمراكز اللوجستية بالمدفعية والصواريخ التي توفرها الولايات المتحدة عبر الحدود من خاركيف في غرب روسيا.

ووفقًا للمسؤول، فإن الإدارة الأمريكية تقف بثبات في عدم السماح لأوكرانيا باستخدام أضخم الذخيرة التي أعطيت لها لإطلاقها على روسيا: الصواريخ طويلة المدى المعروفة باسم ATACMS والتي يمكن أن تصل إلى أهداف على بعد 200 ميل، أو 300 كيلومتر.

وأكد المسؤول أنه سُمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الأمريكية المضادة للطائرات لإسقاط التهديد الوشيك المتمثل في تحليق الطائرات الروسية في المجال الجوي الأوكراني والروسي، وقد فعلت ذلك بنجاح لكن الحظر منع أوكرانيا من استهداف الطائرات الروسية الموجودة على الأرض داخل روسيا.

ولفتت “سي إن إن”، إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أشار في تصريحات علنية خلال زيارته لمولدوفا، إلى استعداده لتغيير أسلوب الإدارة هذا الأسبوع عندما لفت إلى أن الولايات المتحدة يمكنها “تكييف وتعديل” موقفها.

وقال بلينكن: “السمة المميزة للدعم الأمريكي لأوكرانيا هي التكيف مع تغير الظروف وتغير ساحات القتال، ومع تغير ما تفعله روسيا فيما يتعلق بكيفية متابعتها لتصعيد عدوانها، فقد تكيفنا وأنا واثق من أننا سنواصل القيام بذلك”.

وفي اليوم السابق، أشار الزعماء الأوروبيون إلى أنهم غيروا موقفهم، ففي حديثه في مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، الثلاثاء، أوضح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الأسلحة الفرنسية المرسلة إلى أوكرانيا، بما في ذلك الصواريخ طويلة المدى، مسموح لها باستهداف قواعد داخل روسيا.

وكرر شولتس، تصريحات ماكرون، قائلًا إن أوكرانيا مسموح لها بالدفاع عن نفسها طالما احترمت الشروط التي قدمتها الدول التي زودتها بالأسلحة – بما في ذلك الولايات المتحدة – والقانون الدولي.

وكانت القيود الأولية التي تمنع أوكرانيا من إطلاق النار على الأراضي الروسية بالأسلحة الأمريكية كانت بسبب مخاوف إدارة بايدن بشأن تصاعد الحرب ورغم أن هذه المخاوف لا تزال قائمة، فقد تحركت الولايات المتحدة لتغيير موقفها بعد أن أشارت الحكومة الأوكرانية صراحة إلى الحاجة إلى الدفاع عن خاركيف، وبدأ الحلفاء الأوروبيون في تغيير موقفهم، وحثت قيادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) الولايات المتحدة على السماح بمثل هذه الضربات.

وزار بلينكن أوكرانيا، في وقت سابق من هذا الشهر، واستمع بشكل مباشر إلى الطلب الأوكراني لملاحقة أهداف داخل الحدود الروسية.

وفي تلك الرحلة، كرر بلينكن أن الولايات المتحدة ستتأكد من وضع أوكرانيا في “وضع يمكنها من الردع والدفاع ضد الهجمات المستقبلية”.

“سي إن إن” لفتت أيضًا، إلى أن أحد الدبلوماسيين الأوروبيين، قال في وقت سابق من هذا الأسبوع: “إن الولايات المتحدة تشعر بثقل الحجة”، متوقعًا حدوث تغيير في السياسة الأمريكية.

وفي السباق، قال مصادر إن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، كان يحث بهدوء الولايات المتحدة والدول الأخرى على منح أوكرانيا القدرات التي تحتاجها لملاحقة أهداف داخل روسيا.

ولم تؤد جهود ستولتنبرغ المتكررة خلف الأبواب المغلقة إلى تغيير سياسة الولايات المتحدة على الفور ولكنه حرص هذا الأسبوع على التحدث علنا عن فائدة وربما ضرورة السماح لأوكرانيا بالدفاع عن نفسها بلا حدود.

اقرأ ايضا: روسيا عن دعوة “هيلي” لقتل الفلسطينيين: هذه سياسة البيت الأبيض

وقال ستولتنبرغ إن “حرمان أوكرانيا من إمكانية استخدام هذه الأسلحة ضد أهداف عسكرية مشروعة على الأراضي الروسية يجعل من الصعب للغاية عليها الدفاع عن نفسها”.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة