بايدن يؤكد تورط واشنطن في دعم العملية الإسرائيلية برفح: المهم حياة المدنيين . البوكس نيوز

البوكس نيوز – نتحدث اليوم حول بايدن يؤكد تورط واشنطن في دعم العملية الإسرائيلية برفح: المهم حياة المدنيين . البوكس نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول بايدن يؤكد تورط واشنطن في دعم العملية الإسرائيلية برفح: المهم حياة المدنيين . البوكس نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى هدنة مؤقتة لستة أسابيع على الأقل، في إطار اتفاق قيد البحث للإفراج عن الرهائن.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده الرئيس الأمريكي، مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني،  وذلك عقب محادثاتهما، في البيت الأبيض.
وقال بايدن إن الولايات المتحدة تعمل من أجل التوصل لاتفاق للإفراج عن الرهائن بين إسرائيل وحماس يسفر فوراً عن فترة تهدئة في غزة لستة أسابيع على الأقل، ويمكن أن يفضي إلى شيء أكثر استدامة.
وتطرّق بايدن وعبدالله الثاني إلى الأوضاع في مدينة رفح الواقعة في جنوب قطاع غزة والتي لجأ إليها مئات آلاف المدنيين الفلسطينيين وحيث تلوّح إسرائيل بشنّ هجوم بري.
وقال العاهل الأردني: إنّ العالم لا يمكنه تحمّل (عواقب) هجوم إسرائيلي على رفح، لافتاً إلى وضع أصلا لا يطاق لأكثر من مليون شخص تم دفعهم نحو (هذه المدينة الحدودية مع مصر) منذ أن بدأت الحرب.
بينما لم يدع بايدن صراحة إسرائيل إلى عدم شن هجوم على رفح، بل شدّد على وجوب حماية المدنيين، وحضّ مجدّداً إسرائيل على وجوب وضع خطّة ذات صدقيّة وقابلة للتنفيذ لحماية المدنيين في أيّ هجوم على رفح.
وسجّل توافق بين بايدن وعبدالله الثاني على صعيد الدعوة لإقامة دولة فلسطينية في المدى الطويل.
وقال بايدن إنه السبيل الوحيد لضمان أمن إسرائيل على المدى الطويل.
من جهته.. أعرب العاهل الأردني عن أمله في قيام دولة فلسطينية مستقلّة وذات سيادة وقابلة للحياة عاصمتها القدس الشرقية تعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل بسلام وأمن، مشيرا إلى أنه الحلّ الوحيد الذي يضمن السلام والأمن للفلسطينيين والإسرائيليين والمنطقة بأسرها.
وأوضح أن الأردن ينظر إلى الخطر المحتمل بتهجير الفلسطينيين إلى خارج غزة والضفة الغربية بقلق شديد، وهو أمر لا يمكن أن يتم السماح به.
وحذر من التصعيد المستمر للمستوطنين “المتطرفين” في الضفة الغربية والأماكن المقدسة في القدس، إضافة إلى التوسع في بناء المستوطنات غير القانونية، والذي سيؤدي إلى الفوضى في المنطقة بأكملها.
وأشار إلى أن نحو 100 ألف شخص استشهدوا أو أصيبوا أو أصبحوا في عداد المفقودين، الغالبية العظمى منهم نساء وأطفال.
وتابع “لا يمكننا أن نقف متفرجين وندع هذا الوضع يستمر، نحتاج لوقف دائم لإطلاق النار الآن، وهذه الحرب يجب أن تنتهي”.
وأردف: “علينا أن نعمل بشكل طارئ وعاجل على ضمان إيصال المساعدات بكميات كافية وبصورة مستمرة إلى قطاع غزة عبر كل المداخل الحدودية وبشتى الآليات الممكنة.. القيود المفروضة على المساعدات الإغاثية والطبية الحيوية تسببت بتفاقم الوضع الإنساني المأساوي”.
وشدد على أنه لا يمكن لأية وكالة أممية أن تقوم بالعمل الذي تقوم به وكالة الأونروا لإغاثة سكان غزة خلال هذه الكارثة الإنسانية.
وقال “عمل أونروا حيوي أيضا في مواقع أخرى، وخاصة الأردن، حيث 2.3 مليون مسجلون في الوكالة. يجب أن تستمر أونروا بتلقي الدعم المطلوب لتمكينها من القيام بدورها ضمن تكليفها الأممي”.
وأوضح أن الأردن ينظر إلى الخطر المحتمل بتهجير الفلسطينيين إلى خارج غزة والضفة الغربية بقلق شديد، وهو أمر لا يمكن أن يتم السماح به.
وقال ملك الأردن: “إن 7 عقود من الاحتلال والقتل والدمار أثبتت، بصورة لا شك فيها، أنه لا يمكن أن يكون هناك سلام دون أفق سياسي. الحلول العسكرية والأمنية ليست الحل، فهي لن تقود أبدا إلى السلام”.
وأضاف أن المدنيين من الطرفين يستمرون بدفع أرواحهم ثمنا لهذا الصراع الممتد، وكل الهجمات ضد المدنيين الأبرياء، النساء والأطفال، بما في ذلك هجمات 7 تشرين الأول/ أكتوبر، لا يمكن أن يقبل بها أي مسلم.
ودعا إلى العمل مع الدول العربية والمجتمع الدولي على تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، والبدء فورا بالعمل لإيجاد أفق سياسي يؤدي إلى السلام العادل والشامل وفقا لحل الدولتين.
وتأتي زيارة ملك الأردن إلى الولايات المتحدة، ضمن جولة خارجية بدأها، الخميس، تشمل أيضا كندا وفرنسا وألمانيا؛ بهدف حشد الدعم الدولي لوقف إطلاق النار في غزة.
وخصّ جو وجيل بايدن الملك عبد الله الثاني وزوجته الملكة رانيا ووليّ عهده الأمير حسين باستقبال رسمي.
وذكر البيت الأبيض- في بيان- أن الرئيس الأمريكي جو بايدن والعاهل الأردني الملك عبد الله ناقشا، أمس الاثنين، أهمية الاستقرار في الضفة الغربية والشرق الأوسط على نطاق أوسع.
وأضاف البيت الأبيض أن بايدن أكد أيضا خلال اللقاء أهمية الحفاظ على الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف.
 

اقرأ ايضا: حرب غزة: شهداء وجرحى جراء قصف إسرائيلي على روضة أطفال برفح

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة